Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من المقدمات والفواصل الموسيقية لبعض أغاني عبدالحليم حافظ في اكتساب مهارات العزف على آلة القانون /
المؤلف
الطنطاوي، أميرة محمد عبدالعزيز عبدالعزيز .
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمد عبدالعزيز عبدالعزيز
مشرف / ماجدة العفيفي محمود
مشرف / جيلان قدري مصطفى
مشرف / جيلان قدري مصطفى
الموضوع
الالات الوترية.
عدد الصفحات
354ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الموسيقى العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
تعتبر آلة القانون من الآلات الأساسية فى تخت الموسيقى العربية فلها مكانة مرموقة بين الآلات وذلك بما تتميز به من مساحة صوتية واسعة وقوة فى الصوت وعذوبة فى الرنين فهى تترجم مايؤديه المطرب من ليالى ومواويل ومقاطع غنائية ، وهي تمثل القائد بالنسبة لباقي الآلات فيطلق عليها الدكتور محمود الحفنى ” دستور النغم ” وهذا يؤكد طبيعة الدور البارز لها.
فلها دورا هاما وحيويا فى مصاحبة ألوان الغناء المختلفة وأيضا اداء القوالب الآلية المختلفة ، فلا نغفل دورها فى تخت أم كلثوم فنجد محمد عبده صالح عازف القانون كان رئيسا لفرقتها يتابعها ويترجم لها فيبرز الدور القيادى للآلة ، وأيضا من الفرق الموسيقية التى ظهر بها دور الألة فنجد الفرقة الماسية الى تغير شكلها وأداؤهاعن شكل الفرق التقليدية بجهود أحمد فؤاد حسن عازف القانون الذى تميز بالعزف المنفرد عليها من خلال المقدمات الموسيقية للأغانى أوالفواصل الموسيقية لها فاحرزت هذه الفرقة نجاحا منقطع النظير حتى أصبحت الفرقة العربية الأولى فى العالم العربى ، وصاحب هذه الفرقة محمد عبد الوهاب ، عبد الحليم حافظ ، شادية ، وردة ، نجاة ، وغيرهم من مشاهير الغناء العربى فبظهور عبد الحليم حافظ احتلت الفرقة الماسية مكان الصدارة حيث كانت تصاحبه فى الغناء .
وتناول عبد الحليم حافظ بصوته بجانب الأغنية السينيمائة الأدعية والأغانى الدينية والوطنية وأيضا الأغانى الطويلة التى غناها عبد الحليم حافظ فى فترة السبعينات ولحنها له كلا من عبد الوهاب والموجى وبليغ حمدى وتلك الأغانى يظهر فيها دور الفرقة الموسيقية من عزف منفرد لبعض الآلات الموسيقية وعزف جماعى لكل الفرقة ، وذلك مثل أغنية قارئة الفنجان التى لحنها له (محمد الموجى )، فاتت جنبنا ولحنها له (محمد عبد الوهاب) ، زى الهوى ( لبليغ حمدى ) وكل ملحن له أسلوب فى التلحين لكل أجزاء الأغنية
وتبدأ الأغنية العربية بالمقدمات الموسيقية وبها أجزاء غنائية ولزم موسيقية وأيضا فواصل موسيقية تمهيدا للغناء الجزء الذى يليها وكل ذلك يبين براعة الملحن فى التلحين والإنتقالات المقامية والتنوع الإيقاعى .
كما أن الأغانى الطويلة تميزت بالمقدمات والفواصل التى يختلف أسلوب تلحينها باختلاف الملحن والتى تم تلحينها بالأغنية خصيصا للعزف الألى ، وليست فقط لتهيأة المطرب لمقام جديد فى الغناء بل أصبحت جزءا من الأغنية وعلامة مميزة لها فيمكن من خلال المقدمة أوالفواصل معرفة الأغنية ، وبالتالى يظهر بها المهارات العزفية المختلفة التى توضح براعة وأسلوب الملحن وأسلوب العازف ويظهر من خلالها تمكن العازف وأيضا جمال اللحن .
ولهذا فترى الباحثة أن المقدمات والفواصل الألية فى الأغانى الطويلة لعبد الحليم حافظ والتى تحتوى على جمل موسيقية مختلفة من الممكن استنباط تمارين عزفية منها تساعد فى تنمية العزف على آلة القانون للدارسين بالكليات والمعاهد المتخصصة
فكانت مشكلة البحث
أنه بالرغم من احتواء أغانى عبد الحليم حافظ الطويلة على المقدمات والفواصل الآلية والتى بها العزف المنفرد والجماعى للآلات المختلفة ، فلم تلقى الإهتمام من جانب الدارسين فى مجال العزف فى الموسيقى العربية ولهذا فقد اهتمت الباحثة بالإستفادة من المقدمات والفواصل الآلية فى استنباط بعض التمارين العزفية التى تساهم فى تنمية العزف على آلة القانون للدارسين بالكليات والمعاهد المتخصصة .
ويهدف هذا البحث إلى :
- التعرف على المهارات العزفية وأساليب العزف فى المقدمات والفواصل الموسيقية .
- استنباط مجموعة من التمارين المقترحة والتى تحتوى على مهارات عزفية مختلفة لازمة لتنمية العزف على الآلة .
- تصنيف التمارين المستنبطة الى مستويات تتدرج من السهل الى الصعب على حسب المهارات العزفية المستخدمة بها .
كماعرضت الباحثة أسئلة البحث وهى :
• ما المهارات العزفية التى تتضمنها المقدمات والفواصل الموسيقية لتلك الأغانى ؟
• ما مدى الإستفادة من المقدمات والفواصل الموسيقية فى تنمية العزف على آلة القانون للدارسين؟
• ما التصنيف المناسب للتمارين المستنبطة من المقدمات والفواصل ؟
جاء البحث فى أربعة فصول إستعرضتها الباحثة على النحوالتالى :
الفصل الأول ويتضمن مبحثين
المبحث الأول ويشتمل مشكلة البحث ،أهداف البحث ، أهمية البحث ، حدود البحث ،اجراءات البحث ، مصطلحات البحث
المبحث الثانى ويشتمل الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وتم تصنيفها إلى محورين
المحور الأول الدراسات التى تتناول مهارات العزف على آلة القانون وتضم تسع دراسات
المحور الثانى الدراسات التى تتناول المقدمات والفواصل فى التربية الموسيقية وتضم خمس دراسات
الفصل الثانى ويتضمن ثلاث مباحث
المبحث الأول ويتناول المقدمات الموسيقية فى الأغنية الطويلة ، الفواصل الموسيقية فى الأغنية الطويلة ، مواصفات الأغنية المصرية الطويلة
المبحث الثانى ويتناول السيرة الذاتية لعبد الحليم حافظ ، بعض الأعمال التى قدمها عبد الحليم(الإذاعية والسينيمائية والتلفزيونية والدينية والوطنية) ، نبذة تاريخية لملحنى الأغنية الطويلة لعبد الحليم حافظ وهما ( بليغ حمدى ، محمد عبد الوهاب ، محمد الموجى )
المبحث الثالث ويتناول تاريخ آلة القانون عبر العصور ، طريقة العزف على آلة القانون ، أساليب العزف على آلة القانون ، مراحل تطورالعزف على آلة القانون ، أهمية آلة القانون بالنسبة للتخت والغناء العربى .
الفصل الثالث :
وتناول الإطار التطبيقى للعينة المختارة من المقدمات والفواصل لبعض أغانى عبد الحليم حافظ حيث قامت الباحثة بعرض هذه العينة على مجموعة من الخبراء المتخصصين فى التخصص للتأكد من صدق العينة ، وقد تم فى هذا الفصل تحليل هذه العينة مقاميا وأيضا إستنباط تمارين عزفية منها تساعد فى إكتساب مهارات العزف على آلة القانون
الفصل الرابع
وتضمن هذا الفصل النتائج التى أسفر عنها هذا البحث وكانت :
أولا : نتائج خاصة بمهارات العزف التى تتضمنها المقدمات والفواصل الموسيقية للأغانى الطويلة عند عبد الحليم حافظ
ثانيا : نتائج خاصة بأساليب العزف على آلة القانون .
ثالثا : نتائج خاصة بالمستويات التى تم تصنيفها للتمارين المستنبطة من العينة المختارة
رابعا : نتائج خاصة بالآلات المستخدمة فى العينة المختارة فى البحث
كما تضمن هذا الفصل الإجابة على أسئلة البحث إلى جانب التوصيات والمقترحات من الباحثة وفى النهاية اختتمت الباحثة دراستها بمصادر البحث والتى تتضمنت المراجع العربية والأجنبية للبحث