Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي للأنشطة العلمية لتنمية المهارات العلمية لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
أبو المعاطى،دعاء رمادى احمد.
هيئة الاعداد
مشرف / ليلى إبراهـيم معـوض
مشرف / ايزيس محمود رضوان
مشرف / ليلى إبراهـيم معـوض
باحث / دعاء رمادى احمد أبو المعاطى
الموضوع
الأنشطة العلمية. المهارات العلمية. التعليم الابتدائي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
P.336:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

هدف البحث : تنمية بعض المهارات العلمية لمعلمي الأنشطة العلمية للصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي .
إجراءات البحث:
1- تحديد قائمة من المهارات العلمية التي يجب أن يتقنها معلمي الصفوف الثلاثة الأولى للتعليم الابتدائي من خلال:
أ- مراجعة بعض الأدبيات التربوية في مجال الأنشطة العلمية للصفوف الثلاثة الأولى.
ب- مراجعة بعض الدراسات العربية والأجنبية المتعلقة بالأنشطة العلمية.
2- عرض القائمة على السادة الخبراء والمحكمين للتأكد من صدقها وصلاحيتها للتطبيق.
3- تحديد أسس إعداد البرنامج من خلال :
أ- مراجعة بعض برامج الأنشطة العلمية للصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي.
ب- التعرف على محتوى الأنشطة العلمية المقدمة للصفوف الثلاثة الأولى.
4- إعداد البرنامج التدريبي المقترح للأنشطة العلمية لمعلمي الثلاثة صفوف الأولى من التعليم الابتدائية .
5- إعداد أداة تقويم البرنامج (بطاقة الملاحظة) ، وعرضها على السادة الخبراء والمحكمين للتأكد من صدقها وصلاحيتها للتطبيق.
6- التجريب الميداني ويشمل :
- التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة .
- تطبيق البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعلم الذاتي لتنمية المهارات العلمية لدى معلمي الثلاثة صفوف الأولى من التعليم الابتدائي على المجموعة التجريبية.
- التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة .
7- رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا ومناقشتها وتفسيرها .
8- تقديم المقترحات والتوصيات .
نتائج البحث:
توصل البحث إلى النتائج التالية :
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى للمجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي .
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى (دبلوم المعلمين) وبين متوسطي درجات معلمي الصفوف الثلاثة (كليات التربية)في أدائهم التدريسي وفقاً لبطاقة الملاحظة في التطبيق ألبعدي لصالح معلمي خريجى كليات التربية .
3- للبرنامج التدريبي فاعلية في تنمية المهارات العلمية لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي .