الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : القاء الضوء على دور واهمية آلة الفيولينة فى الرباعى الوترى فى العصر الكلاسيكي للوقوف على أسلوب الأداء الأمثل. منهج البحث : المنهج الوصفي” تحليل محتوى” عينة البحث : هايدن 1- الحركة الأولى من الرباعى رقم ( 5) مصنف (20). 2- الحركة الأولى من الرباعى الوترى رقم (3) مصنف (76) موتسارت : 1- الحركة الأولى من الرباعى ، مصنف كوخيل (173) 2- الحركة الأولى من الرباعى الوترى ، مصنف كوخيل (590) بيتهوفن : 1- الحركة الأولى من الرباعى الوترى رقم (6) مصنف (18). 2- الحركة الاولى من الرباعى الوترى مصنف (135) توصلت الدراسة الى النتائج التالية : السؤال الاول : ماهى اهمية دور آلة الفيولينة الثانية فى الرباعى الوترى فى العصر الكلاسيكي؟ اللحن : 1- تميزت المواد اللحنية بالدياتونية والكروماتيكية. 2- أدت بعض الجمل اللحنية فى شكل تتابعات صاعدة وهابطة. 3- قامت آلة الفيولينة الثانية بتكرار الأفكار اللحنية. السؤال الثانى : ماهو أداء آلة الفيولينة الثانية فى الرباعى الوترى فى العصر الكلاسيكى؟ المحاكاة : 1- قامت آلة الفيولينة الأولى بأداء الأفكار اللحنية الرئيسية والنماذج اللحنية عن طريق المحاكاة مع آلة الفيولينة الأولى. 2- أداء بعض النماذج اللحنية عن طريق المحاكة مع آلة الفيولينة الأولى ولكن فى طبقة صوتية أعلى من طبقة آلة الفيولينة الاولى. |