Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الاداء الاستراتيجي لمستشفيات جامعة عين شمس
بأستخدام بطاقات الاداء المتوازن/
المؤلف
عبد الحميد ،محمد عصام الدين بهي الدين.
هيئة الاعداد
مشرف / سيد محمود السيد الخولي
مشرف / محمد فهمي بلال
مشرف / سيد محمود السيد الخولي
باحث / محمد عصام الدين بهي الدين عبد الحميد
الموضوع
الاداء المتوازن. مستشفيات جامعة عين شمس. الاداء الاستراتيجي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
P138.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

‏ هذا البحث يهدف إلى تقويم أداء الخدمات الصحية باستخدام بطاقات الأداء المتوازن ،‏ ودرجة انعكاس ذلك على مستوى جودة الخدمة الصحية المقدمة ،‏‏ ولتحقيق هذا الهدف الرئيسي،‏ يعمل هذا البحث على تحقيق الأهداف التفصيلية التالية :
• اثر تقويم الاداء الاستراتيجي على تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة .
• اثر تطبيق بطاقات الأداء المتوازن علي تحسين الخدمات الصحية .
• دور إدارة المستشفي في تحسين أداء الخدمات الصحية . (الجانب المادي)
• انعكاس أداء الفريق الطبي والتمريضي على جودة الخدمة المقدمة واثر ذلك على المرضي والمساعدة في سرعة الشفاء .‏ ( الجانب المعنوي )
نطاق ومجال البحث
يدور البحث حول تقويم الأداء الاستراتيجي لمستشفيات جامعه عين شمس باستخدام بطاقات الأداء المتوازن من خلال قياس جودة الخدمة الصحية المقدمة ومعرفة جوانب القصور والضعف فيه و المستلزمات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ هذا النظام
توضح النتائج التى توصل اليها الباحث
ان هناك قصور وضعف فى الكثير من عينات البحث وبالتالى ياتى دور تطبيق بطاقات الأداء المتوازن لتحسين جودة الخدمات المقدمة لمستشفيات جامعة عين شمس

التوصيات التى يوصى بها الباحث
• ضرورة المشاركة الكلية من جموع العاملين مع قيادة المنشأة لدفع وتحريك عملية التغيير للتوافق مع المتغيرات العالمية والمحلية .
• إيجاد آليات ومحفزات لتطوير ثقافة المنشأة بصفه دائمة ومستمرة بما يتلاءم مع تطورات العصر الحالى وذلك من خلال تطبيق استراتيجيات التوجيه
• تقديم برامج تدريب تتفاعل مع البيئة المحيطة لمواجهة التنافسية العالمية وخصوصاً فى المجال الطبى نظراً للأهمية القصوى لهذا القطاع وذلك من خلال تطبيق استراتيجيات التوجيه
• ضرورة رفع كفاءة العمليات الداخلية للاجراءات من خلال تخفيض زمن الاجراءات الداخلية لتنفيذ العمليات الخاصة بالحجز والاستعلام من لحظة دخول المريض حتى تقديم الخدمة الطبية المناسبة .
• الاهتمام الدائم بتطوير العاملين بالادارة وتفعيل نظم متطورة للمكآفات والترقيات لنمو الدافعية والتحفيز لدى العاملين، وزيادة درجة الانتماء الوظيفى لهم على النحو الذى يتطلب قياسه بصفة دائمة وتنمية هذا الدافع بتقديم برامج سيكولوجية بالجامعات والمعاهد التعليمية وإعداد دراسات من خلال المعهد القومى للدراسات الاجتماعية .
• تحديد رؤيه ورساله واستراتيجية الاداء وبطاقة الاداء المتوازن بشكل واضح ومحدد لجميع العاملين ولمده لاتقل عن عام مع نشر الوعى والتأكد من وصوله الى مستويات العمل المطلوبه
• تدريب ورفع كفاءة المتخصصين الذين يقومون بتطبيق نظام سجل الاداء المتوازن وذلك بالاطلاع والتدريب على كيفية تصميم وتشغيل البطاقة وريطها بأنظمة عمل الادارات مع الاهتمام بعقد دورات وبرامج تدربيه
• العمل على أنشاء وحدات تنظيمة تتفرغ للمتابعة و الاشراف على عملية تطبيق نظام الاداء المتوازن على مستوى وزارة الصحة والمستشفيات التابعه لها بحيث تكون هذه الوحدات مسئولة عن عملية ادخال النظام بصفة عامة والجودة بصفة خاصة والالتزام بمعايير الجودة الاخلاقية