Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة بعض الأساليب المعرفية للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياً بالتخصص والنوع لطلبة كلية التربية جامعة حلوان =
المؤلف
المهداوى, نجاة أحمد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجاة أحمد محمد أحمد المهداوي
مشرف / محمد عبد السلام سالم غنيم
مشرف / نادية عبده عواض ابو دنيا
مشرف / نادية عبده عواض ابو دنيا
الموضوع
علم النفس التربوى. طلبة الجامعات. الطلبة ضعاف التحصيل.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ-ل,13-158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

تهدف الدراسة إلى :
الكشف عن الفروق فى الأساليب المعرفية (تحمل - عدم تحمل الغموض، المخاطرة - الحذر) للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياً تبعاً التخصص الدراسى والنوع (ذكور - إناث).
الكشف عن العلاقة بين أسلوبى (المخاطرة - الحذر المعرفى، تحمل - عدم تحمل الغموض المعرفى) والتحصيل الأكاديمى للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياً.
الكشف عن العلاقة بين أسلوبى (المخاطرة - الحذر المعرفى، تحمل - عدم تحمل الغموض المعرفى) والتحصيل الأكاديمى للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياً.
الكشف عن العلاقة بين أسلوبى (المخاطرة - الحذر المعرفى، تحمل - عدم تحمل الغموض المعرفى) والتحصيل الأكاديمى للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياً.
الكشف عن العلاقة بين أسلوبى (المخاطرة - الحذر المعرفى، تحمل - عدم تحمل الغموض المعرفى) والتحصيل الأكاديمى للمتفوقين والمتأخرين تحصيلياًتبعاً للنوع (ذكور - إناث).
- عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة الأساسية من 330 طالب وطالبة من المتفوقين والمتأخرين تحصيلياً من طلاب كلية التربية - جامعة حلوان للعام الجامعى (2012 - 2013) حيث كان عدد المتفوقين ن = 274، وكان عدد المتأخرين ن = 56 من شعب أدبية وعلمية وهى : لغة عربية أساسى، لغة انجليزية (أساسى وعام)، علم نفس، كيمياء (عربى وإنجليزى)، وعلوم أساسى، رياضة (عام وأساسى وانجليزى).
- منهج الدراسة :
تم استخدام المنهج الوصفى المقارن.
- نتائج الدراسة :
1. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين التخصصات الأدبية والعلمية فى الأسلوب المعرفى المخاطرة - الحذر، بينما وجود فروق دالة إحصائية بين تخصصات الأدبية والعلمية لصالح العلمية.
2. عدم وجود فروق بين الجنسين فى الأسلوب المعرفى تحمل - عدم تحمل الغموض بينما وجود فروق بين الجنسين فى الأسلوب المعرفى المخاطرة - الحذر لصالح الذكور.
3. عدم وجود علاقة بين درجات الطلاب المتفوقين تحصيلياً وأيضاً الطلاب المتأخرين تحصيلياً على مقياس الأسلوب المعرفى (المخاطرة - الحذر) ودرجاتهم التحصيلية.
4. عدم وجود علاقة بين درجات الطلاب المتفوقين تحصيلياً وأيضاً الطلاب المتأخرين تحصيلياً على مقياس تحمل - عدم تحمل الغموض ودرجاتهم التحصيلية.