Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قيم الديمقراطيه فى الكتابات الثقافية بعد ثورة 25 يناير 2011م /
المؤلف
زعزع, لطفى فاروق طه.
هيئة الاعداد
باحث / لطفى فاروق طه زعزع
مشرف / جمال على خليل الدهشان
مناقش / مصطفى محمد أحمد رجب
مناقش / صبحى شعبان شرف
الموضوع
الديمقراطية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/8/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

لقد أحدثت ثورة ٢٥ يناير تغييرات جذرية في المجتمع المصري، خاصة على المستوى السياسي والاجتماعي، وقد تناولت العديد من الكتابات تلك التغييرات بالنقد
والتحليل؛ لذا استهدفت الدراسة الحالية استخراج قيم الديمقراطية المتضمنة في هذه
الكتابات الثقافية، والتي اقتصرت حدودها على المقالات الأسبوعية لخمسة من ال ُ كتاب
، المهتمين بالشأن المصري، الصادرة بعد ثورة ٢٥ يناير، وعلى امتداد عامي ٢٠١١
و ٢٠١٢ م ، مستخدمة أسلوب تحليل المحتوى، وكيفية تفعيل وتنمية هذه القيم الديمقراطية
لدى الطلاب . أما عن طريقة تنظيم الدراسة الحالية.. فقد سارت الدراسة على محورين:
المحور النظري:
وقد تضمن الفصول الأول والثاني والثالث على النحو التالي:
في الفصل الأول عرض الباحث الإطار العام للدراسة، وفي الفصل الثاني عالج الباحث مفهوم قيم الديمقراطية، من خلال تحليل مفهوم قيم الديمقراطية إلى مفه ومين هما: القيم – الديمقراطية، ودراسة كل مفهوم منهما، وما يرتبط به من مفاهيم، وصولا
إلى مفهوم إجرائي ل ”قيم الديمقراطية”، والذي على أساسه قام الباحث بتصنيف قيم
الديمقراطية إلى فئتين رئيستين هما: قيم الديمقراطية السياسية وقيم الديمقراطية
الاجتماعية .
كما تناول الباحث مفردات قيم الديمقراطية في كل فئة بالشرح والتحليل، وصولا
إلى مفهوم إجرائي لكل قيمه، وعلى أساسه تم بناء الاستبانة- أداة التحليل- .
وقد حاول الباحث، في الفصل الثالث، اكتشاف العلاقة بين ثورة ٢٥ يناير وقيم
الديمقراطية.
المحور التحليلي:
وقد تضمن الفصول الرابع والخامس والسادس والسابع على النحو التالي:
عرض الفصل الرابع إجراءات الدراسة، وبين فيه الباحث مفهوم أسلوب تحليل المحتوى وأهدافه وخطواته ، وكيفية بناء الاستبان ة أداة التحليل، وكيفية تقنينها، والمتطلبات القبلية الضرورية لتطبيقها بصورة صحيحة. واختص الفصل الخامس بعرض نتائج تحليل المحتوى في الكتابات عينة الدراسة، وبناء سلم قيم الديمقراطية. وفي الفصل السادس تناول الباحث دور المؤسسات التعليمية في تفعيل وتنمية قيم الديمقراطية لدى الطلاب.
وختاما.. خصص الفصل السابع والأخير لعرض أهم نتائج الدراسة ،
ومقترحات تفعيل وتنمية هذه القيم الديمقراطية لدى الطلاب، وأبرز مقترحاتها البحثية.
ومن أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة:
١. كشف تحليل محتوى الكتابات الثقافية عن مجموعة من قيم الديمقراطية لم تكن
مدرجة في أداة التحليل، وقد أدرجها الباحث في فئة ثالثة جديدة أطلق عليها ”
قيم الديمقراطية العامة ” ، وشملت هذه الفئة ثماني قيم : الديمقراطية –
الاستقلال – التوافق – النقد – الوحدة الوطنية – الثقة – الرقابة – تحمل
المسئولية .
٢. على مستوى الفئات الثلاثة، جاءت ” قيم الديمقراطية السياسية في المركز الأول،
وحصلت على ٣٢٥٥ تكرارا، وبنسبة ٦٣ % تقريبا من إجمالي القيم الواردة في مقالات الكتاب عينة الدراسة، بينما وردت ” قيم الديمقراطية الاجتماعية ” في المركز الثاني، وحصلت على ١٠٢٣ تكرارا، وبنسبة ٢٠ % تقريبا، في حين
شغلت ” قيم الديمقراطية العامة ” المركز الثالث والأخير، وحصلت على ٩٠٢
. % تكرارا، وبنسبة ١٧
٣. على مستوى مفردات قيم الديمقراطية، قام الباحث ببناء سلم قيم الديمقراطية (
وشمل عشرين قيمة) ، بيد أنه لم يكن هناك توازن بين القيم؛ فال ُ كتاب عينة
الدراسة قد أولوا اهتما  ما كبي  را ببعض القيم على حساب البعض الآخر، فقد
, حصلت قيمة مقاومة الاستبداد على ١٢٥١ تكرارا، حيث بلغت نسبتها ١٥
٢٤ %، وجاءت على قمة سلم قيم الديمقراطية، تلتها على السلم قيمة الإصلا ح
١٩ %، ثم قيمة الوعي السياسي ب ٦٠٤ , ب ١٠٢٨ تكرارا، وبنسبة ٨٤، ١١ %، بينما لم يع  ط ال ُ كتاب عينة الدراسة قيم أخرى مهمة , تكرارا، وبنسبة ٦٦،(% ١ , جدا للحياة الديمقراطية الاهتمام والعناية المناسبة، مثل قيم الحرية ( ٩٦ ١%)، حيث حصلت تلك القيم على نسب , ١%)، والحوار ( ١٠ , والعدالة ( ٧٩ متواضعة جدا من إجمالي التكرارات. ٤. إن تصدر القيم الممهدة ( مقاومة الاستبداد، والإصلاح، والوع ي السياسي،والنقد، والكرامة الإنسانية) للحياة الديمقراطية لسلم قيم الديمقراطية، ليلقى عبئًا كبيرا على المؤسسات الاجتماعية التي تتولى التنشئة الاجتماعية والسياسية، وفي مقدمتها المدرسة، كي تقوم بدورها في غرس وتنمية هذه القيم في نفوس طلابها، موظف ة في ذلك كل إمكانياتها ؛ من معلم ديمقراطي، وإدارة مدرسية ديمقراطية،ومناهج واستراتيجيات تدريس، وأنشطة مدرسية. وأخير ا مناخ مدرسي.