Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ديناميات البناء النفسي لدى عينة من الشباب
ذوي النزعة نحو الثأر:
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
وزيري،أحمد صالح.
هيئة الاعداد
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مشرف / إيمان لطفي إبراهيم
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
باحث / أحمد صالح وزيري
الموضوع
الشباب. ديناميات البناء النفسي. الثأر.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:194
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

أن مشكلة الثأر ليست مقصورة على مكان معين , وأن كانت تتزايد وتنتشر بصورة كبيرة فى محافظات الصعيد التى يحكمها النظام القبلى والعصبيات بدافع الإنتقام والمبالغة فى رد الفعل وعدم القبول والرضا بالأحكام القضائية , وقيام الفرد بأخذ حقه بنفسه فى قتل الأخرين معتقدا أن ذلك هو القصاص .
مشكلة الدراسة :
إن مشكلة الثأر منتشرة فى صعيد مصر ولها سطوتها وثقافتها وجذورها التى تغذى إستمرارها , وأن هناك قوى تساعد على ثبات هذة الثقافة وإستمرارها منها العزلة النسبية للقرى , وإستمرار الثقافة التقليدية والتركيب الطبقى وإنخفاض مستوى المعيشة وأن التعليم لم يوثر فى تغير الإتجاه نحو الثأر أو التقليل من أنتشاره , فمازال المتعلمون يحرصون على الإشتراك فى الأخذ بالثأر بالإعداد أو التمويل أو التخطيط , وليس التنفيذ الإ إذا إضطرتهم الضرورة لذلك . ويرى الباحث أهمية دراسة هذة المشكلة لما قد تمثله من خطر فى المجتمع الصعيدى على وجه الخصوص ولما لها من آثار مدمرة للنفس البشرية بصفة عامة ونظرا لتصورى وبناء على ملاحظاتى الشخصية والبيئية والدراسات التى أتيح لى الإطلاع عليها حول ظاهرة الأخذ بالثأر وما يرتبط بها من متغيرات نفسية وإجتماعية يمكن أن أصوغ تساؤلات الدراسة كما يأتى :
تساؤلات الدراسة:
1- إلى أى حد يرتبط تعليم الأفراد بأتجاهاتهم نحو ظاهرة الثأر.
2- إلى أى مدى يختلف إتجاه الأفراد نحو ظاهرة الأخذ بالثأر بالمستوى الأجتماعى الأقتصادى للأسرة .
3- هل يرتبط أو يختلف إتجاه الفرد نحو ظاهرة الثأربالحالة الإجتماعية له (أعزب – متزوج ) .
هدف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى الكشف عن ديناميات البناء النفسى لبعض الشباب مرتكبى جرائم الثأر , كمحاولة للتعرف على الأسباب والدوافع الكامنة وراء هذه الظاهرة.
فروض الدراسة:
أولا الفروض السيكومترية :
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة فى علي أبعاد مقياس الإتجاه إلي الثأر وفقا لمستوي التعليم (مؤهل جامعي – مؤهل متوسط أو اقل من متوسط ) ”
2- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة علي مقياس الاتجاه للثأر وفقا للحالة الإجتماعية (أعزب – متزوج ) ”
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة علي أبعاد مقياس الأتجاه الي الثأر وفقا للمستوي الإقتصادي (مرتفع – منخفض) ”
ثانيا الفروض الكلينيكية :
1- تنتج النزعة نحو الثأر من التفاعل بين الدوافع الشخصية والاجتماعية والضغوط البيئية من (عادات - تقاليد)وبين مستوى تعليم الفرد وحالته الاجتماعية والاقتصادية التى يعيش فى ظلها ويتاثر بها .
الإجراءات :
أ-عينة الدراسة: تنقسم العينة الى مجموعتين :
1- العينة السيكومترية
قد أختار الباحث 100شاب تتراوح أعمارهم بين (20 - 35) عام من مركز ابوتشت ودشنا وقوص والحجيرات بمحافظة قنا .
2 – العينة الكلينيكية :
أقتصرت العينة الكلينيكية على دراسة ثلاث حالات تم أختيارهم من خلال العينة السيكومترية كأعلى ثلاث حالات فى الإتجاه للثأر، تتراوح أعمارهم بين (20- 35) عام من الذكور من قرية الحجيرات بمحافظة قنا .
ب- أدوات الدراسة :
1- أدوات سيكومترية:
- استمارة جمع بيانات أولية عن الحالة. إعداد الباحث
- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة. إعداد عبد العزيز الشخص
- مقياس الاتجاه نحو ظاهرة الأخذ بالثأر إعداد فوزي قابيل همام
2) أدوات كلينيكية:
- اختبار تفهم الموضوع T.A.T إعداد مواري
-استمارة المقابلة الكلينيكية . إعداد حامد زهران
- أختبار تكملة الجمل (ساكس) إعداد جوزيف م .ساكس
ج- الأساليب الاحصائية:
أ- استخدم الباحث للتحقيق من فروض الدراسة الاساليب الاحصائية التالية:
1- اختبار ت t-test لقياس الفروق بين متوسطات درجات كل بعد من ابعاد المقياس (بعد العادات والقاليد – البعد الدينى- البعد القانونى ) ثم حساب الفروق للمقياس ككل.
ب استخدم الباحث للتحقيق من صدق وثبات المقايس النفسية الاساليب الاحصائية التالية :
1- معامل ألفا كرونباخ ، طريقة إعادة تطبيق المقياس لحساب ثبات المقياس .
2- معامل الإرتباط لبيرسون للتحقيق من صدق الإتساق الداخلى لمقاييس .
3- التجزئة النصفية .
4- اختبار ت t-test لقياس الفروق بين متوسطات درجات كل بعد من ابعاد المقياس (بعد العادات والقاليد – البعد الدينى- البعد القانونى ) ثم حساب الفروق للمقياس ككل
نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن :
1- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات ذوي المؤهل الجامعي وذوي المؤهل المتوسط على أبعاد (العادات والتقاليد ، البعد الديني) والدرجة الكلية للمقياس وقد كانت الفروق لصالح أصحاب المؤهل الجامعي ، كما يتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق دالة إحصائيا بينهما على البعد القانوني.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات اصحاب الحاله الاجتماعيه ”أعزب” ومتوسطات درجات اصحاب الحاله الإجتماعيه ” متزوج ” على مقياس الاتجاه للثأر
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات افراد العينه ذوي المستوي الاقتصادي المرتفع ومتوسطات درجات أفراد العينه ذوي المستوي الاقتصادي المنخفض على مقياس الاتجاه للثأر.
4- تنتج النزعة نحو الثأر من التفاعل بين الدوافع الشخصية والاجتماعية والضغوط البيئية من (عادات - تقاليد) وبين مستوى تعليم الفرد وحالته الاجتماعية والاقتصادية التى يعيش فى ظلها ويتاثر بها .