الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تقديم برنامج تدريبى لعلاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال وتحسين مستوى توافقهم النفسى، وتتمثل هذه الصعوبات فى صعوبات القراءة فى اللغة الإنجليزية (صعوبات الوعى الفونولوجى، وصعوبات الإدراك البصرى) وصعوبات تعلم الكتابة فى اللغة الإنجليزية (صعوبات الكتابة اليدوية). وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، والذين يعانون من سوء التوافق النفسى مقسمين إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة). وأوضحت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبى والذى أسهم بدوره فى علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة فى اللغة الإنجليزية لدى الأطفال، مما ترتب عليه تحسن مستوى التوافق النفسى لدى هؤلاء الأطفال. مصطلحات الدراسة: - صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية English Language Learning Disabilities صعوبات تعلم القراءة فى اللغة الإنجليزية English Language Reading Disabilities صعوبات تعلم الكتابة فى اللغة الإنجليزية English Language Writing Disabilities. |