Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام أنماط الإبحار فى برنامج كمبيوتر متعدد الوسائل وبعض استراتيجيات حل المشكلة على تنمية مهارات
صيانة أجهزة العروض الضوئية /
المؤلف
عبد الوهاب، سمير عبد الفتاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمير عبد الفتاح محمد عبد الوهاب
مشرف / ماهر إسماعيل صبرى
مناقش / عبد الله السيد عزب
مناقش / ماهر إسماعيل صبرى
الموضوع
الحاسبات الالكترونية برامج.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
892 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 606

from 606

المستخلص

يتناول هذا الفصل عرضاً لملخص البحث والذى يتضمن مشكلة البحث، وفروضه، وحدود البحث، وإجراءات البحث، كما يتناول هذا الفصل التوصيات والبحوث المقترحة للبحث.
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث الحالى فى تدنى مستوى تمكن أخصائى تكنولوجيا التعليم فى المهارات العملية الخاصة بصيانة أجهزة العرض الضوئية، وذلك قد يرجع إلى عدم وجود فرص كافية للممارسة العملية والتدريب الفعلى لقلة عدد الأجهزة وزيادة عدد الطلبة، الأمر الذى استدعى ضرورة تصميم وإنتاج برنامج كمبيوتر متعدد الوسائل قائم على نمطين للإبحار (مهجن – هرمى) ومدى مناسبة هذين النمطين لاستراتيجية حل المشكلة المستخدمة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات) وبيان أثر التفاعل بين نمط الإبحار والاستراتيجية على التحصيل المعرفى والأداء العملى المرتبط بمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية.
وتلخصت مشكلة البحث فى محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما المهارات اللازمة لصيانة أجهزة العرض الضوئية لدى طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين فى المجال ؟
2- إلى أى مدى يختلف تمكن طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم من مهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية (معرفى – أدائى) باختلاف نمط الإبحار فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل (مهجن – هرمى) ؟
3- إلى أى مدى يختلف تمكن طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم من مهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية (معرفى – أدائى) باختلاف استراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات) ؟
4- إلى أى مدى يختلف تمكن طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم من مهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية (معرفى – أدائى) باختلاف التفاعل بين نمط الإبحار فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل (مهجن – هرمى) واستراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات) ؟
فروض البحث:
1- لا يختلف تحصيل طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المعرفى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف نمط الإبحار فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل (مهجن – هرمى).
2- لا يختلف تحصيل طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المعرفى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف استراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات).
3- لا يختلف تحصيل طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المعرفى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف التفاعل بين نمط الإبحار فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل (مهجن – هرمى) واستراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات).
4- لا يختلف أداء طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المهارى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف نمط الإبحار فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل (مهجن – هرمى).
5- لا يختلف أداء طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المهارى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف استراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات).
6- لا يختلف أداء طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المهارى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف التفاعل بين نمط الإبحار فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل (مهجن – هرمى) واستراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات).
أهداف البحث:
استهدف البحث الحالى إلى ما يلى:
1- تحديد المهارات العملية اللازمة لصيانة أجهزة العرض الضوئية.
2- تصميم، وإنتاج، وتجريب برنامج كمبيوتر متعدد الوسائل لتنمية مهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية لطلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم.
3- معرفة أثر اختلاف نمط الإبحار المستخدم فى برنامج كمبيوتر متعدد الوسائل (مهجن – هرمى) واستراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات) على تنمية مهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية لدى طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم.
4- تحديد نمط الإبحار الأمثل (مهجن – هرمى) المستخدم فى البرنامج من خلال تفاعله مع أى من استراتيجيات حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات) لدى طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم.أهمية البحـث:
نبعت أهمية البحث الحالى مما يلى:
1- تقديم برنامج تعليمى لصيانة الأجهزة التعليمية باستخدام تكنولوجيا الوسائل المتعددة المتفاعلة يساعد فى تطوير برنامج إعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم وكذلك فى التدريب أثناء الخدمة.
2- أنه محاولة لإتاحة الفرصة للطلاب بأن يكون لهم دور إيجابى وفعال فى عملية التعلم بأن يسعى كل منهم على انفراد فى تحقيق أهدافه التَعلُمية وفق سرعته الخاصة وميوله واستعداداته.
3- تقديم توصيات ومقترحات للعاملين والفنيين والمتخصصين فى تصميم البرامج التعليمية على الكمبيوتر قد تساعد فى تصميم برامجهم التعليمية على الكمبيوتر بأسلوب تربوى يأخذ فى الاعتبار تنمية قدرة الطلاب على حل المشكلات. حدود البحـث:
اقتصر البحث الحالى على:
1- طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ببنها وذلك لأنهم يدرسون مقرر صيانة أجهزة العرض الضوئية.
2- عمليات الصيانة الوقائية لأجهزة العرض الضوئية وتشخيص وإصلاح بعض الأعطال البسيطة.3- الأجهزة التعليمية التالية:
 جهاز عرض الشفافيات .
 جهاز عرض الوسائل المتعددة .
وذلك لأن هذه الأجهزة هى الأكثر شيوعاً واستخداماً فى معامل الأوساط المتعددة ومعامل التعليم الإلكترونى.
4 – نمط الإبحار (مهجن – هرمى) وذلك لأنهم من أكثر الأنماط شيوعاً فى برامج الوسائل المتعددة وكذلك لملاءمتهما لطبيعة المحتوى الدراسى.
5- استراتيجية حل المشكلة ( العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات).
متغيرات البحث:
أولاً : المتغيرات المستقلة
1- نمط الإبحار (مهجن – هرمى).
2- استراتيجية حل المشكلة (العمل للإمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات).
ثانياً : المتغيرات التابعة
1- التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية.
2- الأداء العملى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية.
التصميم التجريبى لعينات البحث:
فى ضوء المتغيرات المستقلة ومستوياتها فإن التصميم التجريبى لهذا البحث هو التصميم العاملى (2×3) Factorial Design 3×2
نمط الإبحار استراتيجية حل المشكلة
العمل للأمام المحاولة والخطأ الاستدلالية تحليل الوسائل - الغايات
مهجن مجموعة (1) مجموعة (2) مجموعة (3)
هرمى مجموعة (4) مجموعة (5) مجموعة (6)
مجموعات البحث:
مجموعة (1): تستخدم نمط الإبحار المهجن مع استراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام).
مجموعة (2): تستخدم نمط الإبحار المهجن مع استراتيجية حل المشكلة (المحاولة والخطأ الاستدلالية).
مجموعة (3): تستخدم نمط الإبحار المهجن مع استراتيجية حل المشكلة (تحليل الوسائل – الغايات).
مجموعة (4): تستخدم نمط الإبحار الهرمى مع استراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام).
مجموعة (5): تستخدم نمط الإبحار الهرمى مع استراتيجية حل المشكلة (المحاولة والخطأ الاستدلالية).
مجموعة (6): تستخدم نمط الإبحار الهرمى مع استراتيجية حل المشكلة (تحليل الوسائل – الغايات).
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من عدد (34) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها خلال العام الجامعى 2009 / 2010 م ، وقد كانت العينة من الطلبة المتطوعين للمشاركة فى تجربة البحث، وقد تم تقسيم الطلبة إلى ستة مجموعات تجريبية وفقاً للتصميم التجريبى للبحث.
الأساليب الإحصائية المستخدمة لاختبار الفروض الإحصائية:
- تحليل التباين 2-Way ANOVA ذو التصميم العاملى 2×3 واختباراته البعدية.
- فى حالة الحصول على نسبة فائية ” f ” دالة إحصائياً تم استخدام طريقة ”بونفيرونى” Bonferroni لإجراء المقارنات المتعددة بين المجموعات.
أدوات البحث:
1- اختبار تحصيلى للجانب المعرفى المرتبط بالمهارات العملية لصيانة أجهزة العرض الضوئية.
2- بطاقة ملاحظة للجانب الأدائى للمهارات العملية لصيانة أجهزة العرض الضوئية.
إجراءات البحـث:
يسير البحث الحالى وفقاً للإجراءات التالية:
1 - تحديد المهارات اللازمة لصيانة أجهزة العرض الضوئية وذلك من خلال:
 دراسة الأدبيات العربية والأجنبية التى تناولت مهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية.
 دراسة البحوث والدراسات السابقة التى أجريت فى مجال الأجهزة التعليمية من حيث التشغيل والصيانة.
2 - إعداد قائمة بالمهارات اللازمة لصيانة أجهزة العرض الضوئية.
3 - ضبط القائمة والتأكد من صدقها عن طريق:
 وضع المهارات فى صورة استبانه ثم عرضها على مجموعة من المتخصصين والخبراء فى مجال تكنولوجيا التعليم.
 إجراء التعديلات فى ضوء الآراء المقترحة للوصول إلى الصورة النهائية للقائمة.
4 - تحديد مستوى أخصائى تكنولوجيا التعليم بالنسبة للمهارات الخاصة بصيانة أجهزة العرض الضوئية وذلك من خلال:
 إعداد بطاقة ملاحظة متضمنة المهارات السابقة.
 التأكد من مدى صدق بطاقة الملاحظة.
 تطبيق بطاقة الملاحظة على عينة من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم.
5 - تصميم برنامج الكمبيوتر المتعدد الوسائل وذلك فى ضوء:
 المهارات التى ثبت أنه يوجد قصور فى أداء الطلاب لها.
 نمط الإبحار (مهجن – هرمى).
 إستراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات).
6 - ضبط البرنامج عن طريق:
 عرضه على مجموعة من المتخصصين والخبراء فى مجال تكنولوجيا التعليم.
 إجراء التعديلات فى ضوء الآراء المقترحة للوصول إلى الصورة النهائية للبرنامج
7 - إعداد أدوات البحث وتتضمن:
 اختبار تحصيلى للجانب المعرفى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية.
 بطاقة ملاحظة الأداء العملى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية.
8 - التطبيق القبلى لأدوات البحث وفقاً للتصميم التجريبى لمجموعات البحث.
9 - تطبيق برنامج الكمبيوتر متعدد الوسائل على طلاب المجموعات التجريبية.
10 - التطبيق البعدى لأدوات البحث على عينة البحث.
11 - رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا وتحليلها وتفسيرها.
12 - تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحـث:
أسفر البحث الحالى عن النتائج التالية:
أولاً: النتائج الخاصة بالتحصيل المعرفى المرتبط بمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية:
1- لا يختلف تحصيل طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المعرفى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف نمط الإبحار فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل (مهجن – هرمى).
2- لا يختلف تحصيل طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المعرفى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف استراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات).
3- لا يختلف تحصيل طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المعرفى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف التفاعل بين نمط الإبحار فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل (مهجن – هرمى) واستراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات).
ثانياً: النتائج الخاصة بالأداء العملى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية:
4- يختلف أداء طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المهارى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف نمط الإبحار فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل (مهجن – هرمى) وقد جاءت النتائج لصالح الطلاب الذين درسوا البرنامج باستخدام نمط الإبحار المهجن.
5- لا يختلف أداء طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المهارى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف استراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات).
6- يختلف أداء طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم فى الجانب المهارى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية عند مستوى دلالة إحصائية α ≤ 0.05 باختلاف التفاعل بين نمط الإبحار فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل (مهجن – هرمى) واستراتيجية حل المشكلة (العمل للأمام – المحاولة والخطأ الاستدلالية – تحليل الوسائل والغايات) لصالح الطلاب الذى درسوا من خلال نمط الإبحار المهجن واستراتيجية المحاولة والخطأ الاستدلالية.
توصيات البحـث:
فى ضوء النتائج التى أسفر عنها البحث الحالى يمكن تقديم التوصيات التالية:
1- مراعاة استخدام نمط الإبحار المهجن مع استراتيجية المحاولة والخطأ الاستدلالية عند تصميم برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل.
2- الاستفادة من موديولات برنامج الكمبيوتر متعدد الوسائل الذى يقدمه البحث الحالى والذى صمم لتنمية مهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية وذلك فى تدريس مقرر صيانة أجهزة العرض الضوئية لطلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم.
3- إنتاج باقى موديولات البرنامج وتجريبها على طلاب كلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم، وقياس أثرها على التحصيل المعرفى والأداء العملى لمهارات صيانة أجهزة العرض الضوئية.
مقترحات ببحوث ودراسات مستقبلية:
1- التحقق من أثر المتغيرات المستقلة الواردة فى البحث الحالى على بعض المتغيرات التابعة الأخرى المرتبطة مثل الاتجاهات والتفكير الناقد وبقاء أثر التعلم.
2- إجراء عدد من الدراسات التى تتناول التفاعل بين أنماط الإبحار والأساليب المعرفية المختلفة.
3- إجراء دراسة للتعرف على أثر استخدام أنماط الإبحار المستخدمة فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل على التحصيل والمهارات فى مراحل تعليمية أخرى غير المرحلة الجامعية.