Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تتابع عرض النماذج في الدراما التعليمية الحية والمصورة لتنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم /
المؤلف
على, مى نعيم عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / ى نعيم عبد العزيز على
مشرف / محمد عبد الحميد أحمد
مشرف / على محى الدين راشد
مشرف / على محى الدين راشد
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الصم - تعليم.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ-ز,246, a- j ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

- تهدف الدراسة إلى :
1. التعرف على أهمية عرض الدراما التعليمية كوسيلة تعليمية لتنمية المهارات للتلاميذ الصم.
2.التعرف على الأسلوب الأنسب لتتابع عرض النماذج في الدراما التعليمية.
3. اختبار أثر عرض كلا نوعى تتابع عرض النماذج في الدراما التعليمية لتمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم.
4. اختيار الأسلوب الأنسب لتنمية المهارات الحياتية للطلاب الدراما الحية (المسرح المدرسى) أم الدراما المصورة (الفيديو الرقمى) لتنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم وقياس أثره.
- منهج البحث :
ينتمى هذا البحث إلى فئة البحوث التى تستهدف اختبار العلاقات السببية بين المتغيرات المستقلة التابعة، لذلك يعد المنهج التجريبى من أكثر المناهج البحث مناسبة لتحقيق هذا الغرض وعليه فإن البحث الحالى يتبع المنهج التجريبى.
نتائج الدراسة :
1. صحة الفرض الأول بأنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين (إيجابية ثم سالبة - سالبة ثم إيجابية
) على بطاقة ملاحظة تنمية المهارات الحياتية تعزى إلى أسلوب النمذجة.
2. عدم صحة الفرض الثانى بأنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين (دراما حية - دراما مصورة) على بطاقة ملاحظة تنمية المهارات الحياتية تعزى إلى نمط الدراما.