الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطيه بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعية والعوامل الخمسة الكبري في الشخصية وكذلك العلاقة بين استخدام هذه المواقع وقيم (الانتماء والمواطنة – حرية الرأي والتعبير-المشاركة – النقد – حب المعرفة ), كما هدفت الدراسة إلي التعرف علي الفروق بين مرتفعي القيم ومنخفضي القيم علي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي , كذلك مرتفعي العوامل الخمسة ومنخفضي العوامل الخمسة الكبري في الشخصية علي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي , كما قدمت الدراسة دراسة تحليلية وصفية لاستخدام كل نمط من انماط الشخصية (العصابية- الانبساطية –المتفتح للخبرات – يقظة الضمير- الطيبة ) لمواقع التواصل الاجتماعي. وتكونت عينة الدراسة فى صورتها النهائية من (600) طالبا و طالبة من طلاب جامعة المنصورة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطى المقارن ، لدراسة الظاهرة محل الدراسة ، والتعرف على الفروق بين منخفضي ومرتفعي القيم ومرتفعي ومنخفضي انماط الشخصية علي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتوصلت نتائج الدراسة إلى :- 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الأعلي 27% والأدني 27% في قيم موضوع الدراسة وابعاد مقياس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاعلي 27% والادني 27% في العوامل الخمسة الكبري في الشخصية وابعاد مقياس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 3- كما بينت نتائج الدراسة الوصفية لانماط الشخصية وتأثيرها علي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي, انه تتباين درجات الطلاب بإختلاف انماط الشخصية في كل من مده الاستخدام , وعدد الاصدقاء , وعدد المجموعات المشترك بها , وعدد الاحداث التي حضرها , وعدد المجموعات والصفحات التي انشائها بنفسة , بالإضافة الي انه تختلف كل شخصية عن الاخري في إعدادات الخصوصية , والوظائف والتطبيقات المتاحة علي مواقع التواصل الاجتماعي. . |