الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الي الكشف عن اثر برنامج بورتاج لتنمية المهارات المعرفية والاجتماعية لدي اطفالالروضه ذوي اضطراب الانتباه، ودراسة تأثير تنمية المهارات المعرفية والاجتماعية علي خفض حده اضطراب الانتباه لديهم. وفي سبيل ذلك تم تطبيق ادوات الدراسة علي عينة قوامها(14)من اطفال المستوي الثاني بالروضة(K.G.II) من ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد امتدت اعمارهم الزمنية بين(5:6) سنوات، وقد تمت معالجة البيانات باستخدام اختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين المتوسطات وحجم التأثير، وتوصلت نتائج الدراسة الي وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات اطفال العينة التجريبية بين كل من القياس القبلي والبعدي علي مقاييس المهارات المعرفية لبرنامج بورتاج(التصنيف-التسلسل-سعة الانتباة) لصالح القياس البعدي عند مستوي(0.01)، ووجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات اطفال العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس المهارات الاجتماعية لبرنامج بورتاج( التعبير عن الذات) لصالح القياس البعدي عند مستوي(0.01)، ووجود فروق داله بين متوسطي رتب درجات اطفال العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس النشاط الزائد وقصور الانتباة(صورة المعلمة، صورة الام) لصالح القياس القبلي عند مستوي(0.01)، وعدم وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات اطفال العينة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقاييس المهارات المعرفية والمهارات الاجتماعية وكذلك علي مقياس النشاط الزائد وقصور الانتباه(صورة المعلمة، صورة الام). |