Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام بعض مداخل الأدب التاريخي في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الشال، إيمان السيد علي.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان السيد علي الشال
مناقش / يحيي عطية سليمان،
مشرف / نجفة قطب الجزار،
مناقش / رجاء محمد عبد الجليل،
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. التعليم - مناهج. المناهج. المناهج - تخطيط. التربية. التفكير.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
318، 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

استهدف هذا البحث قياس فاعلية استخدام مداخل الأدب التاريخي في تنمية مهارات
التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . تكونت عينة الدراسة من أربع مجموعات ،
ثلاث مجموعات تجريبية تم التدريس لها باستخدام مداخل الأدب التاريخي ، أما المجموعة
الضابطة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة ، تم تطبيق قياسات قبلية وبعدية للمجموعات
باستخدام اختبار مهارات التفكير التاريخي ، قامت الباحثة بإعداده . وقد كشفت نتائج الدراسة
عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ٠,٠٠١ ) بين متوسطي درجات تلاميذ كل مجموعة
من المجموعات التجريبية الثلاث وتلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار مهارا ت التفكير
التاريخي لصالح المجموعات التجريبية الثلاث.