Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدخل مبكر للأمهات والأطفال في تنمية المهارات والمفاهيم الأساسية لدى ذوي الإعاقة البصرية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية .قسم التربية الخاصة
المؤلف
على ، دعاء محمود زكي .
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمود زكي على
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / سهام علي عبد الحميد
الموضوع
المعوقون بصرياً . لمهارات والمفاهيم الأساسية .
تاريخ النشر
2012 .
عدد الصفحات
311 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
3/2/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

هدف الدراسة:هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدخل مبكر للأمهات والأطفال لتنميةالمهارات والمفاهيم الأساسية لدى ذوي الإعاقةالبصرية.عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الحالية من مجموعتين تجريبيتين إحداهما أمهات وعددهم عشرة (10)، أما المجموعة التجريبية الأخرى فهي الأطفال ذوي الإعاقةالبصريةوعددهم عشرة(10).أدوات الدراسة: مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد، عبد العزيز الشخص، 2006).-مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الرابعة (تعريب: لويس كامل مليكة، 1998).-مقياس المهارات والمفاهيم الأساسية للأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد/ عبد العزيز الشخص، وتهاني منيب، ودعاء محمود، 2012). برنامج مقترح للأمهات والأطفال لتنمية بعض المهارات والمفاهيم الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية(إعداد/عبد العزيز الشخص، وتهاني منيب، ودعاء محمود، 2012).-جلسات برنامج التدخل المبكر(إعداد/الباحثة).نتائج الدراسة:توصلت الدراسة إلى فاعلية وجدوى برنامج التدخل المبكر للأمهات في تفعيل دورهن لمساعدة أطفالهن ذوي الإعاقة البصرية لتنمية المفاهيم والمهارات الأساسية لديهم في مرحلة ما قبل المدرسةالكلمات المفتاحية: تدخل مبكر - المهارات والمفاهيم الأساسية - المعوقون بصرياً .