الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلي:- 1- قياس فعالية الأنشطة المسرحية المصممة بالدراسة الحالية لتنمية بعض المفاهيم الأقتصادية المحددة المناسبة لطفل الروضة (4-6) سنوات 2- الكشف عن العلاقة بين تنمية المفاهية الاقتصادية ومظاهر السلوك التوافقي للأطفال في المرحلة العمرية (4-6) سنوات واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:- 1- اختبار رسم الرجل للذكاء (لجود انف - هاريس للذكاء تقنين - فاطمة حنفي 1983) 2- استمارة بيانات الطفل الأولية (إعداد الباحثة) 3- قائمة المفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة (4 - 6)سنوات (اعداد الباحثة) 4- مقياس المفاهيم الاقتصادية الالكتروني المصور لطفل الروضة (4 - 6) سنوات (صورة الطفل ، إعداد الباحثة) 5- بطاقة ملاحظة السلوك التوافقي لطفل الروضة (صورة المعلمة، إعداد الباحثة) 6- برنامج الأنشطة المسرحية لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة (اعداد الباحثة) وقد أثبتت نتائج الدراسة ما يلي :- 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين (التجريبية / الضابطة) في الدرجة الكلية علي مقياس المفاهيم الاقتصادية الالكتروني المصور لطفل الروضة (صورة الطفل) بعد تطبيق برنامج الأنشطة المسرحية لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الاطفال المجموعتين ( الأكبر / الأصغر) سنا في الدرجة الكلية علي مقياس المفاهيم الاقتصادية الالكتروني المصور لطفل الروضة (صورة الطفل) بعد تطبيق برنامج الأنشطة المسرحية لصالح الأكبر سنا في القياس البعدي 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الاطفال المجموعتين (الذكور / الإناث) علي مقياس المفاهيم الاقتصادية الالكتروني المصور لطفل الروضة (صورة الطفل) بعد تطبيق برنامج الأنشطة المسرحية المستخدم في الدراسة 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين (التجريبية / الضابطة) علي بطاقة ملاحظة السلوك التوافقي لطفل الروضة بعد تطبيق برنامج الأنشطة المسرحية المستخدم لصالح المجموعة التجريبية. 5- وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية علي مقياس المفاهيم الاقتصادية الالكتروني المصور لطفل الروضة (صورة الطفل) ودرجاتها علي بطاقة ملاحظة السلوك التوافقي لطفل الروضة (صورة المعلمة)في القياس البعدي بعد تطبيق برنامج الأنشطة المسرحية المستخدم. |