![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية كلٍ من التدريب علي البرمجة اللُغوية العصبية، والبرنامج المعرفي السلوكي لتعديل مستوي الطموح لدى عينة من المعاقين سمعياً. و مدي استمرارية الفاعلية ، ثم معرفة أثر تعديل مستوي الطموح في تشكيل السلوك التكيفي لدي المعاقين سمعياً، ومدي استمرارية هذا الأثر بعد مرور فترة من تطبيقه. تكونت عينة الدراسة التجريبية من عينة تجريبية1 (التدريب علي البرمجة اللُغوية العصبية) وعددهم (7) طلاب وطالبات تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 15- 18 سنة بمتوسط عمر زمني قدره (16.29) سنة، وانحراف معياري قدره (1.98)، ومقدار الفقد السمعي يتراوح بين (70-90). وعينة تجريبية2 (العلاج المعرفي السلوكي) وعددهم (7) طلاب وطالبات تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (15- 18) سنة بمتوسط عمر زمني قدره (15.88) سنة، وانحراف معياري قدره (1.18) ، ومقدار الفقد السمعي يتراوح بين (70-90). وعينة ضابطة وعددهم (7) طلاب وطالبات تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 15- 18 سنة بمتوسط عمر زمني قدره (15.27) سنة، وانحراف معياري قدره (1.15) ، ومقدار الفقد السمعي يتراوح بين (70-90). اشتملت أدوات الدراسة على مقياس مستوي الطموح للمعاقين سمعياً إعداد الباحث، مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي (تاليف/ إدجار دول 1953، تعريب وتقنين/ بندر بن ناصر العتيبي، 2005)، استمارة دراسة الحالة للمراهقين للمعاقين سمعياً إعداد الباحث، برنامج للتدريب علي البرمجة اللُغوية العصبية إعداد الباحث، برنامج العلاج المعرفي السلوكي إعداد الباحث. استخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، الذي يهدف إلى بحث أثر متغيرين تجريبيْن (المتغيرات المستقلة) وهما التدريب علي البرمجة اللُغوية العصبية، والبرنامج المعرفي السلوكي علي (المتغير التابع) مستوي الطموح، كما هدفت إلى معرفة أثر مستوي الطموح (كمتغير مستقل) علي (المتغير التابع) السلوك التكيفي. توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية كلٍ من التدريب علي البرمجة اللُغوية العصبية. والبرنامج المعرفي السلوكي لتعديل مستوي الطموح لدى عينة من المعاقين سمعياً. واستمرارية الفاعلية بعد مرور فترة من تطبيقه، وأثر تعديل مستوي الطموح في تشكيل السلوك التكيفي لدي المعاقين سمعياً، و استمرارية هذا الأثر بعد مرور فترة من تطبيقه. الكلمات الدالة: البرمجة اللُغوية العصبية Neuro Linguistic Programming (NLP) العلاج المعرفي السلوكيCognitive Behavioral Therapy (CBT) مستوي الطموح Level Of Aspiration الإعاقة السمعية Hearing Impairment السلوك التكيفي Adaptive Behavior |