![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract وتجسدت مشكلة الدراسة في انخفاض مستوى مهارات الكتابة وبخاصة مهارات الكتابة الإبتكارية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية, وقد اقترن هذا الانخفاض بعدم وعيهم أو قدرتهم على استخدام استراتيجيات حديثة والتي من شأنها تنمية مهارات الكتابة لديهم. وبناء على ذلك فإن الدراسة الحالية هي محاولة لدراسة أثر استخدام برنامج قائم على استراتيجيات التدريس التبادلي في تنمية مهارات الكتابة الابتكارية لدى هؤلاء الطلاب. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى: 1- تحديد مهارات الكتابة الابتكارية الأكثر أهمية لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية. 2- تنمية بعض مهارات الكتابة الابتكارية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية. 3- صياغة دروس مكونة من نصوص أدبية في ضوء استراتيجيات التدريس التبادلي. 4- الوقوف على مدى فاعلية نموذج التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الكتابة الابتكارية ونبعت أهمية الدراسة الحالية من تقديمها برنامجا مقترحا قابلا للتطبيق يتضمن بعض الدروس التي تحتوي علي أنشطة قائمة على استراتيجيات التدريس التبادلي والتي من شأنها مساعدة الطلاب معلمي اللغة الفرنسية في تنمية مهارات الكتابة الابتكارية. |