Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف مصدر دعم الأداء الالكتروني القائم على الشبكات الاجتماعية على تنمية مهارات التعامل مع بعض تطبيقات الويب ٢.٠ لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
حجازي، سماء عبد السلام السيد.
هيئة الاعداد
مشرف / سماء عبد السلام السيد حجازي
مشرف / محمد عطية خميس،
مشرف / عبد القادر عبد المنعم صالح،
مشرف / محمد شوقي حذيفة
الموضوع
التكنولوجيا - الجوانب الإجتماعية. طلبة الجامعات - مصر. التعليم.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/11/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

یهدف هذا البحث إلى محاولة إیجاد اثر اختلاف مصدر دعم الأداء الالكتروني، وذلك لتنمیة مهارات التعامل مع تطبیقات ویب ٢.٠ لدى طلاب تكنولوجیا التعلیم، وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث وفروض البحث ومنهجیته، وأدواته، وأهمیته وخطواته، كما تم عرض الأسس النظریة للبحث في محورین رئیسیین هما: المحور الأول مصادر الدعم في شبكات التواصل الاجتماعي، والمحور الثاني مهارات التعامل مع تطبیقات الویب ٢.٠ ، واستخدم الباحثة المنهج القائم على التصمیم، وطبقت نموذج محمد عطیة خمیس ( ٢٠٠٧ )، كما ضمت إجراءات البحث اختیار عینة مكونة من ( ٣٠ ) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجیا التعلیم بكلیة التربیة النوعیة جامعة المنوفیة، منهم ( ١٠ ) طلاب في التجربة الاستطلاعیة، ( ٢٠ ) طالبًا وطالبة في التجربة الأساسیة منهم ( ١٠ ) طلاب على مجموعة الفیس بوك بمصدر دعم الأقران مجموعة تجریبیة أولى، ( ١٠ ) طلاب على مجموعة الفیس بوك بمصدر دعم المعلم مجموعة تجریبیة ثانیة، وتمثلت أدوات البحث في استخدام بطاقة ملاحظة لأداء الطلاب في مهارات التعامل مع بعض تطبیقات الویب ٢.٠واختبار تحصیلي، ثم أجریت تجربة البحث، وقامت الباحثة بتطبیق أسالیب المعالجة الاحصائیةوتمثلت في حساب الفرق بین ،SPSS v المناسبة باستخدام الحزمة الإحصائیة 19للتعرف علي دلالة (U) Man Whitney المجموعتین باستخدام اختبار مان ویتني لعینتین مترابطتین لحساب (z) الفروق بین المجموعات و استخدام اختبار ویلكوكسن دلالة الفروق بین متوسطي درجات المجموعات، وتوصلت إلى نتائج عدیدة أهمها أن دعم الأقران له اثر ایجابي ملحوظ عن دعم المعلم وعلاقة واضحة بین دعم المعلم ومشاركة الطلاب وأدائهم الأكادیمي، حیث یكون الاستعداد للمشاركة أعلى في حالة الشعور بدعم المعلم لهم ، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة مناسبة من التوصیات والمقترحات.