Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لمتحف تعليمي لتنمية الرؤية الفنية لتلاميذ المرحلة الثانوية =
المؤلف
عامر، انتصار منصور محروس.
هيئة الاعداد
باحث / انتصار منصور محروس عامر
مشرف / عايدة عبد الحميد محمد
مشرف / نشوة عبد الرحمن أحمد
مشرف / نشوة عبد الرحمن أحمد
مشرف / نشوة عبد الرحمن أحمد
الموضوع
التربية الفنية - متاحف.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
أ-هـ، 249، 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

أهداف البحث :-
1- وضع تصور لمتحف تعليمي للتربية الفنية لتنمية الرؤية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بداخل كل مدرسة.
2- خلق بيئة تعليمية جديدة تتسم بالمرونة التي هى أساس العملية التعليمية في مجال التربية الفنية.
3- الاستفادة من المتحف التعليمي في توضيح بعض الموضوعات المقررة في منهج تاريخ الفن في المرحلة الثانوية وبعض المعالجات الفنية في مختلف فنون التراث.
منهج البحث:-
يتبع البحث المنهج الوضفي التحليلي.
عينة البحث :-
تتحدد لجنة الحكم من اساتذة متخصصين في تكنولوجيا التعليم والسادة وخبراء التربية الفنية حول تصور لإنشاء متحف مدرسي تعليمي للمادة وعددهم 8 اساتذة.
أهداف البحث :-
1- وضع تصور لمتحف تعليمي للتربية الفنية لتنمية الرؤية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بداخل كل مدرسة.
2- خلق بيئة تعليمية جديدة تتسم بالمرونة التي هى أساس العملية التعليمية في مجال التربية الفنية.
3- الاستفادة من المتحف التعليمي في توضيح بعض الموضوعات المقررة في منهج تاريخ الفن في المرحلة الثانوية وبعض المعالجات الفنية في مختلف فنون التراث.
منهج البحث:-
يتبع البحث المنهج الوضفي التحليلي.
عينة البحث :-
تتحدد لجنة الحكم من اساتذة متخصصين في تكنولوجيا التعليم والسادة وخبراء التربية الفنية حول تصور لإنشاء متحف مدرسي تعليمي للمادة وعددهم 8 اساتذة.
نتائج البحث :-
من خلال الدراسة النظرية وبتحليل الباحثة للنتائج الاحصائية جائت النتائج الاحصائية للبحث ايجابية:-
1- تحقق الغرض الاول حيث تمكنت الباحثة من تحديد بعض العناصر العامة لتكوين متحفي تعليمي للتربية الفنية لطلاب المرحلة الثانوية.
2- تحقق الغرض الثاني حيث اتضح أن هناك ارتباط بين فرق العرض والإضاءة والهدف من المتحف التعليمي.
3- يستفد من المتحف التعليمي كمصدر تعليمي هام من مصادر التعليمي هام من مصادر التعلم في التربية الفنية.
4- لا يقام المتحف التعليمي بطرق عشوائية إنما يخضع لأسس فنية وعملية يراعي فيها المكان والمساحة والمحتوى الموجود به.