Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المصادر الإلكترونية و دورها في الاتصال العلمي الرسمي في مجال تكنولوجيا المعلومات :
المؤلف
سليمان، أسماء أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد أحمد سليمان
مشرف / فيدان عمر مسلم مسلم
الموضوع
التكنولوجيا - خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
254 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
الناشر
تاريخ الإجازة
23/4/2013
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - المكتبات والوثائق
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

أصبحت المصادر الالكترونية للمعلومات جزءأ أساسياً في مسار البحث العلمي في الوقت الحالي نظراً للمميزات التي قدمتها للباحثين والعلماء في مختلف التخصصات العلمية ، مما أثر على نشاط الاتصال العلمي ومسيرته وعلى حلقة التواصل بين العلماء وبعضهم البعض حيث عملت على تطوير نظام الاتصال العلمي برمته ، لذا كان ضرورياً معرفة مدى إفادة الباحثين والعلماء في مجال تكنولوجيا المعلومات من هذه المصادر بما يؤثر بدوره على الاتصال العلمي الرسمي .
وقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة وأربعة فصول وخاتمة ويمكن استعراض هذه الفصول بإيجاز فيما يلي :
الفصل الأول : يتناول الاتصال العلمي في ظل البيئة الالكترونية ، فتم تناول الاتصال العلمي من حيث التعريف والأهمية والأهداف والأنواع ، مروراً بتطورات تكنولوجيا المعلومات واثر هذه التكنولوجيا على الاتصال العلمي ، ثم عرض وسائل الاتصال العلمي في البيئة الالكترونية والمتمثلة في الانترنت ، والنشر الالكتروني ، وأخيراً الوصول الحر مع تناول اثر كل وسيلة من هذه الوسائل على الاتصال العلمي .
الفصل الثاني : يقدم عدد من أشكال المصادر الالكترونية الرسمية وهي الدوريات الالكترونية ، والكتب ، والأطروحات ، والخدمة المرجعية الرقمية ، والمؤتمرات الالكترونية ، والمراجعات العلمية ، والصفحات الخاصة بالباحثين ، ومواقع المؤسسات العلمية ودور كل مصدر من هذه المصادر في الاتصال العلمي .
الفصل الثالث : يتعلق باتجاهات الباحثين المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات نحو استخدام المصادر الالكترونية من خلال التعرف على سمات وخصائص الباحثين مجتمع الدراسة ، كما يتعرض لمهارات مجتمع الدراسة في التعامل مع الانترنت ، بالإضافة إلى التعرف على مدى إفادة مجتمع الدراسة من المصادر الالكترونية ومبررات استخدامهم لها ، يلي ذلك مدى مساهمة مجتمع الدراسة في تفعيل الإفادة من المصادر الالكترونية من خلال النشر على الانترنت ، بالإضافة إلى التعرف على الصعوبات التي يواجهها مجتمع الدراسة عند الافادة من المصادر الالكترونية وأخيراً مقترحات مجتمع الدراسة لتحسين كفاءة استخدام المصادر الالكترونية.
الفصل الرابع : يتناول هذا الفصل المصادر الالكترونية ودورها في الاتصال العلمي الرسمي في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال تحليل الاستشهادات المرجعية الواردة بعينة من الأطروحات الجامعية المجازة من قسم تكنولوجيا المعلومات بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعتي القاهرة والمنوفية وإجراء التحليلات العددية والنوعية والزمنية واللغوية على المصادر الالكترونية المستشهد بها في تلك الأطروحات .
وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي :
- تمثل المصادر الإلكترونية حجر الأساس بالنسبة لمجتمع الدراسة في إعداد الأبحاث و الدراسات الخاصة بهم حيث أشار كل أفراد مجتمع الدراسة إلى أنهم يفيدون من المصادر الإلكترونية بنسبة 100% .
- أكد جميع افراد مجتمع الدراسة أن المصادر الالكترونية تعد مصدرا لا غنى للتواصل العلمي فيما بينهم وذلك بنسبة 100% .
- بلغت نسبة الأطروحات التي استشهدت بالمصادر الإلكترونية للمعلومات 77,78% من إجمالي الأطروحات المجازة في الفترة من عام 2003 إلى عام 2010 ، بينما بلغت نسبة الأطروحات التي لم تستشهد بالمصادر الإلكترونية 22,22 % .
- سيطرت اللغة الانجليزية على المصادر الإلكترونية المستشهد بها في الأطروحات ، حيث بلغت نسبة كبيرة وصلت إلى 99,44 % من مجموع المصادر الإلكترونية المستشهد بها في مقابل 0,56 % فقط للغة الفرنسية.