![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى وضع برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي وتوفير قوائم للوسائل البصرية المستخدمة في تنظيم البيئة المحيطة بالأطفال التوحديين . وجاء تقرير الدراسة في خمس فصول كما يلي : الفصل الأول : يتناول مقدمة ومشكلة وأهداف ومصطلحات ومجالات وإجراءات الدراسة . الفصل الثاني : يتناول الإطار النظري للدراسة . الفصل الثالث : يتناول بعض البحوث والدراسات السابقة . الفصل الرابع : يتناول منهج ومجتمع وعينة وأدوات الدراسة وإجراءات التطبيق والبرنامج المقترح. الفصل الخامس : يتناول النتائج وتحليلها وتفسيرها ، ثم عرض لاستخلاصات الدراسة والتوصيات والبحوث المقترحة. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي و استعان بالتصميم التجريبي لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلي والبعدي لها ، ويتمثل مجتمع الدراسة فى الأطفال التوحديين في محافظة المنيا والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات ، وقد قام الباحث باختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية والبالغ عددهم (7) سبعة أطفال . واستخدم الباحث لجمع بيانات بحثه مقياس تقدير التوحد الطفولي- المستوي الأساسي – الإصدار الثاني-CARS2-ST وقائمة تقدير مهارات التواصل الاجتماعي وقائمة الاستراتيجيات البصرية المستخدمة مع الطفل التوحدي والبرنامج التدريبي السلوكي لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي من خلال الاستراتجيات البصرية . ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة : 1.البرنامج القائم على الاستراتيجيات البصرية له تأثير إيجابي دال على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال التوحديين . 2.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي قيد البحث فى مقياس تشخيص الطفل التوحدي CARS2 –ST وقائمة مهارات التواصل الاجتماعي وفي اتجاه القياس البعدي. 3.وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي قيد البحث فى مقياس تشخيص الطفل التوحدي CARS2 –ST وقائمة مهارات التواصل الاجتماعي وفي اتجاه القياس التتبعي . 4.يسهم بعد التواصل غير اللفظي من أبعاد مهارات التواصل الاجتماعي فى التنبؤ ببعد الاستجابة الانفعالية من أبعاد مقياس تشخيص الطفل التوحدي CARS2-ST لدي المجموعة التجريبية قيد البحث . |