الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الظروف المجتمعية التي واكبت نشأة جماعة أنصار السنة المحمدية والتطورات الحادثة لها، والتعرف على الأوضاع التنظيمية لجماعة أنصار السنة، ثم الكشف عن أهم ملامح الفكر التربوي لدى جماعة أنصار السنة المحمدية من خلال مصادرها الفكرية، وتوضيح جوانب القوة والضعف به، ثم وضع تصور مقترح للارتقاء بفكر الجماعة التربوي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وظهر ذلك عند استخدامه للتعريف بجماعة أنصار السنة المحمدية، ثم استخدام أسلوب تحليل المحتوى لتحليل مقالات عينة من مجلة التوحيد التي تصدرها جماعة أنصار السنة المحمدية للاستدلال منها على المفاهيم والأفكار التربوية عند الجماعة، وكانت أداة الدراسة استمارة لتحليل محتوى عينة من مجلة التوحيد – لسان حال الجماعة – للتعرف على الفكر التربوي لدى الجماعة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن تناول الجماعة لجوانب التربية لم يكن متوازنا، مع اهتمام الجماعة بصورة ملحوظة بجانب التربية العقدية، وضعف اهتمام الجماعة بتناول المؤسسات التربوية الرسمية، رغم الاهتمام بتناول المؤسسات التربوية غير الرسمية، كما أن الجماعة قد أسهبت كثيرا في تناول بعض قضايا ومشكلات المجتمع – موضوع الدراسة – كتربية الدعاة، وتربية المرأة، والتطرف والإرهاب، وفي الوقت نفسه كان هناك تواضعا في تناول بعض القضايا والمشكلات الأخرى المهمة، كالتربية الدينية الإسلامية والمخدرات والبطالة والتسول. وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح للارتقاء بالفكر التربوي لجماعة أنصار السنة المحمدية. |