Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
L’effet de l’utilisation d’un modèle d’enseignement réciproque sur le développement de quelques compétences de l’écriture créative chez les étudiants du département de français de la Faculté de Pédagogie à l’université d’Assiout /
المؤلف
el sayed, racha ahmed hosny.
هيئة الاعداد
باحث / رشا أحمد حسني
مشرف / عزة عبد الرازق عبدربة
مناقش / عادل توفيق ابراهيم
مناقش / لمعت اسماعيل خليفة
الموضوع
Enseignement réciproque.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
449 p. ؛
اللغة
الفرنسية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
29/12/2013
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - طرق تدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 454

from 454

Abstract

وتجسدت مشكلة الدراسة في انخفاض مستوى مهارات الكتابة وبخاصة مهارات الكتابة الإبتكارية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية, وقد اقترن هذا الانخفاض بعدم وعيهم أو قدرتهم على استخدام استراتيجيات حديثة والتي من شأنها تنمية مهارات الكتابة لديهم. وبناء على ذلك فإن الدراسة الحالية هي محاولة لدراسة أثر استخدام برنامج قائم على استراتيجيات التدريس التبادلي في تنمية مهارات الكتابة الابتكارية لدى هؤلاء الطلاب.
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1- تحديد مهارات الكتابة الابتكارية الأكثر أهمية لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية.
2- تنمية بعض مهارات الكتابة الابتكارية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية.
3- صياغة دروس مكونة من نصوص أدبية في ضوء استراتيجيات التدريس التبادلي.
4- الوقوف على مدى فاعلية نموذج التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الكتابة الابتكارية ونبعت أهمية الدراسة الحالية من تقديمها برنامجا مقترحا قابلا للتطبيق يتضمن بعض الدروس التي تحتوي علي أنشطة قائمة على استراتيجيات التدريس التبادلي والتي من شأنها مساعدة الطلاب معلمي اللغة الفرنسية في تنمية مهارات الكتابة الابتكارية.