Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الترويج الالكترونى فى تحسين ثقة العميل ورضاءه عن الخدمات المصرفية :
المؤلف
الزعبى، زياد سلامه الصالح.
هيئة الاعداد
باحث / زياد سلامه الصالح الزعبى
مشرف / عبدالمنعم محمد رشاد
مشرف / محمد فاروق سباع
مناقش / طلعت اسعد عبد الحميد
الموضوع
البنوك - الحسابات المصرفية - الأردن.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

يعتبر قطاع البنوك التجارية من أبرز القطاعات التي تأثرت بالتحولات البيئية على اختلاف
أنواعها في العالم ، حيث شهد قطاع البنوك التجارية منافسة شديدة في مجال الخدمات المقدمة
للعملاء إلى أن أصبحت جميع البنوك تقريبا تقدم نفس الخدمات للعملاء ولكن هناك اختلاف في آلية
تقديم الخدمة .
و يقوم الد ا رسة بوجه عام بالتعرف على مستوى ثقة العملاء في الخدمات المصرفية الالكترونية ،
وتحديد العلاقة بين الترويج الالكتروني للخدمات المصرفية وثقة العملاء ، بالإضافة إلي التعرف على
درجة رضا العملاء عن الخدمات الالكترونية المقدمة من البنوك التجارية الأردنية ، وتحديد العلاقة
بين الترويج الالكتروني للخدمات المصرفية ورضا العملاء .
وتم جمع البيانات اللازمة للد ا رسة الميدانية من 160 عميل من عملاء البنوك التجارية الأردنية
وذلك باستخدام قائمة الاستقصاء عن طريق المقابلات الشخصية، كما تم تحليل البيانات بعد م ا رجعتها
وترميزها من خلال بعض الأساليب الإحصائية الوصفية إضافة إلى بعض أساليب تحليل المتغي ا رت
المتعددة .
وفى ضوء نتائج التحليل الاحصائى للبيانات المتعلقة بمتغي ا رت الد ا رسة أمكن التوصل إلى بعض
النتائج التي تتعلق بالبنوك التجارية الأردنية محل الد ا رسة، منها أن أغلبية العملاء المستخدمين
للترويج الالكتروني من الشباب الذين أعمارهم ) أقل من 45 عاما ( ، وهذا يعود إلي تأثرهم
بالإعلانات عن التكنولوجيا الحديثة التي تستخدمها البنوك وتمتعهم بالعروض والخصومات التي
تقدمها لهم البنوك علي الخدمات المصرفية الالكترونية ، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين
استخدام الترويج الالكتروني للخدمات المصرفية ومستوي ثقة عملاء البنوك التجارية الأردنية في
الخدمات المصرفية الالكترونية” بشكل إجمالي ، وكذلك بالنسبة لكل متغير مستقل علي حده.
وعتدم معنويتة التتأثير المباشتر للجتنس والعمتر والمؤهتل العلمتي والتدخل وعتدد ستنوات التعامتل متع
البنتتك وطبيعتتة العمتتل كمتغيت ا رت مستتتقلة فتتي النمتتوذج علتتى مستتتوي ثقتتة عمتلاء البنتتوك التجاريتتة
الأردنيتة فتي الختدمات المصترفية الالكترونيتة ، كمتا أنته )الجتنس( لتم يتؤثر علتى معنويتة استتخدام
الترويج الالكتروني للخدمات المصرفية.
وعتدم معنويتة التتأثير المباشتر للحالتة الاجتماعيتة كمتغيتر مستتقل فتي النمتوذج علتى مستتوي ثقتة
عملاء البنوك التجارية الأردنية في الخدمات المصرفية الالكترونية ، كمتا أنته )الحالتة الاجتماعيتة(
لم تؤثر على معنوية استخدام الترويج الالكتروني للخدمات المصرفية.
واختتلاف العلاقتة بتين استتخدام التترويج الالكترونتي للختدمات المصترفية ومستتوي ثقتة عمتلاء البنتوك
التجارية الأردنية في الخدمات المصرفية الالكترونية باختلاف المتغي ا رت الديموغ ا رفية للعملاء.
ووجتتود علاقتتة ذات دلالتتة إحصتتائية بتتين استتتخدام التترويج الالكترونتي للختدمات المصترفية ورضتتا
عمتلاء البنتوك التجاريتة الأردنيتة ” بشتكل إجمتالي ، وبالنستبة لكتل متغيتر علتي حتده يتتم قبتول فترض
العدم بالنسبة لمتغير العلاقات العامة الالكترونية.
وعتدم معنويتة التتأثير المباشتر للجتنس كمتغيتر مستتقل فتي النمتوذج علتى درجتة رضتا عمتلاء البنتوك
التجاريتة الأردنيتتة عتتن الختدمات المصترفية الالكترونيتتة ، كمتتا أنتته )الجتتنس( لتتم يتتؤثر علتى معنويتتة
استخدام الترويج الالكتروني للخدمات المصرفية.
ومعنويتة التتأثير المباشتر للعمتر والمؤهتل العلمتي والحالتة الاجتماعيتة والتدخل الشتهري وعتدد ستنوات
التعامتتل متتع البنتتك وطبيعتة العمتتل كمتغيت ا رت مستتتقلة فتتي النمتتوذج علتتى درجتة رضتتا عمتلاء البنتتوك
التجاريتة الأردنيتة فتي الختدمات المصترفية الالكترونيتة ، كمتا أنته )العمتر( أثتر علتى معنويتة استتخدام
الترويج الالكتروني للخدمات المصرفية.
واختتتلاف العلاقتتة بتتين استتتخدام التترويج الالكترونتي للختدمات المصترفية ودرجتة رضتتا عمتلاء البنتتوك
التجارية الأردنية عن الخدمات المصرفية الالكترونية باختلاف المتغي ا رت الديموغ ا رفية للعملاء.
ووجتود علاقتة ذات دلالتة إحصتائية بتين مستتوي ثقتة عمتلاء البنتوك التجاريتة الأردنيتة ورضتاهم عتن
الختتدمات المصتترفية الالكترونيتتة، حيتتتث أن ثقتتتة عمتتلاء البنتتتوك التجاريتتة الأردنيتتتة فتتي الختتدمات
المصترفية الالكترونيتة تتؤدي إلتي زيتادة درجتة رضتا عمتلاء البنتوك التجاريتة الأردنيتة عتن الختدمات
.% المصرفية الالكترونية بنسبة 7005
ووجتتود فتروق جوهريتتة بتتين مستتت وي ثقتتة عمتلاء البنتتوك التجاريتة الأردنيتتة فتتي الختدمات المصترفية
الالكترونية وفقا لاختلاف خصائصهم الديموغ ا رفية ) الجنس ، المؤهل العلمي ، الحالة الاجتماعية ،
عدد سنوات التعامل مع البنوك ، طبيعة العمل ( .
ووجتود فتروق جوهريتة بتين مستتوي رضتا عمتلاء البنتوك التجاريتة الأردنيتة عتن الختدمات المصترفية
الالكترونية وفقتا لاختتلاف خصائصتهم الديموغ ا رفيتة ) الجتنس ، العمتر ، الحالتة الاجتماعيتة ، التدخل
الشهري ، عدد سنوات التعامل مع البنوك( .