Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر الوقف والابتداء في التوجيه النحوي للقراءات القرآنية /
المؤلف
حيدة، سماح محمد محمد محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد محمد محمد على حيدة
مشرف / حسين محمد نصار
مشرف / محمد أحمد خضير
مشرف / محمد أحمد عسيوى
الموضوع
اللغة العربية - النحو القرآن - القراءات
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
339 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - اللغة العربية و آدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

تتناول الرسالة عددا من المفاهيم منها تعريف الوقف والابتداء لغة واصطلاحا مع بيان اهميتة وتعريف القراءات القرآنية لغة واصطلاحا مع بيان اهمية علم القراءات وصلته بعلوم اللغة ثم قسمت ابواب البحث الى ثلاثة ابواب كما يلي الباب الاول الأسماء واشتمل على خمسة فصول واعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي وتتمثل في الخطوات التالية:اولا تجريد القراءات القرآنية موضع الخلاف في التوجيه النحوي.ثانيا/ تقسيم اوجه القراءات في الموضع القرآني الى قراءة الجمهور والقراءة الصحيحة .ثالثا/ تحليل الآثار النحوية والمقابلة بين اوجه القراءات مع الاستعانة بما يناسب من بيان وتفسير واسباب.