![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع فعالية برنامج تدريبى باستخدام الحاسب الآلى لتنمية الانتباه وأثره على التواصل لدى الأطفال التوحديين حيث بدات الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع و مبررات اختياره و مشكلة البحث, و المنهج المستخدم و أدواته, مفاهيم و مصطلحات الدراسة, و أسلوب المعالجة الإحصائية, المقاييس المستخدمة. - ثم تناولت الدراسة الإطار النظرى للدراسة من خلال المفاهيم المرتبطة مثل تعريف التوحد, و خصائص الأطفال التوحديين الجسمية, المعرفية و السلوكية و الاجتماعية ثم أسباب اضطراب التوحد و نظرياته البيئية و البيولوجية و الوراثية و الحسية و النفسية. - كما تناولت الدراسة تعريف الانتباه, خصائصه, و النظريات المفسرة له ثم العوامل المؤثرة فيه ثم التواصل من خلال تعريفه, و أنواعه و خصائصه لدى التوحديين. - كما تناولت الدراسة الدراسات السابقة و فروض الدراسة و إجراءات الدراسة و العينة المستخدمة و اختتمت بخاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |