Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقرر إلكتروني مقترح للإحصاء التطبيقي لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط /
المؤلف
علــى، محمــــد سيـــــد حامــــد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سيد حامد على
مشرف / عماد سمير محمود
مناقش / حسنى محمد إبراهيم
مناقش / احمد كمال نصارى
الموضوع
طرق التدريس. تربية رياضية. قسم العلوم التربوية والنفسية الرياضية. علوم تربويه - رسالة علمية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
149 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
7/12/2013
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 47

from 47

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث: br يشهد العالم الآن ثورة هائلة في التكنولوجيا والتقدم العلمي الواسع وظهور أساليب مختلفة للحصول على المعرفة بأسهل الطرق وأوضحها ، فالتكنولوجيا تعد نظاماً تتكامل فيه الإمكانات المادية المتمثلة في المستحدثات التكنولوجية تلك التي تجعل من الحصول على المعرفة امراً يسيراً من خلال المداخل الحسية والبصرية والسمعية للمتعلم كما أنها بالإضافة إلى ذلك توفر التفاعل بينه وبين تلك الوسائط التعليمية مما يساعد على تطوير العملية التعليمية. br هذا وقد وأشار كلاً من ”مصطفى حسين باهى”( 1999) ،”فؤاد البهى السيد” (2006) إلى أن الإحصاء ورد ذكره في القرآن الكريم صراحةً من خلال مشتقات مختلفة للفعل (حصى) في احدى عشر مكاناً مختلفاً ، بالإضافة إلى ذلك علم الإحصاء يعد من العلوم التي تحددها نظريات ثابتة معروفة ، إلا انه في حقيقة الأمر أحد العلوم التطبيقية ،حيث يمكن استخدام الأدوات والطرق الإحصائية في تحليل الظواهر بكافة مجالاتها ،هذا وقد نشأ علم الإحصاء في إطار التنظيم السياسي للدولة على يد ”البارو وبيفلد ”Albaro Belfedسنة (1770م)، وترجع النشأة الصحيحة لهذا العلم إلى أبحاث العالم الفرنسي ”لابلاسLaplace ” و”جاوس Gaus ” العالم الألماني” ،”وجولتين Galton” العالم الانجليزي ،و”كارل بيرسون Karl Pearson ”العالم الانجليزي ، وبذلك يعد الإحصاء إحدى الدعامات الرئيسية التي تقوم الطريقة العلمية في بحثها في العلوم الإنسانية والعلوم المتصلة بأي لون من ألوان الحياة. br كما يذكر ”موراى ر. شبيجل” (1991) أن الإحصاء هو ذلك العلم الذي يختص بالطرق العلمية لجمع وتنظيم وتلخيص وعرض وتحليل البيانات وكذلك الوصول إلى نتائج مقبولة وقررات سليمة على ضوء هذا التحليل. br و يعد علم الإحصاء ”statistics” من أهم العلوم التي تتوقف عليها التنمية السياسية والاقتصادية والثقافية، وللإحصاء دور فعال في عمل الدول والمؤسسات والمنظمات الرياضية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية عالمياً ودولياً ومحلياً، وكثيراً ما يتوقف مصير مشروعات أو قرارات كبرى على النتائج التي تقدمها الإحصاء في مجالاً معيناً، وبصورة عامة فإن افتقاد الجهد الإحصائي في مجال من المجالات يحد من مصداقية المعلومات وتحصيل الضمان في إستجابة اى المشروعات المختلفة للواقع كما يحول احياناً دون تحديد مدى نجاحها. br ويذكر ”محمد نصر الدين رضوان” (2002م) أن علم الإحصاء قد أدخل كأحد المقررات الدراسية في مرحلة الدراسة الجامعية في جميع كليات التربية الرياضية بعد تطبيق اللوائح الدراسية الجديدة لهذه الكليات عام 1997م مما يستلزم وضع صياغة لمحتوى هذه المقررات تميزها عن محتوى مقررات الدراسات العليا. br ومن خلال عمل الباحث كمعاون لعضو هيئة تدريس مقرر الإحصاء التطبيقي استشعر الباحث تعثر العديد من طلاب الفرقة الأولى في التحصيل الدراسي رغم ما تم استخدامه من أساليب مختلفة من وسائل الإيضاح إلا أن كانت النتيجة غير مرضية في النهاية، ومن خلال الإطلاع على نتائج امتحان المقرر للعام الدراسي (2007م-2008م) ،(2009م-2010م) ،(2010م-2011م) ، (2011م-2012م) توصل الباحث إلى وجود تباين في تقديرات الطلاب وانخفاض في معدلات النجاح وعند المقارنة بين نتائج مقرر الإحصاء و نتائج بعض المقررات النظرية الأخرى المناظرة لها لوحظ انخفاض نسبة النجاح بالمقارنة بباقي المقررات، ومن خلال أيضاً إجراء إستطلاعاً للرأي لمجموعة من الخريجين الذين قد اجتازوا مقرر الإحصاء التطبيقي كانت أرائهم تشير إلى وجود قصور في التحصيل الدراسي لهم وغياب عنصر التبسيط وسهولة العرض ونقص في الأمثلة المرتبطة بالنشاط الرياضي للمقر بالإضافة إلى غياب الجانب التطبيقي وكيفية الاستفادة من المقرر في المجال الرياضي، ونظراً لكثرة أعداد طلاب الفرقة الأولى الذي تجاوز (700) طالب وطالبة والذي يزيد من صعوبة استيعاب الطلاب ، وما توصل إليه الباحث -على حد علمه- من عدم وجود أي دراسة تناولت تطوير مقرر الإحصاء التطبيقي والتوصل إلى أهداف ومحتوى المقرر وعرضه بشكل إلكتروني يساهم في تطوير المقرر وتحديثه وعرضه بصورة سهلة ومبسطة تتاح للمتعلم في اى وقت عبر شبكة الإنترنت. br ويوضح شكل (1) نسب تقديرات الطلاب في مقرر الإحصاء التطبيقي مُجمعة في الأعوام الدراسية (2007م-2008م)، (2009م-2010م)، (2010م-2011م)، (2011م-2012م). br شكل (1) br نسب تقديرات الطلاب في مقرر الإحصاء التطبيقي للأعوام الدراسية (2007م-2008م)، (2009م-2010م)، (2010م-2011م)، (2011م-2012م) br ويوضح شكل ( 2) نسب النجاح في مقرر الإحصاء التطبيقي مُجمعة بالمقارنة بالمقررات . br شكل (2) br نسب النجاح في مقرر الإحصاء التطبيقي وبعض المقررات الأخرى للأعوام الدراسية (2007م-2008م)، (2009م-2010م)، (2010م-2011م)، (2011م-2012م) br ومن خلال ما سبق تأكد الباحث من وجود تباين شديد في تقديرات الطلاب في مقرر الإحصاء التطبيقي وانخفاض ملحوظ في التقديرات المرتفعة و ارتفاع عدد الطلاب الحاصلين على تقديرات منخفضة و لاحظ أيضاً انخفاض ملحوظ فى معدلات النجاح بالمقارنة مع باقي المقررات ، ولذلك اقترح الباحث تناول مقرر الإحصاء التطبيقي بالبحث والتطوير والتحديث مع عرضه بصورة سهلة مستخدماً الأساليب التكنولوجية الحديثة ووضعه في صورة مقرر إلكتروني يتيح للطالب إمكانية الاستفادة منه في أي توقيت وفى أي مكان عبر شبكة الانترنت.