الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنبع اهمية الدراسة من : 1- أن الكذب من المتغيرات التي لم تلق اهتماما كبيرا علي مستوي الافراد العاديين في – حدود علم الباحث- كما انه لا توجد دراسة مصرية تناولت الكذب لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية مما يضفي اهمية علي اجراء مثل هذه الدراسة وذلك في حدود علم الباحث. 2- تصميم وبناء برنامج علاجي قائم علي النظرية السلوكية ومفاهيمها في التدريب علي خفض درجة الكذب لدي الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم. تهدف الدراسة الي : 1- بناء برنامج علاجي لخفض الكذب لدي التلامي ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. 2- التحقق من فعالية البرنامج العلاجي في خفض درجة الكذب عند التلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. 3- التحقق من استرار خفض درجة الكذب خلال فترة المتابعة التي امتدت لفترة زمنية ثلاثة أشهر. نتائج الدراسة : 1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في نتوسطات رتب درجة الكذب بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الارشادي. 2- توجد فروق دالة احصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لدرجة الكذب لصالح المجموعة التجريبية. |