الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي أسرى يتضمن أنشطة متنوعة فى تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. تكونت العينة من (10) أطفال توحديين وأسرهم, أعمارهم ما بين ( 4 – 7 ) سنوات, تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية, ضابطة. استخدم الباحث مقياس جيليام لتشخيص التوحدية (2004), مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة (2006) , مقياس جودارد للذكاء (1959), مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال التوحديين كما يدركه الوالدان, برنامج إرشادي أسرى, دليل ملاحظة سلوك الأطفال التوحديين. توصلت النتائج إلى فعالية برنامج الدراسة فى تحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال التوحديين، وفي ضوء هذه النتائج تم صياغة مجموعة من التوصيات التربوية. |