![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى علاج الضعف في مستوى إنجاز الطلاب المتحقق في مقرر شبكات الحاسب الآلي وقد استخدمت الباحثة الدمج بین أدوات التفاعل المتزامنة وغیر المتزامنة لعلاج هذا الضعف نظرا لأن هذه الأدوات أثبتت فعالیتها في التأثیر على مستوى الإنجاز في مقررات أخري كالریاضیات واللغة وجمیعها تحتاج إلى إكساب الطلاب مهارات عملیة بالإضافة إلى المصطلحات، وقد تم اختیار أدوات التفاعل المزامنة (المحادثة والسبورة البیضاء الالكترونیة ) ، وكذلك المنتدى والبرید الالكتروني كأدوات تفاعل غیر متزامنة لما أثبتته الدراسات من أثرها الكبیر على مستوى الإنجاز. وقد تم تصمیم موقع تعلیمي إلكتروني یشتمل على أدوات التفاعل المتزامنة وغیر المتزامنة ، تتاح للمستخدم على حسب نوع الدراسة (متزامن فقط- غیر متزامن فقط -الاثنین مع اً). أثبتت التجربة نجاحها عند التجریب على عینة البحث الأساسیة والتي تكونت من ٤٠ طالب وطالبة) تم توزیعهم عشوائیاً إلى أربع مجموعات. ثلاث مجموعات )تجریبیة(تدرس من خلال الموقع التعلیمي الالكتروني) والاربعة ضابطة (تدرس بالطریقة التقلیدیة) حتى یتسنى للباحثة معرفة مستوى الانجاز الذي یحققه الطالب من خلال الطرق الاربعة. |