الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص خرجت هذه الرسالة في مقدمة وثمانية فصول ، وقد هدف كل فصل منها الى تحقيق هدف معين أو الإجابة عن تساؤل من تساؤلات الدراسة . وقد جاء الفصل الأول بعنوان : الإطار التصوري للدراسة . واشتمل على عدة محاور أساسية وهى : مشكلة الدراسة ، أهداف الدراسة ، أهمية الدراسة تساؤلات الدراسة ، المنهج وأدوات جمع البيانات ، عينة الدراسة ، مفاهيم الدراسة . أما الفصل الثاني وهو بعنوان : المادية التاريخية ودراسة الصراع الاجتماعي تناول التعريف بالمادية التاريخية ، التعريف بالصراع الاجتماعي، التصور المادي التاريخي للصراع الاجتماعي . أما الفصل الثالث فكان بعنوان : الاستعراض المرجعي لموضوع البحث . وتناول هذا الفصل محور الدراسات التي تناولت علاقة الأدب بالمجتمع، محور الدراسات التي تناولت قضية الصراع الاجتماعي والأسري، التعليق على الدراسات السابقة وتحديد أوجه التقارب والتباعد بينها وبين الدراسة الراهنة. والفصل الرابع وهو بعنوان : علم اجتماع الأدب ودراسة الواقع الاجتماعي وقد تناول هذا الفصل الجذور التاريخية للعلاقة بين الأدب والمجتمع، علاقـة الأديب بالمجتمع، والتحليل الاجتماعي للأدب. وتناول الفصل الخامس وهو بعنوان: مظاهر الصراع الاجتماعي والطبقي في المجتمع المصري قبل وبعد ثورة يوليو1952 ، تحليل اجتماعي لثورة 23 يوليو 1952، الصراع الاجتماعي والطبقي في المجتمع المصري قبل ثورة يوليو ، والصراع الاجتماعي والطبقـي فـي المجتمع المصري بعد ثورة يوليو. أما عن الإطار التطبيقي للرسالة فقد وقع في فصلين :الفصل السادس بعنوان : مظاهر الصراع الاجتماعي في المجتمع الريفي قبل ثورة يوليو 1952. والفصل السابع بعنوان: مظاهر الصراع الاجتماعي في المجتمع الريفي بعد ثورة يوليو 1952. وتناول الفصل السادس مظاهر الصراع الاجتماعي في المجتمع الريفي قبل ثورة يوليو 1952من خلال أولا : رواية ”الحرام” للكاتب ”يوسف إدريس”. ثانيا : رواية ” دعاء الكروان ” للكاتب ”طه حسين”. وتناول الفصل السابع مظاهر الصراع الاجتماعي في المجتمع الريفي بعد ثورة يوليو 1952من خلال أولا : رواية ” الفلاح” للكاتب ”عبد الرحمن الشرقاوى”. ثانيا : رواية ” خالتي صفية والدير” للكاتب ” بهاء طاهر ”. أما الفصل الثامن والأخير من الدراسة فقد خصص لعرض النتائج النظرية والتطبيقية للدراسة في ضوء التساؤلات التي انطلقت منها الدراسة. |