![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة الدراسة في عدم وجود منهاج خاص للتربية الفنية للطالبة المعلمة في رياض الأطفال بجامعة تعز بشكل خاص، وفي جامعات الجمهورية اليمنية بشكل عام؛ مما يعد عائقا يقف أمام تطور المهارات الأساسية للطالبة المعلمة، وبالتالي يؤثر على أطفال الروضة. في الوقت الذي أشارت فيه الأدبيات، والدراسات العليمة المختلفة إلى أهمية الأنشطة الفنية للأطفال، وتأثيرها على جوانب النمو المختلفة لديهم. لذا وجدت الباحثة ضرورة الاستفادة بما وصلت إليه البحوث، والدراسات، والاتجاهات المعاصرة التي تناولت تصميم مناهج التربية الفنية, في محاولة منها لبناء منهاج تربية فنية للطالبة المعلمة في أقسام رياض الأطفال في الجمهورية اليمنية معتمدة على اتجاه معاصر في تدريس، وتنظيم مناهج التربية الفنية يقوم على دراسة الفن كميدان من ميادين المعرفة المنظمة الذي يعرف باسم Discipline Based Art Education والمعروف بالاختصار (DBAE), حيث يركز هذا الاتجاه على أهمية أن ينظر إلى تعليم الفن كميدان له فلسفته، وأهدافه، ومحتواه، وطرقه المختلفة, وذلك من خلال ميادين أربعة رئيسة منفصلة عند التخطيط للمنهاج, ومترابطة، ومتكاملة، ومتوازنة عند تدريسه, وهذه الميادين هي :( الإنتاج الفني - تاريخ الفن – النقد الفني – التذوق الجمالي ) حيث أن هذه الميادين تهدف إلى تحقيق منهج متكامل للفن داخل إطار التربية الفنية. |