الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول البحث الحالي أساليب التكرار للوحدة الزخرفية النباتية في الفن المصري القديم و الاستفادة منها في ابتكار تصميمات للأسقف المعلقة المعاصرة واحتوى البحث على خمس فصول: الفصل الأول وعنوانه الإطار النظري للبحث وعرض مشكلة البحث التي تعتبر عن ندره كبيرة في استخدام الزخارف النباتية المستلهمة من الطراز المصري القديم في تصميمات الأسقف المعلقة المعاصرة الأمر الذي دفعنا لدراسة هذا الموضوع وذلك لأهمية إحياء التراث وتوظيفها في مجالات السياحية بالفنادق والقرى السياحية وهذا ما يدفعنا للاهتمام بها ودراستها علمياً وفنياً لما فيها من قدرة وفاعلية للتعبير عن الحضارة والتراث المصري القديم، وتكرار الوحدات الزخرفية النباتية لإنتاج تصميمات معاصرة للأسقف المعلقة لكي تتناسب مع التقدم الحديث في العمارة الداخلية، حيث يمكننا تصميم أشكال مختلفة بأي عدد من المستويات وهذا يعطى حرية في توزيع الإضاءة وجمال في شكل التوزيع والتحكم في الأماكن المراد التركيز عليها ، يمكننا أيضاً الاستفادة من تكرار الوحدات الزخرفية النباتية المصرية القديمة و إعادة صياغتها بشكل تصميمى معاصر من خلال أساليب التقنية التكنولوجية الحديثة واستخدام الدهانات المناسبة والحديثة . وإحياء التراث وتقديمه بشكل جديد ومعاصر يتناسب مع متطلبات العصر وتوظيفه بشكل جيد وفعال في المجال السياحي مما يعم بالنفع على تنشيط السياحة الداخلية والخارجية.و اتبع ها البحث المنهج التاريخي ألوصفي والتحليلي والمنهج التجريبي للتطبيقات الخاصة بالبحث. - أما عن حدود البحث يقتصر البحث على دراسة لمجموعة مختلفة من الوحدات الزخرفية النباتية المصرية القديمة و توظيفها لعمل أسقف مصرية معاصرة ذات هوية مصرية واستخدامها في المنشآت الســياحية وهي محاولة لـترويج الســياحة و التأكيد علـى الـهوية الـمصرية. - مـحاولة لمجارات مـتطلبات العصر الحديث مع الحفاظ علـى الطابـع المصري وجاء بالفصل الثاني وعنوانه الزخرفة عند المصري القديم تناول الوحدات الزخرفية النباتية و مراحل تطورها عند المصريين القدماء وجاء الفصل الثالث: فيتناول أنواع وأشكال الأسقف والخامات المستخدمة في الأسقف المستعارة و مميزاتها وعيوبها وجاء الفصل الرابع : ناقش التراث الفني وتأثيره في العصر الحديث ومبادئ انتقاله و ناقش أيضاً مفهوم التصميم الداخلي ومراحل تطوره وعلاقته بالألوان و فلسفة اللون على الإنسان وتطرق أيضاً إلى العلاقة بين الألوان والمكونات البصرية و مميزات الألوان في مصر القديمة الفصل الخامس: تناول هذا الفصل الخطة التصميمية للمعالجات الجرافيكية لتصميم الوحدات الزخرفية المختارة. |