Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق الالكتروني في دعم الميزة التنافسية في شركات الطيران المدني :
المؤلف
المطيرى، بندر نهار مفرج.
هيئة الاعداد
باحث / بندر نهار مفرج المطيرى
مناقش / فاروق عبد الفتاح رضوان،
مناقش / جمال الدين محمد المرسي،
مشرف / ثابت عبد الرحمن إدريس
الموضوع
التسويق. ادارة الاعمال. الطيران المدني. الخطوط الجوية. الطيران المدني - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - ادارة الاعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

تشهد أسواق العالم العديد من التطورات المتلاحقة التي تنعس علي كافة الأنشطة الاقتصادية ،ومن أهم وأبرز هذه التطورات :شبكة المعلومات الدولية ، التجارة الالكترونية ، وشبكات الاتصال العالمية ، والتي حولت العالم الفسيح الممتد إلي شبه قرية صغيرةتنتقل فيها المعلومات بسهولة وبسرعة فائقة ، ومن ثم تنفتح أسواق البلدان المختلفلة وتتلاشي الحدود والحواجز الجغرافية والزمنية فيما بينها ، وتتحول إلي سوق واحدة متسعة النطاق يلتقي فيها البائع والمشتري علي شبكة الإنترنت وشاشات الحاسب . ويعتبر التقدم التكنولوجي مدخلا لتدعيم القدرة التنافسية من خلال الإسهام في ابتكار منتجات جديدة ، وخدمات ووظائف جديدة ،ورأس مال متجدد ، كما أن التقدم التكنولوجي يسهم في دعم التجارة الخارجية علي المسلتوي القومي بجان تدعيم القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية والخدمية عللي مستوي الوحدةالاقتصادية. وللاستفادة من الفرص التي توفرها الشبكات الالكترونيلة سارعت الكثير من الشركات بالدخول في عالم التجارة الالكترونية حيث يتم تدفق السلع والخلدمات سلواء علي المستوي المحلي أو الدولي من خلال تعاقدات الأفراد والشركات عبر شبكة الانترنت .وسعيال من جان شركة الخطوط الجوية الكويتية في تطلوير أنشلطتها المقدملة إلي المسافرين، وزيادة مبيعاتها على مستوى العالم فقد عملت علي تطبيق علدة برامج للتطلوير التكنولوجي الذي حقق نتائج فعالة في كافة المجالات، إلا أن زيادة الضغوط من جانب المسافرين نحو المزيد من الخدمات كمال ونوعال وتطلعات المجتمع للحصول على خلدمات مماثللة لتلك الخدمات التي تقدم للمواطنين في الدول المتقدمة، وزيادة المنافسة بلين شلركات الطيران وغيرها من التحديات، قد فرضت ضرورة إدخال تكنولوجيا حديثة لدعم تلك الخدمات وزيادةكفاءة وفعالية الأجهزة القائمة على تنفيذها.وفي ضوء ما تقدم يسعى هذا البحث إلى معرفة مدي استخدام التسويق الالكتروني من جانب المديرين في شركة الخطوط الجوية الكويتية على اختلاف خصائصهم الديموغرافيةخاصة النوع/ التعليم/ مدة الخبرة/ المستوى الادارى( ، والفوائد التي ستعود علي الشركة من تطبيق التسويق الالكتروني، وأهم المعوقات التي تعترض تطبيقه في الشركة، وأهم المتطلبات التي يج توافرها لتطبيقه في الشركة، والعلاقة بين استخدام التسويق الالكتروني والميزةالتنافسية للشركة. كما يعتمد هذا البحث فى منهجيته على مجموعة من الفروض تتعلق بعدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين المديرين فى شركة الخطوط الجوية الكويتية وفقا لبعض خصائصهم الديموغرافية فيما يتعلق بسلوك استخدامهم لموقع الشركة الالكتروني على الانترنت،ومن حيث مجالات استخدام موقع الشركة الالكتروني على شبكة الانترنت، ومن حيث اتجاهاتهم نحو معوقات استخدام التسويق الالكتروني في الشركة. إضافة إلى مجموعة أخرى من الفروض تتعلق بالعلاقة بين ادراكات نفج المديرين نحو فوائد موقع الشركة على شبكة الانترنت وبين سلوكهم لاستخدام هذه الشبكة، والعلاقة بين المتطلبات البشرية والفنية والمالية للتسويق الإلكتروني وبين سلوك استخدامه الفعلي في الشركة، وأخيرا العلاقة بين سلوك اسلتخدام التسويق الالكتروني في الشركة وبين بعض مؤشرات الميزة التنافسية.وتم جمع البيانات اللازمة للدراسة الميدانية من 292 مدير من الشركة الخاضعة للدراسلة،وذلك باستخدام الاستقصاء عن طريق المقابلات الشخصية، كما تم تحليل البيانات بعد مراجعتهاوترميزها من خلال بعض الأسالي الإحصائية الوصفية إضافة إلى بعلض أسلالي تحليلل مثلل أسلوب معامل ألفلا Multivariate Analysis Techniques المتغيرات المتعددةللاعتمادية، وأسلوب التحليل العاملي، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد، كما تم استخدام بعض الاختبارات الإحصائية المناسبة مثل اختبار ”ت ” لوسطين، واختبار ”ف” لأكثر ملن الوسطين لاختبار فروض البحث إحصائيا.وفى ضوء نتائج التحليل الاحصائى للبيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة أمكن التوصل إلي عدد من النتائج بعضها يتصف بالعمومية ومنها أن التسويق الالكتروني يتيح الفرصة التي يمكن أن تساعد في دعم الميزة التنافسية لشركات الطيران المدني، ووجلود بعلض التحلديات أوالصعوبات التي تحد من استخدام التسويق الالكتروني في الشركات بوجه عام وشركات الطيران المدني بوجه خاص. كما أنه تم التوصل إلى بعض النتائج التي تتعلق بشركة الخطوط الجويةالكويتية محل الدراسة، ومنها ارتفاع في نسبة وعي العاملين بشركة الخطوط الجوية الكويتية بوجود موقع للشركة علي شبكة الانترنت، وارتفاع نسبة المديرين الذين يستخدمون موقع الشركة علي شبكة الانترنت، واختلاف سلوك استخدام موقع الشركة على شبكة الانترنت باختلاف بعض خصائص المديرين الديموغرافية وخاصة المستوي التعليمي ومدة الخبرة والمسلتوى الإداري.إضافة إلى وجود علاقة بين ادراكات المديرين بالشركة نحو فوائد موقع الشركة عللى شبكة الانترنت وبين سلوك استخدامهم لهذه الشبكة، ووجود علاقة بين سللوك اسلتخدام التسويق الالكتروني في الشركة وبين بعض مؤشرات الميزة التنافسية للشركة مثل الربحية السنوية والحصة السوقية، ووجود علاقة بين توافر متطلبات التسويق الالكتروني وبين سلوك استخدامه الفعلي في الشركة ، وأخيرا وجود اختلاف في اتجاهات المديرين في الشلركة نحلو بعض المعوقات التي تحد من استخدام التسويق الالكتروني وفقا لخصائصهم الديموغرافية )التعليم ومدة الخبرة والمستوى الإداري .وأخيرا ساعد هذا البحث على التوصل إلى بعض التوصيات التي يمكن أن تفيد شركةالخطوط الجوية الكويتية وغيرها من شركات الطيران المدني العالمية. ومن بين هذه التوصيات ما يتعلق بمتطلبات انتشار استخدام التسويق الالكتروني فى الشركة والتي تشتمل على دعم وتأييدالإدارة العليا بالشركة، ونشر ثقافة مؤيدة ومشجعة لاستخدام جميع أشكال التكنولوجيا الحديثة فى صناعة وتقديم الخدمة، وتنمية الوعي بين المديرين والعاملين بالشركة بأهمية وفوائد اسلتخدام التسويق الالكتروني وبما يقلل من مقاومة التغيير، وتوفير الموارد البشرية المؤهلة والقادرة علي إنشاء وإدارة المواقع الالكترونية بكفاءة وفعالية، وتوفير البرامج التدريبية المناسلبة لتنمية مهارات العاملين فى استخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة. كما أوصى البحث بضرورة التنويع في أساليب الدفع من جان العملاء عبر شبكة الانترنت، وعدم الاعتماد علي بطاقات الائتمان كوسيلة دفع أساسية، وضرورة اهتمام الشركة بتطوير وتحديث موقعها علي شبكة الانترنت ليشمل كيفية التنقل خلاله وتقديم المشورة للزائرين وأن يتسم هذا الموقع بالبساطة والجاذبية،وتصميم إجراءات فاعلة لتحقيق الأمان والضمان والسرية بغرض تخفيف الشعور بالخوف وعدم الأمان المصاحب للمتعاملين مع الشركة من خلال الانترنت.