Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات CPS version 6.1 لتنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لـــدى تــلامــيذ المــرحلــة الإعــداديـــة /
المؤلف
عبد المجيد, خالد حسن محمود.
هيئة الاعداد
باحث / خالد حسن محمود عبد المجيد
مشرف / العزب محمد العزب زهران
مناقش / عبد الله السيد عزب سلامة
مناقش / علاءالدين سعد متولى
الموضوع
التدريس. الرياضيات طرق التدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
350 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات CPS version 6.1 لتنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تكونت عينة الدراسة من عدد (87) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة بلال الإعدادية بإدارة السلام التعليمية بمحافظة القاهرة، مع التطبيق القبلي والبعدي للعينة، وقد استخدمت الدراسة اختبار للتفكير الإبداعي في الرياضيات (إعداد الباحث).
وقد أسفرت النتائج عن:
1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة الطلاقة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة المرونة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
3- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة الأصالة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
4- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة الحساسية للمشكلات لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
5- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات ككل لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
6- وجود فاعلية للاستراتيجية القائمة على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات
(CPS Version 6.1) في تنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات في كل من مهارات الطلاقة والمرونة والحساسية للمشكلات وفى التفكير الإبداعي ككل.