![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التحليل القرائى للنص الأدبي الشعرى وأثره في تنمية مهارات القراءة الإبداعية وإنتاج الدلالة الموازية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات التحليل القرائى للنص الأدبي الشعرى، وأخرى بمهارات القراءة الإبداعية وإنتاج الدلالة الموازية ، وتم إعداد اختبارين : الأول اختبار مهارات التحليل القرائى، والثانى اختبار القراءة الإبداعية وإنتاج الدلالة الموازية، وتم تطبيق الاختبارين على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددها ثمانين(80)طالبا، واستغرق تطبيق البرنامج فصل دراسى واحد فى العام الدراسى 2012م ، الفصل الدراسى الأول. وحدد الباحث مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التحليل القرائى للنص الأدبي الشعرى وأثره في تنمية مهارات القراءة الإبداعية وإنتاج الدلالة الموازية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ وينبثق من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : ما مهارات التحليل القرائى للنص الأدبى الشعرى التى يجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ ما مهارات القراءة الإبداعية وإنتاج الدلالة الموازية للنص الأدبـى الشـعرى التى تناسب طلاب الصف الأول الثانوى ؟ ما مكونات البرنامج المقترح لتنمية كل من [ مهارات التحليل القرائى - ومهارات القراءة الإبداعية وإنتاج الدلالة الموازية للنص الأدبى الشعرى ] لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ ما أثر البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التحليل القرائـى للنص الأدبـى الشعرى لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ ما أثر البرنامج المقترح فى تنمية مهارات القراءة الإبداعية وإنتاج الدلالة الموازية للنـص الأدبى الشعرى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟ وبتحليل النتائج توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التحليل القرائى للنص الأدبي الشعرى وتنمية مهارات القراءة الإبداعية وإنتاج الدلالة الموازية. |