Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج بورتاج لتنمية بعض المهارات المعرفية والاجتماعية علي خفض حده اضطراب الانتباه لدي اطفال الروضة ذوي اضطراب الانتباه /
المؤلف
علي، عبير عنتر عبده.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عنتر عبده علي
مشرف / فوزي عزت علي
مشرف / اعتدال عباس حسانين
مناقش / محمود عبد الحليم منسي
مناقش / محمد المري اسماعيل
الموضوع
المهارات المعرفية. اضطراب الانتباه. علم النفس التربوي. علم النفس الاجتماعي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ، 281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
22/8/2013
مكان الإجازة
جامعة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي الكشف عن اثر برنامج بورتاج لتنمية المهارات المعرفية والاجتماعية لدي اطفالالروضه ذوي اضطراب الانتباه، ودراسة تأثير تنمية المهارات المعرفية والاجتماعية علي خفض حده اضطراب الانتباه لديهم. وفي سبيل ذلك تم تطبيق ادوات الدراسة علي عينة قوامها(14)من اطفال المستوي الثاني بالروضة(K.G.II) من ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد امتدت اعمارهم الزمنية بين(5:6) سنوات، وقد تمت معالجة البيانات باستخدام اختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين المتوسطات وحجم التأثير، وتوصلت نتائج الدراسة الي وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات اطفال العينة التجريبية بين كل من القياس القبلي والبعدي علي مقاييس المهارات المعرفية لبرنامج بورتاج(التصنيف-التسلسل-سعة الانتباة) لصالح القياس البعدي عند مستوي(0.01)، ووجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات اطفال العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس المهارات الاجتماعية لبرنامج بورتاج( التعبير عن الذات) لصالح القياس البعدي عند مستوي(0.01)، ووجود فروق داله بين متوسطي رتب درجات اطفال العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس النشاط الزائد وقصور الانتباة(صورة المعلمة، صورة الام) لصالح القياس القبلي عند مستوي(0.01)، وعدم وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات اطفال العينة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقاييس المهارات المعرفية والمهارات الاجتماعية وكذلك علي مقياس النشاط الزائد وقصور الانتباه(صورة المعلمة، صورة الام).