الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحتل القيم أهمية بالغة في حياة المجتمعات المتقدمة والنامية على حد سواء لأنها تؤدي إلى أمن المجتمع وسعادة أفراده، فالمجتمع الذي يملك نظاماً قيمياً راسخاً يكون قد امتلك معظم مقومات التقدم والتطور التي تؤهله لمواجهة تحديات العصر، وتساعده على توقع سلوك أفراده في ضوء بنائهم القيمي واستجاباتهم السابقة في المواقف المختلفة .وتؤدي القيم دوراً محورياً في تشكيل شخصية الفرد وتوجيه سلوكه حيث تمثل إطاراً مرجعياً تتمحور حوله وتتشكل وفقاً له أفكار الإنسان واختياراته وسلوكياته، وتعد عملية تشكيل الإطار القيمي عملية مهمة بالنسبة للمجتمع، ويجب أن يكون لكل فرد في المجتمع إطاراً قيمياً معيناً وخاصاً به، ويكون هذا الإطار القيمي بمثابة ضميره الذي يحتكم إليه ويوجهه إلى الصواب إن سلك سلوكاً خاطئاً. مشكلة الدراسة ويمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤلات التالية التساؤل الرئيسي هل تتباين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية لدى القياسات المتكررة الثلاثة(قبلي-بعدي،متابعة) ولدى النوع ( ذكور– أناث ) ،وعند التفاعل بينهما ( القياسات × المجموعة × الجنس ) على مقياس القيم الأخلاقية الاجتماعية .ويتفرع من التساؤل الرئيسي التساؤلات الآتية :- 1- هل توجد تأثيرات تفاعلية بين (القياسات × المجموعة × الجنس) فى متوسطات درجات التلاميذ على مقياس القيم الاخلاقية الإجتماعية ( الأبعاد ، والدرجة الكلية ).2- هل توجد تأثيرات تفاعلية بين (القياسات × المجموعة) فى متوسطات درجات التلاميذ على مقياس القيم الاخلاقية الإجتماعية (الأبعاد ، والدرجة الكلية).3- هل توجد تأثيرات تفاعلية بين (القياسات × الجنس) فى متوسطات درجات التلاميذ على مقياس القيم الاخلاقية الإجتماعية (الأبعاد ، والدرجة الكلية).4- هل توجد تأثيرات تفاعلية بين (المجموعة × الجنس) فى متوسطات درجات التلاميذ على مقياس القيم الاخلاقية الإجتماعية (الأبعاد ، والدرجة الكلية).5- هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة (ضابطة وتجريبية) فى القياس البعدي والتتبعي على مقياس القيم الاخلاقية الإجتماعية (الأبعاد ، والدرجة الكلية).6- هل توجد فروق بين متوسطي درجات التلاميذ (ذكور- إناث). |