![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص موضوع هذه الدراسة ”المرأة فى روايات فتحى غانم” الذى شكل انتاجه جانبا ً مؤثرا ً فى خريطة الرواية المصرية . جاء إختيار فن الرواية باعتباره أكبر الفنون الأدبية عمقا ً واتساعا ً فهو عند فتحى غانم يتسم ببساطة التعبير ويقترب من روح المجتمع اقترابا ً يكسبه تفوقا ً على الشعر وعلى القصة القصيرة عند غيره . وكان إختيار ”فتحى غانم” يرجع إلى قلة الدراسات التى تناولت أعماله وخاصة المرأة عنده والتى لم يتطرق إلى دراستها أحد من قبل . وقد جاءت الدراسة فى مقدمة وتمهيد و ثلاثة فصول وخاتمة. أما المقدمة :فقد عرضت فيها قيمة الفن الروائى فى تقديم رؤى ًاجتماعية للواقع المصرى . أما التمهيد: فقد تناولت فيه حياة فتحى غانم وأهم العوامل التى أثرت فى شخصيته وصقلت تجاربه ومعتقداته وتحدثت عن علاقة هذا الكاتب بحقل الصحافة , وتأثيرها عليه وعلى كتاباته . وفى الفصل الأول:تحدثت عن ”تأثير المرأة على البناء الروائى وتفاعلها مع الحدث والأشخاص ”وعالجت فى المبحث الأول منه نموذج الفتاة التى لعبت دورا ً هاما ً فى العديد من رواياته . أما المبحث الثانى فجاء بعنوان :”المرأة داخل الأسرة” , ويتناول هذا المبحث دور المرأة داخل الأسرة سواءً كانت زوجة أو أختاً أو أما ً , وتعددت تلك الأدوار داخل مجموعة من الروايات. وتناولت فى الفصل الثاني ( قضايا المرأة ) : التي شغلت تفكيرها,كقضية الزواج و قضية الحب و قضية الجنس و قضية المشاركة السياسية , ومنها نعرض رؤية المؤلف من خلال كتاباته عن المرأة, ويشمل هذا الفصل مبحثين : المبحث الأول: (قضية الحب والزواج) وقد ظهرت هذه القضية فى العديد من رواياته مثل رواية البارد والساخن _رواية تلك الأيام . المبحث الثاني: (قضية الجنس و المشاركة السياسية) مثل رواية الأفيال_ رواية الجبل . الفصل الثالث (الدراسة الفنية): ويتناول هذا الفصل الخصائص الفنية للشكل الروائى عند فتحى غانم, فيهتم بدراسة الشكل الفنى وأساليب البناء من خلال مبحثين على النحو التالى : المبحث الأول: (بناء الشخصية) مكونات الشخصية من حيث : التسمية , العمر , أنماط الشخصية (مسطحة _مستديرة). صورة المرأة من حيث: التصوير الخارجي , التصوير الداخلي. المبحث الثاني: (علاقة المرأة بالمكان والزمان) أولا: المكان. ثانيا: الزمان. ثالثا: اللغة والأسلوب من خلال (السرد _ الحوار). |