Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالكذب لدي عينة من الأبناء في المرحلة العمرية (12-15)سنة /
المؤلف
إسكندر، جيهان عزيز وديع.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان عزيز وديع إسكندر
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
مشرف / نشأت مهدي السيد محمد قاعود
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
199ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

مشكلة الدراسة:
وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤل الرئيسي الآتي:-
ما علاقة الكذب بإساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء لدى عينة من الأبناء في المرحلة العمرية (12: 15) سنة؟
ويتفرع من هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية هي:-
1- هل هناك علاقة بين إساءة المعاملة الوالدية (الأب) والكذب لدى عينة الدراسة في المرحلة العمرية من (12: 15) سنة؟
2- هل هناك علاقة بين إساءة المعاملة الوالدية (الأم) والكذب لدى عينة الدراسة في المرحلة العمرية من (12: 15) سنة؟
3- هل هناك فروق بين الذكور والإناث في سلوك الكذب في مرحلة العمرية من (12: 15) سنة؟
4- هل هناك فروق بين الذكور والإناث في المرحلة العمرية من (12: 15) سنة في إساءة المعاملة الوالدية الخاصة بالأب؟
5- هل هناك فروق بين الذكور والإناث في المرحلة العمرية من (12: 15) سنة في إساءة المعاملة الوالدية الخاصة بالأم؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والكذب لدى عينة من أطفال المرحلة العمرية من (12: 15) عام (دراسة مقارنة بين الذكور والإناث).
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء في المرحلة العمرية من (15:12) سنة وعلاقتها بالكذب، مقارنة بين الذكور والإناث، وتكمن أهمية الدراسة الحالية في ندرة الدراسات التي تناولتها.
فروض الدراسة:
1- يوجد ارتباط دال إحصائياً بين درجات عينة الدراسة على مقياس الكذب وإساءة المعاملة الوالدية (الأب).
2- يوجد ارتباط دال إحصائياً بين درجات عينة الدراسة على مقياس الكذب وإساءة المعاملة الوالدية (الأم).
3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة بين (ذكور- إناث) على مقياس الكذب .
4- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في المرحلة العمرية (12: 15) سنة ذكور وإناث على مقياس إساءة المعاملة الوالدية (الأب) .
5- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في المرحلة العمرية (12: 15) سنة ذكور وإناث على إساءة المعاملة الوالدية (الأم).
منهج الدراسة:
تعتمد الباحثة في الدراسة الحالية على المنهج الأرتباطى والمنهج المقارن وذلك لكونها تهدف لدراسة العلاقة بين الكذب وإساءة المعاملة الوالدية وكذلك المقارنة بين الذكور والإناث في المرحلة العمرية (12: 15) سنة على هذين المتغيرين.
إجراءات الدراسة:
1- عينة الدراسة:-
أصبحت العينة الكلية 300 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية والثانوية التي تتراوح أعمارهم من (12: 15) سنة موزعة كالأتي (150 تلميذ، 150 تلميذة).
2- أدوات الدراسة:-
تم الاستعانة في تلك الدراسة بالأدوات التالية:-
1- مقياس آراء الأبناء في معاملة الوالدين (إعداد: فايزة يوسف عبد المجيد 1980).
2- مقياس الكذب (إعداد / الباحثة).
3- استمارة تحديد المستوى الاجتماعي الثقافي للوالدين (إعداد: فايزة يوسف عبد المجيد 1980)
3- المعالجات الإحصائية المستخدمة:-
ولقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تناسب كل حساب الخصائص السيكومترية وكانت كالتالي:-
1- طريقة المقارنة الطرفية (وحساب النسبة الحرجة).
2- معامل ألفا كرونباخ.
3- معامل إرتباط سبيرمان وبراون.
4- معامل جتمان.
5- حساب T . test للمقارنة بين المجموعات .
نتائج الدراسة:.
1- يوجد إرتباط دال إحصائي بين درجات عينة الدراسة على مقياس الكذب ومقياس إساءة المعاملة الوالدية (الأب).
2- يوجد إرتباط دال إحصائي بين درجات عينة الدراسة على مقياس الكذب ومقياس إساءة المعاملة الوالدية (الأم)
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة (الذكور- الإناث) على مقياس الكذب .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة (الذكور- الإناث) على مقياس إساءة المعاملة الوالدية (الأب).
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة (الذكور- الإناث) على مقياس إساءة المعاملة الوالدية (الأم).