الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى التلاميذ منخفضى التحصيل الدراسى لمساعدتهم على تحسين مستوى التحصيل الدراسى ولكى يصبحوا أكثر قدرة على تحمل المسئولية والاعتماد على الذات في العملية التعليمية والقدرة على التعلم مدى الحياة. - منهج الدراسة : تقوم الدراسة على إستخدام المنهج شبه التجريبى. - عينة الدراسة : طبقت الدراسة على عينه مكونه من (52) تلميذاً من تلاميذ الصف الثانى بالمرحلة الإعدادية من منخفضى التحصيل الدراسى ويتم تقسيمهم إلى قسمين هما : (29) تلميذا في المجموعة التجريبية، (23) تلميذا في المجموعة الضابطة، ممن تتراوح أعمارهم من (12 : 14) عام. - نتائج الدراسة : 1. وجدت فروق بين تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجدت فروق بين تلاميذ المجموعة التجريبية على التحصيل الدراسى في التطبيق القبلى والبعدى لصالح البعدى. 3. وجدت فروق بين تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في التطبيق القبلى والبعدى لصالح البعدى. |