الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات CPS version 6.1 لتنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تكونت عينة الدراسة من عدد (87) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة بلال الإعدادية بإدارة السلام التعليمية بمحافظة القاهرة، مع التطبيق القبلي والبعدي للعينة، وقد استخدمت الدراسة اختبار للتفكير الإبداعي في الرياضيات (إعداد الباحث). وقد أسفرت النتائج عن: 1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة الطلاقة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة المرونة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 3- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة الأصالة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 4- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة الحساسية للمشكلات لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 5- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات ككل لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 6- وجود فاعلية للاستراتيجية القائمة على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات (CPS Version 6.1) في تنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات في كل من مهارات الطلاقة والمرونة والحساسية للمشكلات وفى التفكير الإبداعي ككل. |