Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخصائص السلوكية لدى الأطفال العاديين و المعاقين عقليا فى ضوء نظام الدمج /
المؤلف
الشهابي، سامية أحمد شوقى.
هيئة الاعداد
باحث / سامية احمد شوقى
مشرف / جمال مختار حمزة
مشرف / نهى محمود الزيات
الموضوع
المعاقين عقليا. الخصائص السلوكية. نظام الدمج.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
124 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن سلوك كل من الأطفال المعاقين عقليا و الأطفال العاديين المدمجين معا في الفصول العادية و قياس تأثر كلا منهم بالآخر من الناحية السلوكية و الاجتماعية و الحركية و اللغوية و النفسية. و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى و تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال على النحو التالي: المجموعة الأولي تكونت من ١٤ طفل و طفلة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم، تبلغ أعمارهم من (٤-٧) سنوات ملتحقين بأحدى المدارس التي يطبق بها الدمج و هي مدرسة زهور الياسمين بالمعادى، مدرسة هارفرد مصر بمدينة نصر الجديدة، مدرسة ليسيه الحرية بمصر الجديدة و مدرسة الكمال الابتدائية بروكسى بمصر الجديدة. و المجموعة الثانية: تكونت من ١٤ طفل و طفلة من الأطفال العاديين في نفس المرحلة العمرية و ملتحقين بنفس المدارس.