Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم صياغات تشكليه هندسيه مجسمه باستخدام الكمبيوتر /
المؤلف
عمار، تغريد عبدالعظيم محمدعبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / تغريد عبد العظيم محمد عبد الرحمن عمار
مشرف / ياسر محمد سهيل
مناقش / ناجى محمود عبد الفتاح
مناقش / وائل عبد العظيم عبد الجواد
الموضوع
التصميم الزخرفى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
227 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

يتناول البحث استخدام الكمبيوتر في تصميم صياغات تشكيلية هندسية وذلك من خلال تناول الإمكانات التشكيلية للمجسمات الأولية والكشف عن جوهر العلاقات التشكيلية لهذه المجسمات من منطلق تفكير إبتكارى. لذلك حاول البحث الحالى تحقيق هذه الأهداف التى تناولتها مضمون هذه الدراسة المكونة من : الفصل الأول: الإطار النظرى بالبحث وفيه يتم عرض مضمون البحث من خلال العناصر التالية : مقدمة البحث - مشكلة البحث - اهداف البحث - حدود البحث - مصطلحات البحث- الدراسات السابقة - الفصل الثاني: (المجسمات الأولية فى مجال النحت من خلال المدارس والحركات الفنية الحديثة والمعاصرة) تناول هذا الفصل الحركات الفنية التى تعتبرالأشكال الهندسية الأولية إحدى السمات الأساسية لها مثل الحركة التجريدية التعبيرية والتجريدية الهندسية والحركة التكعيبية كما تناول هذا الفصل الفكر الإبداعى لمجموعة من الفنانين المعاصرين الذين يتبعون المنهج التجريدى والمنهج الهندسى فى النحت الفصل الثالث:- ( الأسس الجمالية والانشائية للتصميم الهندسى الزخرفى ) تناول هذا الفصل الأسس الجمالية والإنشائية للتصميم حيث لاتخلو الأشكال الفنية التصميمية سواء أكانت مسطحة أم مجسمة فى الفنون التشكيلية من أساسيات رئيسية وضرورية فى بناء الشكل معتمدة على القوانين التشكيلية لمكونات العمل الفنى الفصل الرابع:- (الضوء والحركة فى التصميم) يتناول هذا الفصل فلسفة الضوء ووظائفه الجمالية كما تناول الضوء كعنصر تشكيلى كما يتناول البعد العملى لمفهوم الحركة بالإضافة إلى النحت الحركى والتعرض إلى بعض الفنانين الذى ارتبطت أعمالهم بمفهوم الحركة الفصل الخامس:- ( اهمية استخدام الكمبيوتر للوصول لحلول تصميمية ):- تناول هذا الفصل إستخدام الكمبيوتر فى التصميم حيث إن مجالات التصميم بالحاسب متعددة لكن أهمها التصميم الهندسى وذلك لإنه يتيح إمكانية نظام التصميم الثنائى والثلاثى الأبعاد ( 2D ) ، (3D ) حيث تستمر عملية التفاعل بين الفنان والكمبيوتر ومن هنا سوف نستعرض كيفية الاستفادة من الحاسب الآلى فى مجال الفنون التشكيلية . الفصل السادس :- ( التجربة التطبيقية للدراسة) وهو خاص بالتطبيق العملى للتجربة البحثية وفيه يتم تنفيذ تطبيقات لنماذج تصميمية مع تقديم رؤية معاصرة بواسطة الكمبيوتر من خلال استحداث صياغات تشكيلية نحتية مبتكرة بإستخدام المجسمات الأولية ( نتائج الدراسة والتوصيات ) تم التوصل إلى أهم النتائج متبوعة ببعض التوصيات المقترحة. اثبتت الدراسة ان العناصر الهندسية تعد : مصدراً هاماً من مصادر استلهام الافكار التصميمية. - ان العناصر الهندسية يمكن توظيفها فى الفنون التشكيلية واضافة التأثيرات. الجمالية باستخدام الكمبيوتر وذلك للوصول الى تصميمات مبتكرة. - مدى ارتباط العصور الفنية القديمة وكذلك الحركات الفنية بالفكر الرياضى الهندسى فى صياغة التصميم الفنى. اجراء دراسات مستقبلية تعتمد على إمكانات الكمبيوتر فى مجال الفنون التشكيلية . اعداد معارض فنية معتمدة على عرض أعمال فنية منفذة باستخدام الكمبيوتر. ضرورة تفعيل استخدام الكمبيوتر فى مجالات الفنون التشكيلية وذلك فى عصر التدفق المعرفى والثورة المعلوماتية.