![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في تدني مستوى طلاب المرحلة الإعدادية في مهارات الفهم القرائي، وقصور الطريقة الحالية المتبعة في تدريس القراءة عن تحقيق الأهداف المرجوة . وهدفت هذه الدراسة إلي تنمية مهارات الفهم القرائي لدي طلاب الصف المرحلة الإعدادية وذلك من خلال البرنامج القائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة . إجراءات الدراسة : تمثلت إجراءات الدراسة في: - تحديد مهارات الفهم القرائي المناسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي. - بناء البرنامج القائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة (K.W.L ، التساؤل الذاتي ، التدريس التبادلي ) لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي للصف الثالث الإعدادي. - إعداد دليل للمعلم يتضمن الإجراءات اللازمة لتدريس البرنامج. - إعداد كتاب الطالب . - عرض البرنامج و دليل المعلم و كتاب الطالب على مجموعة من المحكمين ؛ لإبداء آرائهم ، و الوصول إلى الصورة النهائية للبرنامج. - تعرف فاعلية البرنامج في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. نتائج الدراسة : - التوصل إلى قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي. - قياس فعالية إستراتيجيات ما وراء المعرفة المستخدمة في الدراسة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. - التوصل إلى الأسس اللازمة لبناء البرنامج القائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة. الكلمات المفتاحية : - الفهم القرائي. - إستراتيجيات ما وراء المعرفة. |