Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تاثير الواجبات البدنية الاضافية على تنمية بعض الصفات البدنية لبعض مراكز اللعب المختلفة لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة /
المؤلف
سالم، احمد ابراهيم.
الموضوع
كرة القدم.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

يعتبر التخطيط فى المجال الرياضاى عنصرا أساسيا لتحقيق أهداف كثيرة من خلل تحديده لخطوات العمل المختلفة والتى تهدف للوصول إلى هذه الهداف معتمدا على التدريب المخطط طبقا للسس والمبادئ العلمية المختلفة. وقد خضعت رياضاة كرة القدم للسس والمبادئ العلمية منذ فترة طويلة ومن هنا حدث التطور الكبير فى نظم إعداد اللعبين سواء كان ذلك متعلق بالنواحى البدنية أو المهارية أو الخططية أو النفسية أو الذهنية، وبالتالى تطور أداء اللعبين فى
المباريات فى المستويات الدولية بدرجة ملفتة للنظار فزاد المدى الحركى للعبين
فى الملعب، كما تداخلت المساحات التى تغطيها المراكز المختلفة فى طرق اللعب
المختلفة، وفى نفس الوقت تقدم مستوى الداء بدرجة ملحوظة ويرجع الفضل فى هذا
التطور إلى إستخدام السس والمبادئ العلمية فى التدريب.
كما يعتبر التدريب الرياضاى عملية مستمرة يتم التخطيط لها على عدة
مراحل كل مرحلة لها واجباتها الخاصة حيث تمثل هذه المراحل وحدة متكاملة تسعى
فى النهاية إلى الوصول بالفرد الرياضاى إلى قمة مستواه فى نوع النشاط الذى
يمارسه أثناء مرحلة المنافسة، ولما كان من أهم واجبات التدريب الرياضاى هو
الرتقاء بقدرات اللعب البدنية والمهارية إلى أعلى مستوى لذا يحتاج القائمون على
عملية التدريب الرياضاى عند تطوير مستوى اللعب بدنيا ومهاريا إلى ضارورة
اللمام بالمعلومات المرتبطة بطرق ووسائل التدريب لما لها من تأثير على تنمية
القدرات البدنية والمهارية الخاصة.
ولكي يحقق لعب كرة القدم أعلي مستوي من الداء في اللعب خلل
المباريات يجب أن يعد إعداداً فنياً متكاملً في ضاوء متطلبات ممارسة كرة القدم
الحديثة والتي تتطلب مستوي عالي من الكفاءة البدنية والمهارية حتى يتمكن اللعب
من أداء الواجبات الخططية الموكلة إليه بكفاءة طوال زمن المباراة.
ولما كانت الواجبات البدنية الضاافية هى التدريبات البدنية التى يتم التدريب
عليها بصورة إضاافية من حيث احتوائها على بعض العناصر المطلوبة للعب كرة
القدم وهى القوة والسرعة فى بذلك تعتبر وسيلة مباشرة للعداد الرئيسى للمستوى
الرياضاى لتطوير الحالة التدريبية للفرد ، بحيث تكون قدرات الفرد مناسبة لنوع
النشاط الرياضاى التخصصى من حيث التوافق الحركى وتتابع مسار الداء واتجاهه.
لذلك يرى الباحث أن استخدام الواجبات التدريبية البدنية الضاافية والمناسبة لنوعية
النشاط المختار هو السلوب المثل للتقدم بالداء البدنى لناشئى كرة القدم.
ومن خلل الطلع على المراجع المتنوعة والمتعددة، وكذلك من خلل
عمل الباحث في مجال التدريب الرياضاي، وتخطيط الحمال البدنية ، فقد اتضح أن
كثيرا من برامج التدريب الموجه للناشئين فى كرة القدم، تفتقر إلى استخدام الواجبات
البدنية الضاافية بعد أداء الوحدة التدريبية داخل البرنامج التدريبى المخصص لتنمية
-2-
الصفات البدنية دون النظر إلى مدى وصول الوحدة التدريبية إلى مبتغاها أم ل، كما
لحظ أيضاً الختلفات المتعددة فى كيفية تحديد وترتيب عناصر اللياقة البدنية المراد
تنميتها داخل الوحدة التدريبية.
من هنا تطرقت فكرة البحث فى ذهن الباحث في استخدام الواجبات البدنية
الضاافية لتنمية الصفات البدنية لناشئى كرة القدم.
ثانياً : أهداف البحث :
يهدف البحث التعرف على مدى تأثير الواجبات البدنية الضاافية على كلً
من :
-1 تنمية بعض الصفات البدنية لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة.
-2 العلقة بين الواجبات البدنية الضاافية وتطوير الصفات البدنية (قيد البحث)
لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة.
ثالثاً : فروض البحث :
-1 توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى
فى الصفات البدنية لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة(قيد البحث).
-2 توجد علقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الواجبات البدنية الضاافية وتنمية
الصفات البدنية لصالح القياس البعدى لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة (قيد
البحث).
-3 توجد نسب تحسن بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس
البعدى فى الصفات البدنية (قيد البحث).
إجراءات البحث
منهج البحث :
تم استخدام المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين
مجموعة تجريبية ومجموعة ضاابطة ذات القياس (القبلي ، البعدى) لكل منهما .
عينة البحث :
( تم اختيار عينة البحث من ناشئى كرة القدم تحت ( 15 ) سنة وعددهم ( 40
( ناشىء بنادي (بترو سبورت) بمنطقة (حلوان) لكرة القدم تم اختيار عدد ( 10
ناشئين لجراء الدراسة الستطلعية، والباقى ( 30 ) ناشئء تم تقسيمهم إلى
مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضاابطة، قوام كل منهما ( 15 ) ناشىء.
وسائل جمع البيانات:
-3-
استخدم الباحث فى جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بهذا البحث الدوات
والجهزة التالية:
أولً : الجهزة:
- أرتفاع القامة : بواسطة جهاز الرستاميتر ” لقرب سنتيمتر ”
- وزن الجسم : بواسطة الميزان الطبى ” لقرب 100 جرام”
ثانياً : الدوات:
- استمارات تسجيل البيانات.
- ملعب كرة قدم.
- كرات قدم.
- صناديق.
- أقماع بلستك.
- أطباق بلستك.
- مقاعد سويدية.
- شريط قياس بالسم.
10 ثانية ) / - ساعات إيقاف ( 1
- الختبارات البدنية.
- الختبارات المهارية.
- البرنامج التدريبى :
خطوات تنفيذ الدراسة :
لتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الجراءات التالية وذلك للمجموعة
التجريبية التى تم تنفيذ البرنامج التدريبى عليها باستخدام تدريبات البليومترك:
1 – اختيار المحتوي التدريبي للمجموعة التجريبية.
2 – تحديد شدة التمرينات.
3 – تحديد السس والقواعد العلمية العامة للبرنامج .
4 – تنفيذ البرنامج .
1 – اختيار المحتوي التدريبي :
( من خلل المسح المرجعي للبحوث والدراسات السابقة تم اختيار ( 5
تمرينات للمجموعات العضلية الخاصة ” بالذراعين وحزام الكتف”، وتم أيضاً
اختيار ( 10 ) تمرينات للمجموعات العضلية الخاصة ” بالرجلين ”.
2 – تحديد شدة التمرينات :
بمعلومية الحد القصي لرتفاع الحاجز ” أمامي ، جانبي ” ، الحد القصي
لرتفاع الصندوق ” وثبة الصندوق ” ، الحد القصي لرتفاع الصندوق ” لداء
الوثب العميق” وأيضاً معرفة زمن الداء ، الداء بأقصي سرعة يمكن تحديد شدة
-4-
التمرينات المناسبة ”، التي يمكن خللها تطوير العناصر البدنية وذلك طبقاً لراء
80 % من الحد القصي لمستوي الفرد . : % الخبراء وتتراوح من 40
3 - تحديد السسس العلمية والقواعد العامة للبرنامج:
حدد الباحث السس والقواعد العلمية العامة للبرنامج التدريبي ” للتقدم
بمكونات الحمل التدريبي ( شدة ، حجم ، الراحة بين المجموعات ) وفقاً لما أورده
كل من أبو العل عبد الفتاح ( 1997 م) و دينتمان واخرون ( 1998 ) وشو (
1998 ) وبومبا ( 1999 ) و توماس بيشيل وأريل ( 2000 م) كما يلي :
1 – الحماء المتكامل والمناسب والذي يتضمن المرونة الشاملة .
2 - يجب أن يبدأ البرنامج التدريبي البليومتري بتأسيس القوة العضلية بواسطة
التدريبات العامة والشاملة لجميع عضلت الجسم ، وتم ذلك وفقاً للبرنامج
المخطط من قبل مدرب الفريق ” خلل مرحلة العداد العام ” من فترة العداد
والتي استمرت أسبوعين.
3 – يجب أن تأخذ التمرينات البليومترية التجاه الصحيح للحركة .
4 – يجب أن تتشابهه التمرينات البليومترية مع النشاط الممارس من حيث الشكل
والعمل العضلي ومدي الحركة .
5 – يجب أن يكون معدل الطالة ( معدل إطالة عالٍ ، شد في العضلت ، قدرة
انقباضاية مركزية عالية في التجاه المضاد) .
6 – يجب أداء التمرينات البليومترية بأقصي سرعة ممكنة.
7 – تعليم الناشئين كيفية الداء الفني للتمرينات البليومترية .
8 - يجب أن تتناسب مكونات الحمل التدريبي (شدة ، حجم ، الراحة بين
المجموعات) وفقاً لما أورده الخبراء لتنمية العناصر البدنية وتكون مكونات
الحمل التدريبي كما يلي :
80 % من الحد القصي لمستوي الفرد . : % شدة الحمل : من 40
12 ) تكرارات . : حجم الحمل : - عدد التكرارات : ( 8
4 ) مجموعات . : - عدد المجموعات : ( 3
5 ) دقيقة . : - الراحة بين المجموعات : من ( 1.5
9 – عدد الوحدات التدريبية في السبوع من ( 3) وحدات خلل فترة العداد .
10 – مدة البرنامج ( 6 ) أسابيع .
11 – أداء تمرينات المرونة الثابتة خلل الراحة بين المجموعات.
القياسات البعدية :
تم إجراء القياسات البعدية بعد النتهاء من تطبيق البرنامج التدريبى المقترح
25 م /2/ 20 م إلي 2013 /2/ علي أفراد المجموعة التجريبية في الفترة من 2013
-5-
وقد روعي أن تتم جميع القياسات للختبارات (البدنية – المهارية) قيد البحث علي
نحو ما تم إجراؤه في القياسات القبلية .
المعالجات الحصائية :
- المتوسط الحسابي . - النحراف المعياري .
- الوسيط . - معامل اللتواء .
- معامل الرتباط ( لبيرسون ) . - النسبة المئوية للتحسن .
( t ) - اختبار
-6-
الستنتاجات :
في حدود عينة البحث وخصائصها وما تم تنفيذه من إجراءات لتحقيق
أهداف البحث أمكن التوصل إلي السستنتاجات التالية :
-1 البرنامج التدريبى المقترح للوجبات البدنية الضاافية باستخدام أسلوب التدريب
البليومترك أثر إيجابياً وبشكل ذو دللة إحصائية فى تنمية الصفات البدنية
والمتمثلة فى اختبارات:
- سرعة ثلث وثبات متتابعة ” طويلة ”
– سرعة ثلث حجلت بالقدم اليمنى
– سرعة ثلث حجلت بالقدم اليسرى.
- زمن تكرار الوثب العمودي 5 تكرارات.
– رمي كرة طبية 3كجم لمسافة ” وضاع رمية التماس ”
-2 البرنامج التدريبى المقترح للوجبات البدنية الضاافية باستخدام أسلوب التدريب
البليومترك أثر إيجابياً وبشكل ذو دللة إحصائية فى تنمية العناصر المهارية
والمتمثلة فى اختبارات:
- رمية التماس لمسافة بكرة قدم قانونية
– مهاجمة الكرة بالزحلقة في 15 ثانية.
– ركل الكرة بالقدم اليمني لمسافة.
– ركل الكرة بالقدم اليسري لمسافة) لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة .
3 - وجود تحسن بشكل متفاوت للصفات البدنية بين ناشئى كرة القدم تحت 15 سنة
وذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية التي تستخدم أسلوب التدريب البليومترك.
-7-
التوصيات :
اسستناداً إلى ما توصل اليه الباحث ، وفي ضوء نتائج وأهداف الدراسسة
يوصى الباحث بما يلي :
1 – الهتمام بتطبيق الواجبات البدنية الضاافية باستخدام (تدريبات البليومترك)
لفاعليتهما في الرتقاء بمستوي الصفات البدنية والمهارية لناشئى كرة القدم
تحت 15 سنة.
2 - ضارورة إدخال برامج التدريب (البليومتري) ضامن برامج العداد البدني خلل
فترتي العداد والمنافسات لناشئى كرة القدم.
3 – إجراء الدراسة الحالية على صفات بدنية ومهارات أخرى.
-4 يوصى الباحث باستخدام أساليب مختلفة ومتعددة من أساليب التدريب المتعارف
عليها لتطبيق الواجبات البدنية الضاافية وعمل دراسات أخرى تتناول هذا
الموضاوع وفاعليته فى الرتقاء بمستوى الصفات البدنية والمهارية لناشئى
كرة القدم.
-5 الهتمام بالواجبات الضاافية من قبل المدربين لستكمال بعض القصور فى
الوحدة التدريبية الذى ينعكس سلباً على بعض مراكز اللعب لدى الناشئين يؤدى
إلى الرتفاع بمستوى أداء الناشىء ومتطلبات مركزه
-6 الهتمام بالواجبات البدنية الضاافية من قبل المدربين للعناصر الساسية من
اللعبين التى تبنى وتؤسس عليهم خطط اللعب من شأنه التطبيق الكامل لفكار
المدربين ونجاحهم والوصول للمستويات العالية فى الداء.
-8المقدمة ومشكلة البحث :
يعتبر التخطيط فى المجال الرياضاى عنصرا أساسيا لتحقيق أهداف كثيرة من
خلل تحديده لخطوات العمل المختلفة والتى تهدف للوصول إلى هذه الهداف معتمدا
على التدريب المخطط طبقا للسس والمبادئ العلمية المختلفة.
وقد خضعت رياضاة كرة القدم للسس والمبادئ العلمية منذ فترة طويلة ومن
هنا حدث التطور الكبير فى نظم إعداد اللعبين سواء كان ذلك متعلق بالنواحى
البدنية أو المهارية أو الخططية أو النفسية أو الذهنية، وبالتالى تطور أداء اللعبين فى
المباريات فى المستويات الدولية بدرجة ملفتة للنظار فزاد المدى الحركى للعبين
فى الملعب، كما تداخلت المساحات التى تغطيها المراكز المختلفة فى طرق اللعب
المختلفة، وفى نفس الوقت تقدم مستوى الداء بدرجة ملحوظة ويرجع الفضل فى هذا
التطور إلى إستخدام السس والمبادئ العلمية فى التدريب.
كما يعتبر التدريب الرياضاى عملية مستمرة يتم التخطيط لها على عدة
مراحل كل مرحلة لها واجباتها الخاصة حيث تمثل هذه المراحل وحدة متكاملة تسعى
فى النهاية إلى الوصول بالفرد الرياضاى إلى قمة مستواه فى نوع النشاط الذى
يمارسه أثناء مرحلة المنافسة، ولما كان من أهم واجبات التدريب الرياضاى هو
الرتقاء بقدرات اللعب البدنية والمهارية إلى أعلى مستوى لذا يحتاج القائمون على
عملية التدريب الرياضاى عند تطوير مستوى اللعب بدنيا ومهاريا إلى ضارورة
اللمام بالمعلومات المرتبطة بطرق ووسائل التدريب لما لها من تأثير على تنمية
القدرات البدنية والمهارية الخاصة.
ولكي يحقق لعب كرة القدم أعلي مستوي من الداء في اللعب خلل
المباريات يجب أن يعد إعداداً فنياً متكاملً في ضاوء متطلبات ممارسة كرة القدم
الحديثة والتي تتطلب مستوي عالي من الكفاءة البدنية والمهارية حتى يتمكن اللعب
من أداء الواجبات الخططية الموكلة إليه بكفاءة طوال زمن المباراة.
ولما كانت الواجبات البدنية الضاافية هى التدريبات البدنية التى يتم التدريب
عليها بصورة إضاافية من حيث احتوائها على بعض العناصر المطلوبة للعب كرة
القدم وهى القوة والسرعة فى بذلك تعتبر وسيلة مباشرة للعداد الرئيسى للمستوى
الرياضاى لتطوير الحالة التدريبية للفرد ، بحيث تكون قدرات الفرد مناسبة لنوع
النشاط الرياضاى التخصصى من حيث التوافق الحركى وتتابع مسار الداء واتجاهه.
لذلك يرى الباحث أن استخدام الواجبات التدريبية البدنية الضاافية والمناسبة لنوعية
النشاط المختار هو السلوب المثل للتقدم بالداء البدنى لناشئى كرة القدم.
ومن خلل الطلع على المراجع المتنوعة والمتعددة، وكذلك من خلل
عمل الباحث في مجال التدريب الرياضاي، وتخطيط الحمال البدنية ، فقد اتضح أن
كثيرا من برامج التدريب الموجه للناشئين فى كرة القدم، تفتقر إلى استخدام الواجبات
البدنية الضاافية بعد أداء الوحدة التدريبية داخل البرنامج التدريبى المخصص لتنمية
-2-
الصفات البدنية دون النظر إلى مدى وصول الوحدة التدريبية إلى مبتغاها أم ل، كما
لحظ أيضاً الختلفات المتعددة فى كيفية تحديد وترتيب عناصر اللياقة البدنية المراد
تنميتها داخل الوحدة التدريبية.
من هنا تطرقت فكرة البحث فى ذهن الباحث في استخدام الواجبات البدنية
الضاافية لتنمية الصفات البدنية لناشئى كرة القدم.
ثانياً : أهداف البحث :
يهدف البحث التعرف على مدى تأثير الواجبات البدنية الضاافية على كلً
من :
-1 تنمية بعض الصفات البدنية لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة.
-2 العلقة بين الواجبات البدنية الضاافية وتطوير الصفات البدنية (قيد البحث)
لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة.
ثالثاً : فروض البحث :
-1 توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى
فى الصفات البدنية لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة(قيد البحث).
-2 توجد علقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الواجبات البدنية الضاافية وتنمية
الصفات البدنية لصالح القياس البعدى لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة (قيد
البحث).
-3 توجد نسب تحسن بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس
البعدى فى الصفات البدنية (قيد البحث).
إجراءات البحث
منهج البحث :
تم استخدام المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين
مجموعة تجريبية ومجموعة ضاابطة ذات القياس (القبلي ، البعدى) لكل منهما .
عينة البحث :
( تم اختيار عينة البحث من ناشئى كرة القدم تحت ( 15 ) سنة وعددهم ( 40
( ناشىء بنادي (بترو سبورت) بمنطقة (حلوان) لكرة القدم تم اختيار عدد ( 10
ناشئين لجراء الدراسة الستطلعية، والباقى ( 30 ) ناشئء تم تقسيمهم إلى
مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضاابطة، قوام كل منهما ( 15 ) ناشىء.
وسائل جمع البيانات:
-3-
استخدم الباحث فى جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بهذا البحث الدوات
والجهزة التالية:
أولً : الجهزة:
- أرتفاع القامة : بواسطة جهاز الرستاميتر ” لقرب سنتيمتر ”
- وزن الجسم : بواسطة الميزان الطبى ” لقرب 100 جرام”
ثانياً : الدوات:
- استمارات تسجيل البيانات.
- ملعب كرة قدم.
- كرات قدم.
- صناديق.
- أقماع بلستك.
- أطباق بلستك.
- مقاعد سويدية.
- شريط قياس بالسم.
10 ثانية ) / - ساعات إيقاف ( 1
- الختبارات البدنية.
- الختبارات المهارية.
- البرنامج التدريبى :
خطوات تنفيذ الدراسة :
لتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الجراءات التالية وذلك للمجموعة
التجريبية التى تم تنفيذ البرنامج التدريبى عليها باستخدام تدريبات البليومترك:
1 – اختيار المحتوي التدريبي للمجموعة التجريبية.
2 – تحديد شدة التمرينات.
3 – تحديد السس والقواعد العلمية العامة للبرنامج .
4 – تنفيذ البرنامج .
1 – اختيار المحتوي التدريبي :
( من خلل المسح المرجعي للبحوث والدراسات السابقة تم اختيار ( 5
تمرينات للمجموعات العضلية الخاصة ” بالذراعين وحزام الكتف”، وتم أيضاً
اختيار ( 10 ) تمرينات للمجموعات العضلية الخاصة ” بالرجلين ”.
2 – تحديد شدة التمرينات :
بمعلومية الحد القصي لرتفاع الحاجز ” أمامي ، جانبي ” ، الحد القصي
لرتفاع الصندوق ” وثبة الصندوق ” ، الحد القصي لرتفاع الصندوق ” لداء
الوثب العميق” وأيضاً معرفة زمن الداء ، الداء بأقصي سرعة يمكن تحديد شدة
-4-
التمرينات المناسبة ”، التي يمكن خللها تطوير العناصر البدنية وذلك طبقاً لراء
80 % من الحد القصي لمستوي الفرد . : % الخبراء وتتراوح من 40
3 - تحديد السسس العلمية والقواعد العامة للبرنامج:
حدد الباحث السس والقواعد العلمية العامة للبرنامج التدريبي ” للتقدم
بمكونات الحمل التدريبي ( شدة ، حجم ، الراحة بين المجموعات ) وفقاً لما أورده
كل من أبو العل عبد الفتاح ( 1997 م) و دينتمان واخرون ( 1998 ) وشو (
1998 ) وبومبا ( 1999 ) و توماس بيشيل وأريل ( 2000 م) كما يلي :
1 – الحماء المتكامل والمناسب والذي يتضمن المرونة الشاملة .
2 - يجب أن يبدأ البرنامج التدريبي البليومتري بتأسيس القوة العضلية بواسطة
التدريبات العامة والشاملة لجميع عضلت الجسم ، وتم ذلك وفقاً للبرنامج
المخطط من قبل مدرب الفريق ” خلل مرحلة العداد العام ” من فترة العداد
والتي استمرت أسبوعين.
3 – يجب أن تأخذ التمرينات البليومترية التجاه الصحيح للحركة .
4 – يجب أن تتشابهه التمرينات البليومترية مع النشاط الممارس من حيث الشكل
والعمل العضلي ومدي الحركة .
5 – يجب أن يكون معدل الطالة ( معدل إطالة عالٍ ، شد في العضلت ، قدرة
انقباضاية مركزية عالية في التجاه المضاد) .
6 – يجب أداء التمرينات البليومترية بأقصي سرعة ممكنة.
7 – تعليم الناشئين كيفية الداء الفني للتمرينات البليومترية .
8 - يجب أن تتناسب مكونات الحمل التدريبي (شدة ، حجم ، الراحة بين
المجموعات) وفقاً لما أورده الخبراء لتنمية العناصر البدنية وتكون مكونات
الحمل التدريبي كما يلي :
80 % من الحد القصي لمستوي الفرد . : % شدة الحمل : من 40
12 ) تكرارات . : حجم الحمل : - عدد التكرارات : ( 8
4 ) مجموعات . : - عدد المجموعات : ( 3
5 ) دقيقة . : - الراحة بين المجموعات : من ( 1.5
9 – عدد الوحدات التدريبية في السبوع من ( 3) وحدات خلل فترة العداد .
10 – مدة البرنامج ( 6 ) أسابيع .
11 – أداء تمرينات المرونة الثابتة خلل الراحة بين المجموعات.
القياسات البعدية :
تم إجراء القياسات البعدية بعد النتهاء من تطبيق البرنامج التدريبى المقترح
25 م /2/ 20 م إلي 2013 /2/ علي أفراد المجموعة التجريبية في الفترة من 2013
-5-
وقد روعي أن تتم جميع القياسات للختبارات (البدنية – المهارية) قيد البحث علي
نحو ما تم إجراؤه في القياسات القبلية .
المعالجات الحصائية :
- المتوسط الحسابي . - النحراف المعياري .
- الوسيط . - معامل اللتواء .
- معامل الرتباط ( لبيرسون ) . - النسبة المئوية للتحسن .
( t ) - اختبار
-6-
الستنتاجات :
في حدود عينة البحث وخصائصها وما تم تنفيذه من إجراءات لتحقيق
أهداف البحث أمكن التوصل إلي السستنتاجات التالية :
-1 البرنامج التدريبى المقترح للوجبات البدنية الضاافية باستخدام أسلوب التدريب
البليومترك أثر إيجابياً وبشكل ذو دللة إحصائية فى تنمية الصفات البدنية
والمتمثلة فى اختبارات:
- سرعة ثلث وثبات متتابعة ” طويلة ”
– سرعة ثلث حجلت بالقدم اليمنى
– سرعة ثلث حجلت بالقدم اليسرى.
- زمن تكرار الوثب العمودي 5 تكرارات.
– رمي كرة طبية 3كجم لمسافة ” وضاع رمية التماس ”
-2 البرنامج التدريبى المقترح للوجبات البدنية الضاافية باستخدام أسلوب التدريب
البليومترك أثر إيجابياً وبشكل ذو دللة إحصائية فى تنمية العناصر المهارية
والمتمثلة فى اختبارات:
- رمية التماس لمسافة بكرة قدم قانونية
– مهاجمة الكرة بالزحلقة في 15 ثانية.
– ركل الكرة بالقدم اليمني لمسافة.
– ركل الكرة بالقدم اليسري لمسافة) لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة .
3 - وجود تحسن بشكل متفاوت للصفات البدنية بين ناشئى كرة القدم تحت 15 سنة
وذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية التي تستخدم أسلوب التدريب البليومترك.
-7-
التوصيات :
اسستناداً إلى ما توصل اليه الباحث ، وفي ضوء نتائج وأهداف الدراسسة
يوصى الباحث بما يلي :
1 – الهتمام بتطبيق الواجبات البدنية الضاافية باستخدام (تدريبات البليومترك)
لفاعليتهما في الرتقاء بمستوي الصفات البدنية والمهارية لناشئى كرة القدم
تحت 15 سنة.
2 - ضارورة إدخال برامج التدريب (البليومتري) ضامن برامج العداد البدني خلل
فترتي العداد والمنافسات لناشئى كرة القدم.
3 – إجراء الدراسة الحالية على صفات بدنية ومهارات أخرى.
-4 يوصى الباحث باستخدام أساليب مختلفة ومتعددة من أساليب التدريب المتعارف
عليها لتطبيق الواجبات البدنية الضاافية وعمل دراسات أخرى تتناول هذا
الموضاوع وفاعليته فى الرتقاء بمستوى الصفات البدنية والمهارية لناشئى
كرة القدم.
-5 الهتمام بالواجبات الضاافية من قبل المدربين لستكمال بعض القصور فى
الوحدة التدريبية الذى ينعكس سلباً على بعض مراكز اللعب لدى الناشئين يؤدى
إلى الرتفاع بمستوى أداء الناشىء ومتطلبات مركزه
-6 الهتمام بالواجبات البدنية الضاافية من قبل المدربين للعناصر الساسية من
اللعبين التى تبنى وتؤسس عليهم خطط اللعب من شأنه التطبيق الكامل لفكار
المدربين ونجاحهم والوصول للمستويات العالية فى الداء.
-8المقدمة ومشكلة البحث :
يعتبر التخطيط فى المجال الرياضاى عنصرا أساسيا لتحقيق أهداف كثيرة من
خلل تحديده لخطوات العمل المختلفة والتى تهدف للوصول إلى هذه الهداف معتمدا
على التدريب المخطط طبقا للسس والمبادئ العلمية المختلفة.
وقد خضعت رياضاة كرة القدم للسس والمبادئ العلمية منذ فترة طويلة ومن
هنا حدث التطور الكبير فى نظم إعداد اللعبين سواء كان ذلك متعلق بالنواحى
البدنية أو المهارية أو الخططية أو النفسية أو الذهنية، وبالتالى تطور أداء اللعبين فى
المباريات فى المستويات الدولية بدرجة ملفتة للنظار فزاد المدى الحركى للعبين
فى الملعب، كما تداخلت المساحات التى تغطيها المراكز المختلفة فى طرق اللعب
المختلفة، وفى نفس الوقت تقدم مستوى الداء بدرجة ملحوظة ويرجع الفضل فى هذا
التطور إلى إستخدام السس والمبادئ العلمية فى التدريب.
كما يعتبر التدريب الرياضاى عملية مستمرة يتم التخطيط لها على عدة
مراحل كل مرحلة لها واجباتها الخاصة حيث تمثل هذه المراحل وحدة متكاملة تسعى
فى النهاية إلى الوصول بالفرد الرياضاى إلى قمة مستواه فى نوع النشاط الذى
يمارسه أثناء مرحلة المنافسة، ولما كان من أهم واجبات التدريب الرياضاى هو
الرتقاء بقدرات اللعب البدنية والمهارية إلى أعلى مستوى لذا يحتاج القائمون على
عملية التدريب الرياضاى عند تطوير مستوى اللعب بدنيا ومهاريا إلى ضارورة
اللمام بالمعلومات المرتبطة بطرق ووسائل التدريب لما لها من تأثير على تنمية
القدرات البدنية والمهارية الخاصة.
ولكي يحقق لعب كرة القدم أعلي مستوي من الداء في اللعب خلل
المباريات يجب أن يعد إعداداً فنياً متكاملً في ضاوء متطلبات ممارسة كرة القدم
الحديثة والتي تتطلب مستوي عالي من الكفاءة البدنية والمهارية حتى يتمكن اللعب
من أداء الواجبات الخططية الموكلة إليه بكفاءة طوال زمن المباراة.
ولما كانت الواجبات البدنية الضاافية هى التدريبات البدنية التى يتم التدريب
عليها بصورة إضاافية من حيث احتوائها على بعض العناصر المطلوبة للعب كرة
القدم وهى القوة والسرعة فى بذلك تعتبر وسيلة مباشرة للعداد الرئيسى للمستوى
الرياضاى لتطوير الحالة التدريبية للفرد ، بحيث تكون قدرات الفرد مناسبة لنوع
النشاط الرياضاى التخصصى من حيث التوافق الحركى وتتابع مسار الداء واتجاهه.
لذلك يرى الباحث أن استخدام الواجبات التدريبية البدنية الضاافية والمناسبة لنوعية
النشاط المختار هو السلوب المثل للتقدم بالداء البدنى لناشئى كرة القدم.
ومن خلل الطلع على المراجع المتنوعة والمتعددة، وكذلك من خلل
عمل الباحث في مجال التدريب الرياضاي، وتخطيط الحمال البدنية ، فقد اتضح أن
كثيرا من برامج التدريب الموجه للناشئين فى كرة القدم، تفتقر إلى استخدام الواجبات
البدنية الضاافية بعد أداء الوحدة التدريبية داخل البرنامج التدريبى المخصص لتنمية
-2-
الصفات البدنية دون النظر إلى مدى وصول الوحدة التدريبية إلى مبتغاها أم ل، كما
لحظ أيضاً الختلفات المتعددة فى كيفية تحديد وترتيب عناصر اللياقة البدنية المراد
تنميتها داخل الوحدة التدريبية.
من هنا تطرقت فكرة البحث فى ذهن الباحث في استخدام الواجبات البدنية
الضاافية لتنمية الصفات البدنية لناشئى كرة القدم.
ثانياً : أهداف البحث :
يهدف البحث التعرف على مدى تأثير الواجبات البدنية الضاافية على كلً
من :
-1 تنمية بعض الصفات البدنية لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة.
-2 العلقة بين الواجبات البدنية الضاافية وتطوير الصفات البدنية (قيد البحث)
لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة.
ثالثاً : فروض البحث :
-1 توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى
فى الصفات البدنية لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة(قيد البحث).
-2 توجد علقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الواجبات البدنية الضاافية وتنمية
الصفات البدنية لصالح القياس البعدى لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة (قيد
البحث).
-3 توجد نسب تحسن بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس
البعدى فى الصفات البدنية (قيد البحث).
إجراءات البحث
منهج البحث :
تم استخدام المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين
مجموعة تجريبية ومجموعة ضاابطة ذات القياس (القبلي ، البعدى) لكل منهما .
عينة البحث :
( تم اختيار عينة البحث من ناشئى كرة القدم تحت ( 15 ) سنة وعددهم ( 40
( ناشىء بنادي (بترو سبورت) بمنطقة (حلوان) لكرة القدم تم اختيار عدد ( 10
ناشئين لجراء الدراسة الستطلعية، والباقى ( 30 ) ناشئء تم تقسيمهم إلى
مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضاابطة، قوام كل منهما ( 15 ) ناشىء.
وسائل جمع البيانات:
-3-
استخدم الباحث فى جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بهذا البحث الدوات
والجهزة التالية:
أولً : الجهزة:
- أرتفاع القامة : بواسطة جهاز الرستاميتر ” لقرب سنتيمتر ”
- وزن الجسم : بواسطة الميزان الطبى ” لقرب 100 جرام”
ثانياً : الدوات:
- استمارات تسجيل البيانات.
- ملعب كرة قدم.
- كرات قدم.
- صناديق.
- أقماع بلستك.
- أطباق بلستك.
- مقاعد سويدية.
- شريط قياس بالسم.
10 ثانية ) / - ساعات إيقاف ( 1
- الختبارات البدنية.
- الختبارات المهارية.
- البرنامج التدريبى :
خطوات تنفيذ الدراسة :
لتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الجراءات التالية وذلك للمجموعة
التجريبية التى تم تنفيذ البرنامج التدريبى عليها باستخدام تدريبات البليومترك:
1 – اختيار المحتوي التدريبي للمجموعة التجريبية.
2 – تحديد شدة التمرينات.
3 – تحديد السس والقواعد العلمية العامة للبرنامج .
4 – تنفيذ البرنامج .
1 – اختيار المحتوي التدريبي :
( من خلل المسح المرجعي للبحوث والدراسات السابقة تم اختيار ( 5
تمرينات للمجموعات العضلية الخاصة ” بالذراعين وحزام الكتف”، وتم أيضاً
اختيار ( 10 ) تمرينات للمجموعات العضلية الخاصة ” بالرجلين ”.
2 – تحديد شدة التمرينات :
بمعلومية الحد القصي لرتفاع الحاجز ” أمامي ، جانبي ” ، الحد القصي
لرتفاع الصندوق ” وثبة الصندوق ” ، الحد القصي لرتفاع الصندوق ” لداء
الوثب العميق” وأيضاً معرفة زمن الداء ، الداء بأقصي سرعة يمكن تحديد شدة
-4-
التمرينات المناسبة ”، التي يمكن خللها تطوير العناصر البدنية وذلك طبقاً لراء
80 % من الحد القصي لمستوي الفرد . : % الخبراء وتتراوح من 40
3 - تحديد السسس العلمية والقواعد العامة للبرنامج:
حدد الباحث السس والقواعد العلمية العامة للبرنامج التدريبي ” للتقدم
بمكونات الحمل التدريبي ( شدة ، حجم ، الراحة بين المجموعات ) وفقاً لما أورده
كل من أبو العل عبد الفتاح ( 1997 م) و دينتمان واخرون ( 1998 ) وشو (
1998 ) وبومبا ( 1999 ) و توماس بيشيل وأريل ( 2000 م) كما يلي :
1 – الحماء المتكامل والمناسب والذي يتضمن المرونة الشاملة .
2 - يجب أن يبدأ البرنامج التدريبي البليومتري بتأسيس القوة العضلية بواسطة
التدريبات العامة والشاملة لجميع عضلت الجسم ، وتم ذلك وفقاً للبرنامج
المخطط من قبل مدرب الفريق ” خلل مرحلة العداد العام ” من فترة العداد
والتي استمرت أسبوعين.
3 – يجب أن تأخذ التمرينات البليومترية التجاه الصحيح للحركة .
4 – يجب أن تتشابهه التمرينات البليومترية مع النشاط الممارس من حيث الشكل
والعمل العضلي ومدي الحركة .
5 – يجب أن يكون معدل الطالة ( معدل إطالة عالٍ ، شد في العضلت ، قدرة
انقباضاية مركزية عالية في التجاه المضاد) .
6 – يجب أداء التمرينات البليومترية بأقصي سرعة ممكنة.
7 – تعليم الناشئين كيفية الداء الفني للتمرينات البليومترية .
8 - يجب أن تتناسب مكونات الحمل التدريبي (شدة ، حجم ، الراحة بين
المجموعات) وفقاً لما أورده الخبراء لتنمية العناصر البدنية وتكون مكونات
الحمل التدريبي كما يلي :
80 % من الحد القصي لمستوي الفرد . : % شدة الحمل : من 40
12 ) تكرارات . : حجم الحمل : - عدد التكرارات : ( 8
4 ) مجموعات . : - عدد المجموعات : ( 3
5 ) دقيقة . : - الراحة بين المجموعات : من ( 1.5
9 – عدد الوحدات التدريبية في السبوع من ( 3) وحدات خلل فترة العداد .
10 – مدة البرنامج ( 6 ) أسابيع .
11 – أداء تمرينات المرونة الثابتة خلل الراحة بين المجموعات.
القياسات البعدية :
تم إجراء القياسات البعدية بعد النتهاء من تطبيق البرنامج التدريبى المقترح
25 م /2/ 20 م إلي 2013 /2/ علي أفراد المجموعة التجريبية في الفترة من 2013
-5-
وقد روعي أن تتم جميع القياسات للختبارات (البدنية – المهارية) قيد البحث علي
نحو ما تم إجراؤه في القياسات القبلية .
المعالجات الحصائية :
- المتوسط الحسابي . - النحراف المعياري .
- الوسيط . - معامل اللتواء .
- معامل الرتباط ( لبيرسون ) . - النسبة المئوية للتحسن .
( t ) - اختبار
-6-
الستنتاجات :
في حدود عينة البحث وخصائصها وما تم تنفيذه من إجراءات لتحقيق
أهداف البحث أمكن التوصل إلي السستنتاجات التالية :
-1 البرنامج التدريبى المقترح للوجبات البدنية الضاافية باستخدام أسلوب التدريب
البليومترك أثر إيجابياً وبشكل ذو دللة إحصائية فى تنمية الصفات البدنية
والمتمثلة فى اختبارات:
- سرعة ثلث وثبات متتابعة ” طويلة ”
– سرعة ثلث حجلت بالقدم اليمنى
– سرعة ثلث حجلت بالقدم اليسرى.
- زمن تكرار الوثب العمودي 5 تكرارات.
– رمي كرة طبية 3كجم لمسافة ” وضاع رمية التماس ”
-2 البرنامج التدريبى المقترح للوجبات البدنية الضاافية باستخدام أسلوب التدريب
البليومترك أثر إيجابياً وبشكل ذو دللة إحصائية فى تنمية العناصر المهارية
والمتمثلة فى اختبارات:
- رمية التماس لمسافة بكرة قدم قانونية
– مهاجمة الكرة بالزحلقة في 15 ثانية.
– ركل الكرة بالقدم اليمني لمسافة.
– ركل الكرة بالقدم اليسري لمسافة) لناشئى كرة القدم تحت 15 سنة .
3 - وجود تحسن بشكل متفاوت للصفات البدنية بين ناشئى كرة القدم تحت 15 سنة
وذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية التي تستخدم أسلوب التدريب البليومترك.
-7-
التوصيات :
اسستناداً إلى ما توصل اليه الباحث ، وفي ضوء نتائج وأهداف الدراسسة
يوصى الباحث بما يلي :
1 – الهتمام بتطبيق الواجبات البدنية الضاافية باستخدام (تدريبات البليومترك)
لفاعليتهما في الرتقاء بمستوي الصفات البدنية والمهارية لناشئى كرة القدم
تحت 15 سنة.
2 - ضارورة إدخال برامج التدريب (البليومتري) ضامن برامج العداد البدني خلل
فترتي العداد والمنافسات لناشئى كرة القدم.
3 – إجراء الدراسة الحالية على صفات بدنية ومهارات أخرى.
-4 يوصى الباحث باستخدام أساليب مختلفة ومتعددة من أساليب التدريب المتعارف
عليها لتطبيق الواجبات البدنية الضاافية وعمل دراسات أخرى تتناول هذا
الموضاوع وفاعليته فى الرتقاء بمستوى الصفات البدنية والمهارية لناشئى
كرة القدم.
-5 الهتمام بالواجبات الضاافية من قبل المدربين لستكمال بعض القصور فى
الوحدة التدريبية الذى ينعكس سلباً على بعض مراكز اللعب لدى الناشئين يؤدى
إلى الرتفاع بمستوى أداء الناشىء ومتطلبات مركزه
-6 الهتمام بالواجبات البدنية الضاافية من قبل المدربين للعناصر الساسية من
اللعبين التى تبنى وتؤسس عليهم خطط اللعب من شأنه التطبيق الكامل لفكار
المدربين ونجاحهم والوصول للمستويات العالية فى الداء.
-8