Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الوجداني لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية /
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
هدية، إبتسام همام كامل.
هيئة الاعداد
باحث / إبتسام همام كامل هدية
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
مناقش / فيوليت فؤاد إبراهيم
تاريخ النشر
2014 .
عدد الصفحات
عدد صفحات الرسالة 176 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

الأهمية النظرية:إلقاء الضوء على مفهوم الذكاء الوجداني وأهميته وإثراء البحث العلمي بتنميته لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم .
الأهمية التطبيقية:تحسين وتنمية مهارات الذكاء الوجداني المختلفة والتواصل مع الآخرين والتعبير عن المشاعر المختلفة , والتحكم في الانفعالات تمكنهم من التفاعل داخل الفصل المدرسي , تدريب أفراد العينة علي مهارات الذكاء الوجداني المختلفة التي تم إعدادها, ومقارنة هؤلاء الأطفال بالأطفال العادين الذين لم يطبق عليهم البرنامج والاستفادة من نتائج هذه الدراسة في وضع برامج إرشادية لتنمية الذكاء الوجداني لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم , التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي من خلال المقياس المصمم لهذه الفئة الذي يقيس نسبة الذكاء الوجداني بأبعاده المختلفة لديهم .
- فروض الدراسة:
1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي علي مقياس الذكاء الوجداني لصالح المجموعة التجريبية.
2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل التطبيق ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد التطبيق لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي علي مقياس الذكاء الوجداني .
3.لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسطات رتب درجات نفس المجموعة في القياس التتبعي وذلك علي مقياس الذكاء الوجداني .
- منهج الدراسة: تستخدم الدراسة الحالية المنهج شبة التجريبي.
- عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة الحالية من (20) تلميذ وتلميذة من عينة كلية قوامها(100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية (11-12) سنوات.
- أدوات الدراسة: واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية:
1-دليل المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة.(إعداد/عبد العزيز الشخص،2006).
2- مقياس صعوبات التعلم.(إعداد/صبري عكاشة2009).
3- مقياس الذكاء الوجداني.إعداد/الباحثة).
4- البرنامج الإرشادي. (إعداد/الباحثة).
نتائج الدراسة :
تم التحقق من جميع فروض الدراسة, والتحقق من فعالية البرنامج المستخدم في تنمية الذكاء الوجداني لدي عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم .