Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم وسائل تكنولوجيا التعلم لبعض رياضات المنازلات بكليات التربية الرياضية /
المؤلف
محمد، أحمد مصطفي متولي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد مصطفي متولي محمد
مشرف / محـــمــود يحــيــى ســـعــد
مناقش / محـــمــود يحــيــى ســـعــد
مناقش / محسن حسيب السيد
الموضوع
الألعاب الرياضية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم نظريات وتطبيقات رياضات المنازلات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

منذ بدء الحياة وتطورها ونشأة المؤسسات التربوية والتعليمية ظهرت آراء وأفكار ونظريات في التعليم كما صممت الطرق والأساليب وكان من أساسياتها إستخدام الوسائل ومعينات التدريس التى تطورت مع الزمن إلى أن أطلق عليها أسم تكنولوجيا التعليم، وفي هذه المسيرة عبر الزمن، نجد أن الوسائل التعليمية كانت المصدر الأول للتعلم في حياة الإنسان.
ومما سبق يتضح لنا مدى أهمية العلم والتكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم وكان لابد أن نبدء بعمل تقييم لأنفسنا للتعرف على وضعنا الحالى بين الأمم وكيف يمكننا تقويم وتطوير هذا الوضع من أجل الأرتقاء بالمستوى التعليمي والتحصلي في ظل هذ التقدم التكنولوجي الهائل حيث أن التقويم سوف يسهم في عملية التطوير بصورة كبيرة ..
* مشكلة البحث وأهميته :
بالرغم من أهمية إستخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس بغرض تحسين استراتيجيات التعليم واساليب التقويم إلا أنه ومن خلال عمل الباحث في التدريس فقد إتضح له إهتمام أعضاء هيئة التدريس بالبحث العلمى على حساب عملية التدريس وإهمال النظر إلى إستخدام تكنولوجيا التعليم من خلال كونها منظومة متكاملة لها العديد من المحاور التى ترتكز عليها وذلك قد يرجع لعدة أسباب يجملها الباحث فيما يلي :
• اعتقاد عدد غير قليل من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية أن التعليم الجامعى قوامه المحاضرات النظرية والعملية والكتاب الجامعى وعدم الاهتمام بالمصادر والوسائل التعليمية التكنولوجية الأخرى.
• عدم قيام الجامعة بعقد أى دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتعرف على استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم.
• عدم توفير الجامعة لتكنولوجيا التعليم المتطورة بصورة مناسبة لدعم الطلاب وفقا لأعدادهم لإكسابهم مهارات علمية جديدة.
• عدم توفير معامل تكنولوجية داخل العديد من الكليات بصورة تتناسب مع عصر الثورة التكنولوجية الحديثة.
• عدم وجود خطط صيانة دورية للأجهزة والوسائل التعليمية والتكنولوجية المتواجدة حاليا داخل الأقسام والكليات .
• عدم وضع حوافز تعزيزية لأعضاء هيئة التدريس في حالة إستخدام وسائل تكنولوجية التعليم بصورة أكبر.
• عدم وضع سياسة واضحة محددة لإستخدام تكنولوجيا التعليم في تطوير عملية التدريس سواء من الكلية أو الأقسام المختلفة .
• إجراء العديد من الابحاث العلمية بكليات التربية الرياضية والتي تتعلق بإستخدام تكنولوجيا التعليم والاتصال ورغم ذلك لا يتم تطبيق تلك الأبحاث من قبل القائمين عليها في عملية التدريس بعد إقرارها.
• رغبة الباحث في وضع إطار تنظيمي يشمل العديد من الجوانب هدفه القاء الضوء على استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم في تدريس مواد المنازلات خاصة وبكليات التربية الرياضية عامة.
في ضوء ذلك شعر الباحث بأهمية التعرف على واقع إستخدام تكنولوجيا التعليم وما هي المعوقات التى أدت إلى عدم الإقبال على استخدامها في العملية التدريسية.
* هدف البحث :
يهدف البحث إلى تقويم وسائل تكنولوجيا التعلم لبعض رياضات المنازلات بكليات التربية الرياضية وذلك من خلال :-
• التعرف على مدى توافر وسائل تكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريس مواد المنازلات من وجهة نظر عينة البحث.
• التعرف على مستوى الاستخدام الفعلى لأعضاء هيئة التدريس لوسائل تكنولوجيا التعليم في تدريس مواد المنازلات.
• التعرف على مدى سلامة الأجهزة ووسائل تكنولوجيا التعليم المتوفرة فعليا.
• وضع تصور مقترح لنشر فكرة إستخدام تكنولوجيا التعليم بصورة أفضل في تدريس مواد المنازلات بكليات التربية الرياضية قيد الدراسة.
* تساؤلات البحث :
ويتضح تساؤل البحث في الإجابة على السؤال التالي وهو كيف يمكن تقويم وسائل تكنولوجيا التعلم لبعض رياضات المنازلات بكليات التربية الرياضية وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة الفرعية التالية :-
• ما مدى توافر وسائل تكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريس مواد المنازلات من وجهة نظر عينة البحث ؟
• ما مدى الاستخدام الفعلى لأعضاء هيئة التدريس لوسائل لتكنولوجيا التعليم في تدريس مواد المنازلات ؟
• ما مدى سلامة الأجهزة ووسائل تكنولوجيا التعليم المتوفرة فعليا ؟
• كيف يمكن نشر فكرة إستخدام أعضاء هيئة التدريس لتكنولوجيا التعليم في تدريس مواد المنازلات بكليات التربية الرياضية بصورة أفضل؟
* إجراءات البحث :
* منهج البحث :
استخدم الباحث المنهــج الوصفي متبعاً الأسلوب المسحي لملاءمته لطبيعة هذا البحث.
* مجتمع وعينة البحث :
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من أعضاء هيئة التدريس بقسم المنازلات بكليات التربية الرياضية بمختلف جامعات مصر بإجمالي عدد (160) عضو هيئة تدريس تم تحديد عدد (17) عضو هيئة تدريس منهم للدراسة الاستطلاعية وتم استبعاد عدد (12) منهم لم يعيدوا استمارة الاستطلاع ليبقى العدد الإجمالي لعينة البحث الأساسية (131) عضو هيئة تدريس .
* أدوات ووسائل جمع البيانات :
• شبكة المعلومات الدولية
• -المقابلات الشخصية
• المراجع العلمية
• الاستبيان
* المعالجات الإحصائية :
• المتوسط الحسابي.
• معامل الارتباط.
• النسب المئوية.
• اختبار كا2.
* أهم النتائج :
- أجهزة ووسائل تكنولوجيا التعلم المتوفرة في قسم المنازلات بكليات التربية الرياضية هي على الترتيب التالي :
• جهاز عرض البيانات Data Show
• البريد الإلكتروني E-mail
• جهاز عرض فوق الرأس Over Head Projector
• جهاز عرض الشفافيات Slide projector
• جهاز الحاسب الآلي Computer
• الأفلام التعليمية Educational films
• الوسائط الفائقة Hypermedia
• الوسائط المتعددة Multimedia
• محركات البحث في الانترنت Internet Browser
• الكتاب الإلكتروني Electronic Book
• كاميرا التصوير الرقمي Digital camera
- هناك قلة في استخدامات أجهزة ووسائل تكنولوجيا التعلم في التدريس بقسم المنازلات بكليات التربية الرياضية.
- أغلب الأجهزة ووسائل تكنولوجيا التعلم بقسم المنازلات بكليات التربية الرياضية غير صالحة أو تحتاج إلى الصيانة.
- لا توجد معامل لتكنولوجيا التعلم بقسم المنازلات بكليات التربية الرياضية.
- مكاتب أعضاء هيئة التدريس بقسم المنازلات غير كافية .
- لا توجد أماكن لحفظ الأجهزة والأدوات بقسم المنازلات بكليات التربية الرياضية .
- لا توجد عقود صيانة دورية للأجهزة الموجودة بالقسم .
- لا يوجد عدد كافٍ من الأفراد المتخصصين أو الفنيين لاستخدام وسائل تكنولوجيا التعلم بالقسم.
- الميزانية المخصصة لشراء واستكمال وصيانة الأجهزة بقسم المنازلات بكليات التربية الرياضية غير كافية .
- لا يوجد حوافز مادية للقائمين على استخدام وسائل تكنولوجيا التعلم .
- لا توجد سياسة عامة لنشر التكنولوجيا داخل قسم المنازلات على الرغم من أن أعضاء هيئة التدريس عينة البحث يرغبون في وجود تلك السياسة.
- لا يتم الربط بين برامج التأهيل وتقديم حوافز مناسبة ترتبط بمستوى التقدم .
- لا توجد طريقة لاختيار وتعيين الإداريين ذات الصلة بمعامل التكنولوجيا بقسم المنازلات بكليات التربية الرياضية.
- الأجهزة التكنولوجية لا تستخدم بصورة تحافظ على معايير التعليم والتعلم.
* التوصــيات:
• العمل على توفير أجهزة ووسائل تكنولوجيا التعلم بقسم المنازلات وجميع أقسام كليات التربية الرياضية.
• التوعية بأهمية الأجهزة والوسائل التكنولوجية في عملية التعلم بكليات التربية الرياضية.
• توفير وصيانة أجهزة ووسائل تكنولوجيا التعلم بقسم المنازلات وجميع أقسام كليات التربية الرياضية.
• ضرورة توفير معامل لتكنولوجيا التعلم بقسم المنازلات وجميع أقسام كليات التربية الرياضية.
• ضرورة توفير مكتب مخصص لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس بقسم المنازلات وجميع أقسام كليات التربية الرياضية.
• ضرورة توفير أماكن لحفظ الأجهزة والوسائل التكنولوجية للتعلم بقسم المنازلات وجميع أقسام كليات التربية الرياضية .
• التعاقد مع شركات متخصصة في الصيانة الدورية للأجهزة والوسائل التكنولوجية بكليات التربية الرياضية.
• الاهتمام بتوفير الأعداد الكافية من الأفراد المتخصصين أو الفنيين لاستخدام وسائل تكنولوجيا التعلم بجميع أقسام كليات التربية الرياضية.
• توفير الميزانيات لشراء واستكمال وصيانة الأجهزة بقسم المنازلات وجميع أقسام كليات التربية الرياضية .
• ضرورة وضع سياسة عامة لنشر التكنولوجيا داخل قسم المنازلات وجميع أقسام كليات التربية الرياضية.
•إجراء دراسات مماثلة على أقسام أخرى غير قسم المنازلات وكليات مناظرة مثل كلية التربية الرياضية.