الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract عنوان البحث : التحكم في سرعة المحرك التأثيرى ثلاثي الأوجه باستخدام دائرة ثايرستور/ موحد علي التوازي عكسيا . يعتبر المحرك التأثيرى محرك ذو سرعة تكاد تكون ثابتة ولها خصائص سرعة التوازي وهناك عدة طرق تقليدية للتحكم في سرعة هذا المحرك منها وضع مقاومة متغيرة في الدائرة الثانوية للمحرك أو تغيير عدد الأقطاب أو التوصيل عل التتابع . ولكن التقدم الكبير في صناعة أشياء الموصلات المحكمة أدى إلي ظهور وجهات نظر جديدة في مجال التحكم في المحركات الكهربية , ويمكن تصنيف طرق التحكم في سرعة المحرك ألتأثيري باستخدام الثايرستورات الي قسمين رئيسيين هما الطرق التي لايحدث فيها فقد الطاقة الكهربية والطرق التي يحدث فيها فقد في الطاقة الكهربية , ويتم التحكم في السرعة بالطريقة الأولي بدقة كبيرة عن طريق تغيير تردد المصدر باستخدام المحولات الالكترونية العكسية ومغيرات التردد الدورية ,أما في الطريقة الثانية فيتم التحكم في سرعة المحرك إما بتغيير زاوية الاشعال للئايرستور ويسمى (التحكم الوجهى) ,أوبتغيير عدد مرات دورات الأشغال والأطفاء الخاصة بالثايرستور ويسمى ( التحكم ذو العدد الصحيح من الدورات ) . وبالرغم من أن الطريقة الأولي تعطي تحكم دقيق في السرعة الا أن الطريقة الثانية مفضلة في بعض الحالات نظرا لانها تعطي حلا إقتصاديا . |