Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى في تنمية مهارات الحياة و إدارة الذات لدى الأطفال المعاقين عقليا./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
محمد ، أحمد محمد جاد المولى .
هيئة الاعداد
باحث / أحمذ محمذ جاد المىل محمذ أحمذ
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / عبد العزيز الشخص
الموضوع
مهارات الحياة اليومية إدارة الذات .
تاريخ النشر
2012 .
عدد الصفحات
عدد صفحات الرسالة 395 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
15/8/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الحياة وإدارة الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مجموعة من مهارات الحياة اليومية اللازمة لتحقيق التكيف لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وذلك عن طريق استخدام إجراءات إدارة الذات ومجموعة من أنشطة اللعب المنوَّعة في تدريب الأطفال على أداء بعض المهارات الأكاديمية والاستقلالية والاجتماعية.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (ذكور)، ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين ( 50-70 )، وأعمارهم الزمنية من (12- 16) سنة، بمدرسة أحمد عرابي للتربية الفكرية بإدارة وسط القاهرة التعليمية بمحافظة القاهرة. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين:
- مجموعة ضابطة. (10) أطـفـال.
- مجموعة تجريبية. (10) أطـفـال.
إجراءات الدراسة:
تم استخدام مجموعة من الأدوات عبارة عن:
أ‌-أدوات ضبط العينة وتحقيق التجانس بين الأطفال في المجموعتين الضابطة والتجريبية،وهي: اختبار ذكاء ستانفورد- بينيه (الصورة الرابعة).تعديل/ لويس كامل مليكة (1998)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة. إعداد/عبد العزيز السيد الشخص(2006).
ب‌-أدوات مرتبطة بالمتغيرات التجريبية وقياس نتائج الدراسة، وهي: مقياس السلوك التكيفي للأطفال. إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص(1998) ، ومقياس إدارة الذات. إعداد/ الباحث، والبرنامج التدريبي.إعداد/ الباحث.
كذلك تم استخدام اختبار ”ت” T-test للكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة ودلالتها.
وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج تبين من خلالها فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم مع عينة الدراسة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في تنمية مهارات الحياة اليومية المستهدفة وإدارة الذات لديهم.
الكلمات المفتاحية:
البرامج التدريبية Training Programs
تنمية Development
مهارات الحياة اليومية Daily Living Skills
إدارة الذات Self-Management
الأطفال Children
الإعاقة العقلية Mental Handicap