Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفايات المهنية اللازمة لدور معلمات الروضة فى ضوء معايير الجودة /
المؤلف
السيد، هناء عبد الحميد عيسى.
هيئة الاعداد
باحث / هناء عبد الحميد عيسى السيد
مشرف / مها صلاح الدين محمد
مناقش / نجلاء محمد على
مناقش / مها صلاح الدين محمد
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال. المدرسون.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
402 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

فى ضوء مفهوم الجودة الشاملة والوصول الى تحقيق المعايير القومية للتعليم تطلب ذلك رفع الكفايات المهنية للمعلمات ، وزيادة فاعليتها فى مجال تخصصها، وتطوير قدرتها المهنية بصفه مستمرة، لمواكبة المستجدات من التطورات العلمية والتعليمية المحلية والعالمية.
لذا فقد تم بناء معايير القومية لرياض الاطفال في يناير 2008 امتداداً للمعايير القومية للتعليم فى مصر التى صدرت وثيقتها عام 2003 ، وتم انشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بناء على قرار رئيس الجمهورية رقم 25 لسنة2007 ، وبناءً علية تغير دور معلمة رياض الاطفال من الادوار التقليدية الى الادوار جديدة تتناسب مع تللك المستجدات ، وبالتالى يستلزم وجود بعض الكفايات لمعلمات رياض الاطفال فى ضوء معايير الجودة، والمفترض أن تكون المعلمة متمكنا منها
ومن خلال ماسبق تحدد مشكلة الدراسة فى الاجابة على الاتى:
-ما الكفايات المهنية اللازمة لمعلمات الروضة فى ضوء معايير الجودة؟
أهداف الدراسة:-
4- تحديد قائمة بالكفايات المهنية اللازمة لمعلمات الروضة فى ضوء معايير الجودة.
5- التعرف على الواقع الفعلي للادوار المهنية التي تمارسها معلمات رياض الأطفال فى ضوء معايير الجودة.
6- تقديم تصور مقترح بالكفايات المهنية اللازمة لمعلمات رياض الاطفال فى ضوء معايير الجودة.
أهمية الدراسة:-
5- تقديم قائمة بالكفايات المهنية اللازمة لدور معلمات الروضة فى ضوء معاييرالجودة.
6- تحديد الواقع الفعلى للكفايات المهنية للمعلمات وما يتخللها من نقاط قوة وضعف.
7- تقديم تصور مقترح يسهم فى زيادة فاعلية الكفايات المهنية لمعلمات رياض الاطفال فى ضوء معايير الجودة.
8- يمكن الاستفادة بقائمة الكفايات فى تحديد الاحتياجات التدريبية التى تحتاجها المعلمة فى ضوء معايير الجودة.
منهج الدراسة
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفى التحليلى كمنهج رئيسى، وذلك بغرض رصد الواقع
ادوات الدراسة:
3- قائمة بالكفايات المهنية اللازمة لمعلمات الروضة فى ضوء معايير الجودة.
4- استبيان موجة( لمعلمات وموجهات ) رياض الاطفال لتعرف على واقع الكفايات المهنية لمعلمة رياض الاطفال
حدود الدراسة
اقتصرت الدراسة الحالية على الروضات التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة القليوبية (حكومى – خاص ) وتشمل اثنى عشر ادارة ، وتتمثل فى (243 ) من معلمات رياض الأطفال خريجات احدى الكليات المتخصصة ، والتى تعمل باحدى الروضات مدة لاتزيد عن خمس سنوات، حصر شامل لجميع موجهات محافظة القليوبية واللاتى يقومون بالاشراف على المعلمات عينه البحث وعددهم (61) موجهة ،وتم تطبيق ادوات البحث خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2012/2013 .
ملخص النتائج
1- تتوافر عند معلمات الروضة الكفايات المهنية اللازمة لدورها فى التخطيط فى ضوء معايير الجودة بمستوى ممتاز
2- يرجع توافر الكفايات المهنية الضرورية فى مجال التنفيذ للمستوى كفء الى احتياجها المزيد من المهارات التنفيذ ، ويرجع ذلك لتعدد ادوار المعلمة، وعدم الاستفادة من الامكانيات المتاحة، وحرص المعلمة بالتزام بتنفيذ كم انشطة بدون مرونة، والتى تحتاج الى مزيد من الوقت، مما يؤثر على ضعف دور الطفل فى الانشطة، والتركيز على الانشطة الموجهة دون الحرة.
3- تتمكن المعلمات من الكفايات المهنية اللازمة لدورها فى مجال ادارة الصف بمستوى كفء، ويرجع ذلك الى ، ويرجع ذلك لاحتياج المعلمات الى مزيد من التدريبات التى تنمى كفايات إدارة الوقت بما يتناسب من كم المعلومات فى النشاط ، ومهارة كيفية تطويع الوسائل لتخدم اهداف النشاط ، واستخدام استراتجيات التعليم والتعلم ، وربط الالنشطة بالمهارات الحياتية للطفل
4- تتوافر عند معلمات الروضة الكفايات المهنية اللازمة لدورها فى مجال جوانب التعلم لدى الطفل بمستوى ممتاز.
5- تمارس المعلمات الروضة الكفايات المهنية اللازمة لدورها فى مجال التواصل فى ضوء معايير الجودة، بمستوى كفء ويرجع ذلك الى لضعف الوعى باهمية التواصل، وتبادل الخدمات من والى المجتمع الخارجى
6- تتوافر عند معلمات الروضة الكفايات المهنية اللازمة لدورها فى مجال اخلاقيات المهنة بمستوى ممتاز
7- تمارس معلمات الروضة الكفايات المهنية اللازمة لدورها فى مجال التنمية المهنية بمستوى كفء، ويرجع ذلك لغياب منظومه المتابعة والتقويم وقياس اثر التدريبات الخارجية، وعدم تفعيل القرارات الوزارية بإنشاء وحدات تدريب، مما يترتب علية قصور فى بعض المهارات ومنها التكنولوجية والتى تحول دون الاستخدام
الامثل لمصادر المعرفة المختلفة فى مجال تخصصها، وصعوبة اجراءات الالتحاق بالدراسات العليا.
8- تمارس معلمات الروضة الكفايات المهنية اللازمة لدورها فى مجال التقويم بمستوى كفء ، ويمكن ارجاع انخفاض نسبة الكفايات الى احتياج المعلمة لتنوع ادوات التقويم المستخدمة ،وايضا الحاجة الى تدريبات عملية لكيفية تفعيل اداة الطفل المستمر.
9- اسفرت الدراسة عن التوصل الى قائمة بالكفايات المهنية للمعلمات الروضة فى ضوء معايير الجودة وتم تصنيفها الى ثمانية محاور رئيسية وهى التخطيط ويشمل على ( 10 ) كفاية، التنفيذ ويشمل (11) كفاية، ادارة الصف وتشمل ( 11 ) كفاية، وجوانب التعلم لدى الطفل وتشمل ( 13)كفاية ، والتواصل وتشمل(10) كفاية واخلاقيات المهنة وتشمل (11 ) كفاية ،التنمية المهنية وتشمل ( 11) كفاية ،التقويم ويشمل ( 11 ) كفاية
10- جاء ترتيب الكفايات المهنية لمعلمة الروضة كالاتى:( جوانب التعلم لدى الطفل – اخلاقيات المهنة- التخطيط – ادارة الصف – التنفيذ – التنمية المهنية- التقويم – التواصل ).
11- وتشير النتائج الى وجود فروق بين ممارسة الكفايات المهنية لدى المعلمات بختلاف وجهه نظر(المعلمات- الموجهات ) لصالح المعلمات.
12- قدمت الدراسة تصور مقترح
يهدف التصورالمقترح للدراسة الحالية إلى: تنمية الكفايات المهنية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال حتى يتناسب مع ادوارها المهنية في ضوء معايير الجودة..
يقوم التصور المقترح على مجموعة من المنطلقات اهمها، اهمية دور المعلم بصفه عامه ومعلمة الروضة بصفه خاصة وماتقوم به من مهام فى الروضة فى تحقيق التنمية الشاملة المتكامله للطفل فى ضوء معايير محددة، نجاح المعلمة في أدوارها يعتمد على ما تمتلكه من كفايات،. تنمية الكفايات المهنية للمعلمة ينبغي أن تشكل
بُعداً هاما من أبعاد أية إستراتيجية تستهدف تحقيق أي تطوير للتعليم في ضوء معايير الجودة، رفع كفايات المهنية للمعلمة يحتاج إلى مشاركة مجتمعية مخططة.
وانطلاقا من مسلمات وهدف التصور المقترح والركائز التى يعتمد عليها ، وضعت الباحثة محتوى التصور المقترح لتنمية وتطويرالكفايات المهنية للمعلمات فى (التخطيط- التنفيذ- ادارة الصف –جوانب التعلم لدى الطفل- التواصل – اخلاقيات المهنة- التنمية المهنية- التقويم ) من خلال تطبيق مراحل الجودة .
ويتطلب تحقيق التصور المقترح توافر مجموعة من المتطلبات المعرفية، ومتطلبات مهارية ، ومتطلبات وجدانية، ومتطلبات مجتمعية.
ويوجد العديد من العوامل التى تساعد على نجاح التصور المقترح وتزيد من فاعلية ادوار المعلمة فى ضوء معايير الجودة منها: وجود تعاون مشترك بين كل من الادارة المدرسية والمعلمة وولى الامر ومجلس الامناء ، وإعطاء القيادة المدرسية الفرصة للمعلمات فى اتخاذ القرارات، وتوافر الاساليب التكنولوجية الحديثة فى تنفيذ الانشطة، اقناع اولياء الامور بالعزوف والتمسك على اتباع الطريقه التقليدية فى تعليم ابنائهم ، وانشاء وحدة تدريب مفعله خاصة بكل روضة ويشرف عليها متخصص يقوم بعمل خطه سنويه من خلال حصر الاحتياجات التدريبية للمعلمات.