Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط الشرط فى شعر فاروق جويدة :
المؤلف
محمود، منال محمود فكرى.
هيئة الاعداد
باحث / منال محمود فكري محمود
مشرف / عاطف فكار
مشرف / محمد سيد نصر الدين
مشرف / محمد سيد نصر الدين
الموضوع
النحو العربى. اللغة العربية. الشعر العربي - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
282ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 12

from 12

المستخلص

اختلفت آ ا رء النحاة في تصنیف الجملة الشرطیة فهناك من كان یعدّها جملة فعلیة 
، وهناك من یعدها اسمیة ، وهذا الاختلاف یأتي أصلاً من عناصر تركیبها ؛ لتوافر
عناصر الإسناد فیها بین الفعل والفاعل أو المبتدأ والخبر ، والحقیقة أنّ الجملة
الشرطیة تمثل قسماً مستقلاً بذاته یوا زى الجملة الفعلیة والاسمیة ، ومن هنا كان
لها مكانة في د ا رسة مفهوم الجملة عند النحاة ؛ لأهمیتها في نص الكلام
اختلفت تسمیات النحاة في إطلاق مفهوم معین على هذا التركیب بین مصطلحي 
الج ا زء والشرط ، ولكن باحتساب هذا التركیب جملة مستقلة بذاتها ، وكونه یمثل
أسلوباً من أسالیب العربیة المتنوعة فالأفضل أن أطلق علیه في د ا رستي تسمیة (
الجملة الشرطیة ) أو ( الأسلوب الشرطي ) .
إن اقت ا رن الأدوات الشرطیة ب( ما ) ال ا زئدة والتي تنقل الأدوات من حالة البساطة 
إلى التركیب جعلت من الشرط ناصعً ا متفش یا في الزمان والمكان ، في حین یكون
على وتیرة أقل من الحدة والتفشي الإبلاغي في حال عدم اقترانها بها
تخطّى شعر فاروق جویدة في بناء جملة الشرط الصور التي حصرها ( سیبویه ) 
وأتى بصور أجازها بعض النحاة في غیر الشعر كصورة الفعل المضارع المجزوم مع
الفعل الماضي .
كشف البحث عن سبب اختیار (الفاء) كي تكون أداة رابطة لجواب الشرط وذلك 
لأنّها الحرف الوحید الذي یحتاج إلیه حینما یكون الكلام غیر صالح لأداء وظیفته
النحویة .
لمستُ في شعر فاروق جویدة أنّ الجملة الطلبیة هي أكثر أنواع الجمل اقت ا رناً بأداة 
الربط ( الفاء ) ولاسیما الجمل المبدوءة بفعل الأمر .
ورد في الاعمال الكاملة نص شرطي جاء فیه جواب الشرط مسبو قًا ب( لم ) 
المقترنة ب( الفاء) ، وهذا الموضع هو من الحالات التي منع فیها النحاة
اقت ا رن الجواب ب( الفاء ) إنّ أكثر الأدوات الشرطیة استعمالاً في شعر فاروق جویدة هي الأداة ( إنْ ) . 
اشتركت الأداتان الشرطیتان ( إنْ ) و (إذا) في المعنى المقطوع بحصوله والمتحقق
وقوعه على خلاف ما ذكره النحاة من أنّ ( إنْ ) لا تأتي إلاّ في المعاني المبهمة ، و(
إذا ) في المعاني المتحققة الوقوع . وانفردت ( إنْ ) في المعنى المشكوك في حصوله،
والمعنى المستحیل الحصول ، وانفردت ( إذا ) في أداء المعنى الكثیرالحصول .
من المعاني التي خرجت لها أداة الشرط ( لو ) في الأعمال الكاملة ، الدلالة على 
المضي والامتناع ، والدلالة على المستقبل إذ وردت بمعنى الأداة ( إنْ ) ، أمّا
المعنى الأكثر شیوعاً هو استحالة الوقوع وعدمه .
جمعت أداة الشرط (أمّا) بین عدد من المعاني متحققة من سیاق النص إذ جمعت 
بین معاني الشرط والتوكید والتفصیل وبیان السبب والاستئناف
أكثر الأنماط الشرطیة شیوعً ا في شعر جویدة هي أداة الشرط مع فعلین ماضیین 
للشرط وجوابه ، وقد استوفى هذا النمط جمیع أدوات الشرط ، إلاّ أنّ أكثر الأدوات
اطرادً ا هي الأداة ( مَنْ ) والأداة ( إذا ) الشرطیتین یلي هذا النمط أكثر من ثلاثین
نمط ا استوفیناھا في الأنماط المذكورة في البحث .
جاء في شعر جویدة ذلك التركیب الذي كان موضع خلاف بین النحاة في صورة 
الأداة مع اسم مع فعل ماضٍ وجوابه ماضٍ أیضًا وإن كان هذا التركیب قد أكّده
النص القرآني ، وانسب التعلیلات النحویة لهذا التركیب ما جاء به بعض النحاة
ون 􀂯 المتقدمین من أنّ الاسم الواقع بعد الأداة مرفوع بالابتداء والفعل الواقع بعده یك
في محل رفع خبره .
أثبت شعر جویدة ما نفاه النحاة من منع اقت ا رن فعل الشرط الماضي ب(قد) وقد 
اختصت بهذه الصورة الأداة ( لو ) ، إذ إنّ مجيء ( قد ) مع هذه الأداة یدل على
حصول الشرط المحقق مع التأكید على حصوله وإن كان وقوعه مستقبلاً وقد
اقترن جواب شرط ( لو) بها أیضاً وقد تحفّظ علیه النحاة ؛ لأنّه لم یؤید
المسموع والمنقول من كلام العرب هذا النمط من التركیب الذي اختصت به هذه
الأداة .