Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام مواقع التواصل الاجتماعى وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبري في الشخصية وبعض القيم لدي طلاب الجامعة /
المؤلف
محمد, مروة إبراهيم الششتاوي.
هيئة الاعداد
باحث / مروة إبراهيم الششتاوي محمد
مشرف / فؤاد حامد الموافى
مشرف / احمد البهى السيد وحيش
مشرف / عصام محمد زيدان
مناقش / عصام محمد زيدان
الموضوع
الانترنت. الصحة النفسيه. الإتصال، علم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
214 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطيه بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعية والعوامل الخمسة الكبري في الشخصية وكذلك العلاقة بين استخدام هذه المواقع وقيم (الانتماء والمواطنة – حرية الرأي والتعبير-المشاركة – النقد – حب المعرفة ), كما هدفت الدراسة إلي التعرف علي الفروق بين مرتفعي القيم ومنخفضي القيم علي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي , كذلك مرتفعي العوامل الخمسة ومنخفضي العوامل الخمسة الكبري في الشخصية علي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي , كما قدمت الدراسة دراسة تحليلية وصفية لاستخدام كل نمط من انماط الشخصية (العصابية- الانبساطية –المتفتح للخبرات – يقظة الضمير- الطيبة ) لمواقع التواصل الاجتماعي. وتكونت عينة الدراسة فى صورتها النهائية من (600) طالبا و طالبة من طلاب جامعة المنصورة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطى المقارن ، لدراسة الظاهرة محل الدراسة ، والتعرف على الفروق بين منخفضي ومرتفعي القيم ومرتفعي ومنخفضي انماط الشخصية علي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتوصلت نتائج الدراسة إلى :-
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الأعلي 27% والأدني 27% في قيم موضوع الدراسة وابعاد مقياس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاعلي 27% والادني 27% في العوامل الخمسة الكبري في الشخصية وابعاد مقياس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
3- كما بينت نتائج الدراسة الوصفية لانماط الشخصية وتأثيرها علي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي, انه تتباين درجات الطلاب بإختلاف انماط الشخصية في كل من مده الاستخدام , وعدد الاصدقاء , وعدد المجموعات المشترك بها , وعدد الاحداث التي حضرها , وعدد المجموعات والصفحات التي انشائها بنفسة , بالإضافة الي انه تختلف كل شخصية عن الاخري في إعدادات الخصوصية , والوظائف والتطبيقات المتاحة علي مواقع التواصل الاجتماعي. .